التنمية المحلية: نستهدف تنفيذ مشروعات صرف صحي في 500 قرية كمرحلة أولى

آخر تحديث : الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 4:43 مساءً
التنمية المحلية: نستهدف تنفيذ مشروعات صرف صحي في 500 قرية كمرحلة أولى
Advert test

بدأت اللجنة الخاصة بتفعيل المشاركة المجتمعية في تنفيذ مشروعات الصرف الصحي والمشكلة من وزارتي التنمية المحلية والإسكان والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أعمالها والتي تستهدف تنفيذ مشروعات الصرف الصحي في 500 قرية كمرحلة أولى بتكاليف 20 مليار جنيه خلال 4 سنوات . وقال اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ـ فى تصريح اليوم ـ” إن اللجنة بدأت باكورة عملها بزيارة لمحافظة بني سويف حيث تم عقد اجتماع مع المستشار هاني عبد الجابر محافظ بني سويف والأجهزة التنفيذية للمحافظة لبدء التنفيذ بقريتي السيد عبد القادر وصفط الغربية بتكاليف 40 مليون جنيه كلها مشاركة شعبية ومجتمعية”. وأكد شعراوي أهمية الارتقاء بخدمات الصرف الصحي في القرى لدورها المهم في تحسين جودة الحياة والصحة العامة لأهل القرى تنفيذاً لتكليفات السيد رئيس الجمهورية بضرورة تحسين الخدمات العامة في القرى خاصة مشروعات الصرف الصحي والاستفادة من المشاركة المجتمعية في تنفيذ هذه النوعية من المشروعات.. وأضاف” إن رئيس مجلس الوزراء وجه خلال الندوة الثانية للسادة المحافظين والتي نفذتها الوزارة مؤخراً بتفعيل المشاركة المجتمعية للاستفادة من مشروعات الصرف الصحي الكبرى التي تنفذها الحكومة وللإسراع بزيادة نسبة تغطية القرى المصرية بمشروعات الصرف الصحي”. وتابع” إنه سيتم في المرحلة القادمة تفعيل دور المشاركة المجتمعية بجانب دور الحكومة بحيث يتم تنفيذ المشروع بتكاليف مشتركة بين الحكومة والمواطن لتتحمل الدولة 60% من التكلفة وتتحمل الأهالي 40% ، مشيرا إلى أن أهالي قريتي السيد عبد القادر وصفط الغربية قاموا بأعمال حفر وتركيب المواسير الخاصة بالشركات وتوفير مواقع وأراضي محطات الرفع والمعالجة وقامت إحدى الجمعيات الأهلية النشطة في مجال البيئة بالمشاركة المجتمعية لتنفيذ المشروعات عن طريق توفير التمويل المطلوب لمحطات الرفع والمعالجة وخطوط الطرد”. وقال” إن الحكومة ستتولى تنفيذ محطات الرفع وخطوط الطرد والمعالجة وتتولى المشاركة المجتمعية تمويل شبكات الصرف الصحي الداخلية وتوفير أراضي محطات الرفع والمعالجة إن وجدت، لافتاً إلى أنه سيتم فتح حساب للمشروع بكل قرية بالبنك المركزي ويتم فيه وضع المبالغ المجمعة من الجهود الذاتية وفي حالة وصول المبلغ إلى 50% من الجهود الذاتية والمشاركة الشعبية المطلوبة لتنفيذ المشروع يتم على الفور البدء في التنفيذ”. وأضاف” إنه سيتم عقد عدة حلقات نقاشية بجميع المحافظات لتفعيل دور المشاركة الشعبية في تنفيذ مشروعات الصرف الصحى علي أن تتولي الجمعيات الأهلية جمع المساهمات الشعبية ويتم إعداد التصميمات للمشروعات ومراجعتها من خلال الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى كجهة متخصصة”.

Advert test
رابط مختصر
2018-12-17 2018-12-17
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة