ننشر تفاصيل خطة عمل لجنة الصحة بالنواب خلال دور الانعقاد الثاني

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 2 نوفمبر 2016 - 9:40 مساءً
ننشر تفاصيل خطة عمل لجنة الصحة بالنواب خلال دور الانعقاد الثاني
ننشر تفاصيل خطة عمل لجنة الصحة بالنواب خلال دور الانعقاد الثاني
مروة الحديدي
Advert test

وضعت لجنة الصحة بمجلس النواب خطة عملها خلال دور الانعقاد الثاني، والتي شملت مناقشة قوانين التأمين الصحي الشامل وبنوك الدم والهيئة المصرية للدواء، والإعداد لزيارات ميدانية للمنشآت الطبية وتشكيل لجنة تقصى حقائق في مشكلات الأدوية غيرها، وستبدأ اللجنة في نظر هذه الموضوعات غداً الموافق الأول من نوفمبر.

وقال الدكتور محمد خليل العمارى، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن هيئة المكتب اجتمعت بعد فوزها في انتخابات اللجنة، ووضعت أساسيات خطة عملها في دور الانعقاد الثاني.

وأضاف، أن خطة العمل تشمل مناقشة قانون التأمين الصحي الشامل ومشروع قانون الهيئة المصرية للدواء، ومراجعة قوانين بنوك الدم لإعداد مشروع قانون ينظم عمل بنوك الدم والرقابة عليها، مشيرا إلى أن النائبة الدكتورة هالة مستكلى، عضو اللجنة، أعلنت أنها ستتقدم بمشروع قانون بشأن بنوك الدم.

وأشار العماري إلى أن لجنة الصحة ستنظم زيارات ميدانية للمنشآت الصحية والطبية بمختلف المحافظات للوقوف على المشكلات في قطاع الصحة على أرض الواقع، بالإضافة إلى تشكيل لجان استماع بشأن مشكلات الصحة، لجان تقصى حقائق فى مشكلات الدواء ونقص الألبان وغيرها.

فيما، قال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، أن هيئة مكتب اللجنة اجتمعت من قبل، ووضعت مسودة لخطة عملها ستعرضها على الأعضاء في أول اجتماع للجنة بدور الانعقاد الثاني.

وأشار أبو العلا إلى أن مناقشة قانون التأمين الصحي الشامل وقانون إنشاء هيئة الدواء المصرية مشروع قانون الهيئة العامة للرعاية الصحية والمستشفيات، وكذلك قانون الهيئة القومية للأبنية الصحية وقانون المجلس الأعلى للصحة وقانون الهيئة المصرية للرقابة على الدواء والمستلزمات الطبية وقانون المسؤولية المهنية للأطباء، ضمن أولويات اللجنة في دور الانعقاد الثاني وفى خطة عملها.

وأوضح وكيل لجنة الصحة، أن اللجنة ستناقش مشروع قانون هيئة الدواء المصرية بمجرد إحالته لها من قبل المجلس، مشيراً إلى أن 60 نائبًا وقعوا على المشروع.

ولفت إلى أن مشكلات الإهمال والفساد في المستشفيات وقطاع الصحة والدواء ضمن خطة عمل اللجنة والموضوعات والقضايا التي ستناقشها، وشدد على ضرورة تفعيل دور الدولة في الرقابة على المنشآت الصحية والطبية.

من جانبه، قال النائب الدكتور محمود حمدي أبو الخير، أمين سر لجنة الصحة بالبرلمان، أن اللجنة تضع قوانين التأمين الصحى الشامل وهيئة الدواء المصرية، ووضع قانون للدم ومشتقاته ضمن أولوياتها الفترة المقبلة.

وأضاف “أبو الخير”، أن بعض النواب أعدوا مشروع قانون في دور الانعقاد الأول خاص ببنوك الدم والرقابة عليه وسيتم عرضه ومناقشته.

وتابع: “أما بالنسبة للدور الرقابي للجنة، فإن اللجنة ستناقش مشكلات نقص الأدوية والمحاليل الطبية في المستشفيات، ومشكلات نقص مستلزمات الكلى والغسيل الكلوي، وسيتم تشكيل لجان تقصى حقائق في بعض المشكلات من ضمنها مشكلات الأدوية والفساد في هذا القطاع والاحتكار وارتفاع الأسعار وغيرها”.

وأشار أمين سر لجنة الصحة إلى أن هيئة المكتب اتفقت على تنظيم زيارات ميدانية فى جميع المحافظات، من خلال تقسيم أعضاء اللجنة إلى 5 مجموعات لتغطية كافة المحافظات، كالتالي، (شمال الدلتا والقاهرة الكبرى وجنوب الصعيد وشمال ووسط الصعيد وغرب الدلتا)، وستقوم كل مجموعة بمعاينة المشكلات ووضع البنية التحتية في المنشآت الطبية ورفع تقرير كامل من كل مجموعة للجنة، بالإضافة إلى طلبات الإحاطة والاستجوابات التي تقدم من النواب.

Advert test
رابط مختصر
2016-11-02
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة