“الزراعة”: لم يتم رصد أى جرادة واحدة فى مصر

آخر تحديث : الأربعاء 20 ديسمبر 2017 - 10:31 صباحًا
“الزراعة”:  لم يتم رصد أى جرادة واحدة فى مصر
Advert test

أكد الدكتور ممدوح السباعى، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، أنه لم يتم رصد أى جرادة واحدة فى مصر، مشيرا إلى أن هناك متابعة دورية ومستمرة فى مسح واستكشاف الجراد الصحراوى، وتكثيف الحملات المرورية بالصحراء الشرقية الجنوبية، والغربية الجنوبية، وحتى الحدود السودانية الليبية، لإجراء عمليات المسح البيئى كإجراء احترازى، وأن الإدارة تتابع خطتها التى بدأتها فى سبتمبر الماضى للتصدى لأى هجوم جراد يؤثر على الزراعات المصرية.

وأكد «السباعى» أن هناك تكليفات من الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة، بالمتابعة الدورية واليقظة والمسح والاستكشاف لرصد الجراد، مشيرًا الى أن هناك ٥٥ جهاز لاسلكى بقواعد الجراد ترصد حركة الجراد على مدار الساعة على الحدود المصرية، وعند خروج فريق المكافحة يكون مجهز بـسيارتين دفع رباعى و٢ من المهندسين وعمال ميكانيكية و٢ موتور وقصاص الأثر فى الجبال الوعرة لتتبع الجراد، وتبدأ المكافحة مع آخر ضوء للنهار حتى ٧ صباحًا من اليوم الثانى.

وأوضح رئيس مكافحة الآفات، أن قواعد الجراد منتشرة بجميع المحافظات الحدودية، مجهزة بجميع المعدات للمكافحة سواء بالمبيدات أو الآلات أو السيارات، فضلًا عن المتابعة المستمرة مع مخابرات حرس الحدود، واللجان المتواجدة على الحدود، وتنظيم حملات مرورية على مناطق الصحراء الشرقية الجنوبية، والغربية الجنوبية، وحتى الحدود السودانية لإجراء عمليات المسح البيئى واستكشاف أى من حوريات الجراد أن وجدت، والناتجة عن متبقيات المكافحة.

وأضاف «السباعى» أن فرق الرصد والمقاومة بوحدات الجراد المنتشرة بالمنطقة الحدودية تواصل أعمالها فى جميع الوديان، للتأكد من عدم تسرب أى وحدات من الجراد، وذلك كإجراء احترازى، الهدف منه عملية مسح شامل لمنطقة الوديان، لافتا إلى أن هناك تنسيقًا كاملًا مع غرف العمليات الموجودة بمختلف المحافظات، وقاعدة الجراد والزراعة، للرصد والمقاومة لتأمين الحدود من أى جراد قادم، مؤكدًا، أن رجال المكافحة على استعداد كامل لصد أى هجوم من الجراد قادم من أى جهة.

وأكد «الشناوى» أن هناك تنسيقًا دوريًا مع مسئولى وزارات «الداخلية، والصحة، والبيئة، والتعاون الدولي»، فى الإجراءات المتبعة أثناء مكافحة ومسح واستكشاف الجراد الصحراوى على المناطق الحدودية، خاصة فى الموسم الشتوى الذى ينشط فيه الجراد حفاظا على زراعات المحاصيل الشتوية، ومراجعة وحصر جميع المبيدات الخاصة بمكافحة الجراد والنطاطات، وحملات مكثفة يتم القيام بها للكشف المبكر عن أى تواجد لأسراب الجراد قبل دخولها إلى الحدود المصرية، وذلك لاتخاذ الإجراءات الاحترازية لتفادى وقوع الحوادث التى قد تضر بالمزارع المصرية، ووضع الخطط والحلول المناسبة للحد من أضرار تلك الظاهرة الطبيعية.

Advert test
كلمات دليلية
رابط مختصر
2017-12-20 2017-12-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة