الهيئة المشتركة لمياه النيل تستكمل أعمال تطوير وتأهيل محطات القياس بين مصر والسودان

آخر تحديث : الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 1:22 مساءً
الهيئة المشتركة لمياه النيل تستكمل أعمال تطوير وتأهيل محطات القياس بين مصر والسودان
Advert test

اختتمت الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل بين مصر والسودان اجتماعها الأول فى الدورة السابعة والخمسين والذى افتتحه الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى يوم الأحد الماضى واستمر 5 أيام .

واوضح بيان لوزارة الري أن الاجتماع الذي يأتي ضمن اجتماعات الهيئة الدورية التي تعقد في عاصمتى البلدين اتخذ العديد من القرارات الهامة التي ستقوم الهيئة بتنفيذها بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية ببلدين ومن أهمها الاستمرار في استكمال أعمال تطوير وتأهيل محطات القياس في البلدين ودعم تلك المحطات بأحدث أجهزة القياس والاستمرار في إجراء الدراسات الفنية المرتبطة بالموقف المائي لهذا العام.

واضاف البيان أنه تم الاتفاق على اعداد ورقة تفاهم بخصوص إتمام دراسات بشأن الزحف الصحراوي علي مجري النيل واعداد دورات تدريبية للكوادر الفنية من الجانبين المصرى والسودانى خاصة في المجالات المختلفة مثل قياس التصرفات المائية مجال نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والقانون الدولي ودبلوماسية المياه والمشاركة الفعالة في المؤتمرات والمنتديات الدولية الخاصة بإدارة الموارد المائية العابرة للحدود.

كما تطرقت المناقشات إلى ضرورة تحديث الرؤية المستقبلية للهيئة وذلك في اطار تكثيف أنشطة الهيئة وتوسيع اختصاصاتها وتطوير أعمالها بما يخدم أهداف انشائها وبما يواكب التطور الحادث في مجال الموارد المائية وكذلك التحديات المحلية والاقليمية وليتم تضمينها التغيرات المناخية والزحف الصحراوى وآلية الإستفادة من الاراضى الرطبة بحوض النيل إضافة إلى الاتفاق على اعداد ورقة مفاهمية عن أنشطة الهيئة وتاريخ نشأتها للتواصل مع منظمات أحواض الانهار الدولية والمنظمات الدولية المهتمة بقضايا المياه العابرة للحدود بحيث يتم تبادل للزيارات مع تلك الجهات لنقل الخبرات.

كما تم الاتفاق على استمرار الهيئة في تحديث قاعدة البيانات وتطويرها من خلال الاستفادة من البرامج الدولية التى لها سمعة دولية في هذا الخصوص وذلك في إطار الاستفادة من البيانات التاريخية المتاحه بالهيئة وإنشاء مركز معلومات في مقر الهيئة بالخرطوم ليشمل وحدات لنظم المعلومات الجغرافية والإستشعار عن بعد ونماذج رياضية وقواعد بيانات.

واتفق الجانبان علي عقد الاجتماع القادم للهيئة بالخرطوم في مارس 2018. يذكر ان المهندس أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل راس الجانب المصري فى اجتماعات الهيئة التي اختتمت مساء امس فيما رأس الجانب السوداني الدكتور سيف الدين حمد رئيس الجهاز الفني للموارد المائية بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء بالسودان الشقيق.

Advert test
كلمات دليلية
رابط مختصر
2017-11-10 2017-11-10
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة