مصر .. إنشاء جهاز خاص بإدارة المخلفات

wait... مشاهدةآخر تحديث : السبت 31 ديسمبر 2016 - 7:24 مساءً
مصر .. إنشاء جهاز خاص بإدارة المخلفات
مصر .. إنشاء جهاز خاص بإدارة المخلفات
أسامة فايد
Advert test

أكد المهندس أحمد أبو السعود، رئيس جهاز شئون البيئة، أن وزارة البيئة قامت بتنفيذ العديد من الخطوات والمشروعات، المتعلقة بالتخلص من المخلفات الخطرة، بمختلف أنواعها، خاصة مادة” البيسيبيز” bcbs، الموجودة مع محولات الكهرباء، منوها بانه تم تنفيذ مشروع إقليمى، للتخلص من الزيوت المحتوية على مادة البيسيبيز، كما يوجد مشروع ممول، تابع لخطة عمل البحر المتوسط خاص بذلك.

جاء ذلك، خلال ورشة العمل التدريبية، التي نظمتها وزارة البيئة، لرفع وبناء القدرات الإعلامية في مجال الملوثات العضوية الثابتة، من خلال مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة “Pops”، بحضور المهندس أحمد أبو السعود، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، المهندس أحمد عبد الحميد مدير المشروع، وعدد من الخبراء والمتخصصين في هذا المجال، وعلى رأسهم الدكتور سعد حسن، المتخصص بالملوثات العضوية بكلية العلوم جامعة عين شمس، والدكتور صلاح سليمان، أستاذ الكيمياء بجامعة الأسكندرية، الدكتور ياسر وحيد، رئيس قسم بحوث مستحضرات المبيدات، والدكتور ممدوح الشريف، مدير المعمل المركزى للمبيدات.

وقال أبو السعود، خلال كلمته بورشة العمل، «إنه تم إنشاء جهاز خاص بتنظيم إدارة المخلفات بمصر، وهو جهاز مستقل بذاته ويضم كافة المخلفات، سواء مخلفات بلدية أو خطرة معا، منوها بأن جهاز إدارة المخلفات يعد جهازا وليدا، ويقوم حاليا ببذل مجهود كبير لمواجهة مشكلة القمامة والمخلفات».

وأضاف رئيس جهاز شئون البيئة، إن الوزارة ستتعاقد مع أحد المكاتب الاستشارية، للتخلص من 440 طن مبيدات منتهية الصلاحية، موجودة بمخازن الصف في الجيزة، والتخلص الآمن منها بالتعاون مع وزارة الزراعة.

وأضاف أبو السعود، أن المبيدات المسرطنة الموجودة بميناء الأدبية بالسويس، والبالغ حجمها 220 طنا، تم التعاقد مع شركة عالمية للتخلص منها بمحارق فرنسا، مشيرا إلى أن التخلص من شحنة اللاندين كان هو البداية للتخلص من باق الملوثات العضوية.

وتناولت الورشة، موضوعات حول الملوثات العضوية الثابتة ، والخطة الوطنية المصرية في هذا المجال، وجوانب من الآثار البيئية والصحية لتلك الملوثات ، بالإضافة إلى محاضرة عن المبيدات الراكدة فى الحاضر والمستقبل، و القوانين الحاكمة للمبيدات.

كما تتضمن الورشة أيضا، موضوعات عن اتفاقية بازل واستكهولهم للملوثات العضوية الثابتة ، بالإضافة إلى عقد نقاش حول التناول الاعلامى للملوثات العضوية الثابتة، والاحتياجات الإعلامية، وسيتم خلال الورشة، إطلاق الموقع الألكترونى للمشروع وعرض محتواه.

ويعد مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية ال” Pops” أحد المشروعات، التي تنفذها وزارة البيئة تحت إشراف البنك الدولي ومرفق البيئة العالمي، بالشراكة مع وزارتي الزراعة والكهرباء، بهدف التخلص من ألف طن من المبيدات المحظورة، وألف طن من الزيوت الملوثة بثنائي فينيل متعدد الكلور PcBS.

وقد بدأ المشروع الخطوات التنفيذية، للتخلص الأمن من اللأندين المخزن بميناء الأدبية.

Advert test
رابط مختصر
2016-12-31
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة