دراسة: الجينات تؤثر على مكان تخزين الدهون في أجسامنا

آخر تحديث : الثلاثاء 22 يناير 2019 - 6:39 مساءً
دراسة: الجينات تؤثر على مكان تخزين الدهون في أجسامنا
Advert test

توصل باحثون سويديون إلى تأثر تخزن الدهون حول الجذع أو في أجزاء أخرى من الجسم بشكل كبير بالعوامل الوراثية .
وذكرت الدراسة – التي نشرت في دورية نيتشر الطبية – أن هذا التأثير موجود في الغالب بين النساء وبقدر أقل عند الرجال.
وقال الدكتور ماتياس راسك أندريس الأستاذ في جامعة “أوبسالا” في السويد “نعرف أن النساء والرجال يميلون إلى تخزين الدهون بشكل مختلف، فالنساء لديهن القدرة على تخزين الدهون بسهولة فى الفخذين والساقين، فى حين يميل الرجال إلى تراكم الدهون حول البطن بدرجة أعلى”.
وأضاف “لقد عزى ذلك إلى تأثيرات الهرمونات الجنسية مثل الأستروجين، لكن الآليات الجزيئية التي تتحكم في هذه الظاهرة غير معروفة إلى حد ما”.
وبالنسبة للدراسة، قام الباحثون بقياس كيفية توزيع الدهون على ما يقرب من 360 ألف مشارك طوعي..وأعطى المشاركون عينات دم للتشخيص الجيني وتم تقدير توزيع الأنسجة الدهنية باستخدام قياسات المعاوقة، أي قياسات المقاومة الكهربائية عندما يتم تغذية تيار كهربائي عبر الجسم.. وفي الدراسة، تم اختبار الملايين من المتغيرات الجينية عبر الجينوم لتترابط مع توزيع الدهون على الذراعين والساقين أو الجذع، وحدد فريق البحث ما يقرب من مائة الجينات التي تؤثر على توزيع الأنسجة الدهنية إلى أقسام مختلفة من جسم الإنسان .. كما رأى الباحثون درجة عالية من عدم التجانس بين الجنسين.

Advert test
رابط مختصر
2019-01-22
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة