10 علامات تنذر ببلوغ سن اليأس.. أبرزها اضطرابات النوم والمزاج

آخر تحديث : الأربعاء 16 يناير 2019 - 7:21 مساءً
10 علامات تنذر ببلوغ سن اليأس.. أبرزها اضطرابات النوم والمزاج
Advert test

تظهر أعراض بلوغ سن اليأس بشكل تدريجي عند المرأة قبل عدة أشهر، وربما عدة سنوات من توقف الدورة الشهرية، وتستمر ما يقرب من 4 سنوات بعد انتهاء الدورة الشهرية، وفي بعض الحالات تستمر حتى أوقات أطول. م

ويقول دكتور عمرو عبد المحسن، استشاري أمراض النساء والولادة بجامعة الزقازيق في مصر، لـ”العين الإخبارية”: “إن ظهور علامات سن اليأس في بعض الحالات القليلة يكون غير مرتبط بالتقدم في العمر، وإنما يرجع إلى أسباب أخرى، منها استئصال الرحم والمبايض، وهنا تظهر الأعراض بشكل مفاجئ وليس تدريجيا، وتكون أكثر حدة”.

ويضيف عبد المحسن: “يؤدي التعرض للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي إلى ظهور أعراض سن اليأس في وقت مبكر من عمر المرأة، كما يساهم في ذلك بعض الأمراض مثل أمراض القلب وهشاشة العظام”.

ويشير دكتور عمرو عبد المحسن إلى الأعراض المصاحبة لبلوغ المرأة مرحلة سن اليأس، قائلا: “إنه على الرغم من انزعاج المرأة من حدة بعض الأعراض فإنها كلها أعراض يمكن التعامل معها عن طريق العلاج الدوائي وممارسة الرياضة والدعم من جانب الأسرة والأصدقاء”.

وتتمثل أعراض سن اليأس فيما يلي:

1. تغيّرات الدورة الشهريّة سواء حدوث طمث غزير أو خفيف، وفي بعض الحالات تأتي الدورة الشهرية كل أسبوعين، وربما تقل فتحدث كل عدة أشهر، ولكنها تظل غير منتظمة حتى تنقطع في نهاية المطاف.

2. المعاناة من الهبّات الساخنة، وهي الشّعور بالحرارة في الوجه، والرقبة، وتعرق هذه المناطق واحمرارها لاسيما خلال الليل.

3. اضطرابات النوم التي تؤدي إلى شعور المرأة بالإعياء المستمر.

4. تأثر الرغبة الجنسية بالسلب.

5. قلة القدرة على التركيز وتأثر الذاكرة سلبا.

6. جفاف المهبل والشعور بالألم والحكة.

7. الإصابة بالتهابات المسالك البولية بشكل متكرر.

8. المزاج السيئ والشعور بالقلق والاكتئاب.

9. الصداع بشكل مستمر.

10. خفقان القلب وزيادة معدل ضرباته بشكلٍ مفاجئ.

Advert test
رابط مختصر
2019-01-16
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة