مفاجأة .. علماء ينجحون في تحويل تلوث الهواء إلى وقود

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 2 نوفمبر 2016 - 8:23 مساءً
مفاجأة .. علماء ينجحون في تحويل تلوث الهواء إلى وقود
مفاجأة .. علماء ينجحون في تحويل تلوث الهواء إلى وقود
محمد نبيل
Advert test

تمكن العلماء من معرفة كيفية تحويل ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي إلى وقود، وربما يكون هذا الإنجاز بداية حقيقية لتغيير العالم بكل ما للكلمة من معنى.

فالشهر المنصرم، وصلت نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي إلى أعلى مستويات لها خلال 4 سنوات، وهذا يعني أننا لن نكون قادرين على تخفيض هذه النسبة إلى المستويات الآمنة مرة أخرى.

ولكن الباحثون طوروا تقنية جديدة يمكن أن تسهم في تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مصدر للوقود، وقال آدام روندينون، الباحث المشارك من مختبر أوك ريدج الوطني للطاقة في الولايات المتحدة :”لقد اكتشفنا عن طريق الصدفة فعالية استخدام المادة المحفزة أو المسرعة للتفاعل الكيميائي، ونحن نعمل على دراسة الخطوة الأولى حالياً في هذا المجال”.

ويعمل آدام وزملاؤه على تجميع مادة محفزة باستخدام الكربون والنحاس والنيتروجين، وتطبيق تيار كهربائي بقوة 1.2 فولت بحيث تحول المادة المحفزة محلول ثاني أكسيد الكربون في الماء إلى مادة الإيثانول.

وكانت النتيجة مفاجئة لعدة أسباب: أولاً لأن العملية تمت من خلال استخدام كمية قليلة من الكهرباء، وثانياً لأنه تم الحصول على قدر كاف من مادة الإيثانول، وأوضح الباحثون أن هذا النوع من ردة الفعل الكهروكيميائية عادة ما يحصل في مزيج من عدة مكونات مختلفة بكميات صغيرة، مثل غاز الميتان والإيثلين والكربون.

Advert test
رابط مختصر
2016-11-02
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة