الصحة تعلن قائمة بالأمراض المعدية خلال موسم الحج

آخر تحديث : الأحد 27 أغسطس 2017 - 9:28 صباحًا
الصحة تعلن قائمة بالأمراض المعدية خلال موسم الحج
Advert test

أعلنت وزارة الصحو والسطان عن قائمة تتضمن 16 مرضًا معديًا يجب على الحجاج الإبلاغ عنها أثناء وبعد انتهاء موسم الحج حال ظهور أعراضها عليهم، ذلك فى إطار حرص وزارة الصحة والسكان، لمنع أى تفشيات وبائية بين المصريين بسبب مخالطة ضيوف الرحمن من جميع الجنسيات لبعضهم البعض خلال أداء مناسك الحج .

وإليكم قائمة الأمراض:

1- مرض شبيه الأنفلونزا: تتمثل أعراض فى التهاب بالجزء العلوى من الجهاز التنفسى، ارتفاع فى درجات الحرارة، رشح بالأنف، عطس، احتقان بالأنف، صداع، ألم بالعضلات، احتقان بالحلق، تدميع العينين، إعياء، سعال جاف.

2- مرض الالتهاب السحائى: تتمثل أعراضه فى ارتفاع فى درجة الحرارة 38 أو أكثر مع وجود وأحد أو أكثر من العلامات التالية (تصلب بالرقبة، تغير بالوعى، نزيف تحت الجلد، علامات سحائية أخرى).

3- التهاب المخ الفيروسى: تتمثل أعراضه فى أى شخص يعانى من حمى وصداع وتغير فى الحالة الذهنية تتراوح من الاضطراب حتى الغيبوبة مع اثنين أو أكثر من الأعراض التالية (ضعف عام فى العضلات، شلل، اعتلال بالأعصاب الدماغية، تشنجات، استجابات عصبية انعكاسية غير طبيعية).

4- اشتباه كرونا فيرس: تتمثل الأعراض فى ارتفاع درجات الحرارة مع أعراض التهاب تنفسى حاد شديد، والتهاب رئوى مع تاريخ دخول ومخالطة المرضى المستشفيات خلال 14 يومًا من ظهور الأعراض.

5- الحمى والطفح الجلدى: أى حالة حمى مع طفح جلدى بقعى.

6- حمى الدنج: حمى فيروسية حادة ذات بدء مفاجئ ترتفع فيها درجة الحرارة لمدة تقرب من 5 أيام مع صداع شديد فى مقدمة الرأس وألم بمؤخرة العين وآلام مفصلية وعضلية وفى بعض الأحيان قىء.

7- الحمى النزفية الفيروسية: وتتمثل الأعراض فى أى شخص يعانى من حمى أكثر أو يساوى 38 درجة مئوية مع وجود أعراض نزيفية فى الأنف أو قىء دموى أو براز به دم أو بصام مدمم أو طفح نزيفى.

8- الملاريا: أى شخص يعانى من حمى لا يوجد تفسير لحدوثها أو أعراض إكلينيكية أخرى كالصداع وآلام الظهر والرعشة والعرق والآلام العضلية والغثيان، وعادة ما يصاحب ذلك تضخم فى الطحال وفقر الدم.

9- التيفود: أى شخص يعانى من حمى مستديمة تزيد عن 38 درجة مئوية لمدة 3 أيام فأكثر تتناقص، لكنها تبلغ خط الأساس مع ارتباك معوى مع سعال وجفاف وبطء نسبى فى ضربات القلب وفقدان الشهية مع صداع شديد.

10- التسمم الغذائى الحاد: أى شخص يعانى من مفاجئة لاثنين من الأعراض التالية مغص وقىء وغثيان وإعياء شديد وارتفاع فى درجة الحرارة وإسهال.

11- النزلة المعوية: تشمل الأعراض التالية قىء وإسهال وغثيان وألم فى البطن.

12- التهاب المعدة: ألم حارق متكرر فى الجزء العلوى من البطن مع تزايد الألم حال خلو المعدة من الطعام ويصاحب ذلك قىء وفقدان للشهية ونقص فى الوزن.

13- الالتهاب الكبدى الحاد: أى شخص يعانى من يرقان حاد واصفرار فى العينين أو الجلد مع بول داكن وإعياء شديد مع أو بدون سخونة وفقدان للشهية وألم فى الربع الأيمن العلوى من البطن.

14- التهاب بالحلق صديدى: ارتفاع فى درجة الحرارة أكثر من 38 درجة مئوية وصعوبة فى البلع ورعشة وألم فى العقد الليمفاوية فى الجزء الأمامى من الرقبة مع وجود إفرازات معكرة أو صفراء على اللوزتين.

15- التهاب بالجيوب: ألم بالوجه أو الوجنتين أو خلف العينين مع إفرازات خلف أنفية وانسداد بالأنف وألم فى الأسنان والفك العلوى والشعور بصداع عند الانحناء للأمام أو عند الصباح وارتفاع فى درجة الحرارة.

16- التهاب بملتحمة العينين: احمرار، وإفرازات صديدية بملتحمة العين لأى سبب من الأسباب.

Advert test
رابط مختصر
2017-08-27 2017-08-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة