Advertisements

الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز .. جهود رائدة في العمل البيئي

"جمعية البيئة السعودية" تلقى رعاية كريمة من سموه

wait... مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 4 نوفمبر 2016 - 4:53 مساءً
الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز .. جهود رائدة في العمل البيئي
مركز دراسات البيئة والصحة
Advert test

يشغل سمو الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود عدة مناصب تطوعية ضمن جهوده الرائدة في العمل الخيري والإنساني والبيئي، حيث يتولى رئاسة جمعية البيئة السعودية (Saudi Environmental Society)، والتي تأسست يوم 29 محرم 1427هـ، وتهدف إلى الرقي بالعلوم البيئية، وتنمية الفكر العلمي في مجالات العلوم البيئية، والعمل على نشر الوعي البيئي وتمهيد سبل الاتصال وتبادل الخبرات بين المختصين والمهتمين، وتقديم المشورة العلمية والنظرية والتطبيقية في مجال العلوم البيئية لعديد من مجالات التنمية في المملكة.

وتأتي أهداف الجمعية متسقة مع اهتمام المملكة العربية السعودية بالشأن البيئي، الذي ينطلق بالأساس من  تعاليم الدين الإسلامي الحنيف ومن تكليف الله سبحانه وتعالى بعمارة الأرض، إذ تضمن النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية مادة محددة بهذا الخصوص (المادة 32 من الفصل الخامس) نصّها «تعمل الدولة على المحافظة على البيئة وحمايتها وتطويرها ومنع التلوث عنها » كما تم اصدار النظام العام للبيئة الصادر بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم ( 193 ) وتاريخ 7/ 7/ 1422 هـ ،  وفي هذا الإطار فقد حرصت المملكة على الأخذ بمفهوم المحافظة على البيئة من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وتعميق ذلك الفهم على كل المستويات لضمان المشاركة الفعالة من قبل مختلف شرائح المجتمع في صون وحماية البيئة ويأتي تأسيس جمعية البيئة السعودية مكملاً لهذه الجهود.

4

الاحترام والمسؤولية والشراكة والفعالية أبرز قيم الجمعية السعودية للبيئة

ويمكن القول أن القيم الجوهرية للجمعية منبثقة أساساً من النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية وهي:

  • الاحترام لبيئتنا الطبيعية وتحقيق التوازن بين متطلبات تحسين البيئة والمتطلبات التنموية للمجتمع بما يتناسب ويحافظ على القيم العربية والإسلامية.
  • المسؤولية نحو والالتزام  بأهداف  تحسين البيئة ومعاييرها المحلية والدولية ومواكبة المستجدات.
  • الشراكة والتعاون والشفافية مع أفراد المجتمع والجهات المعنية.
  • الجودة والفعالية في العمل والتطوير المستمر والقدرة على استيعاب التغيرات الحاصلة على الصعيدين الوطني والدولي.
  • تحديد الاهداف والتركيز على المخرجات والنتائج النهائية.
3

“تجمعنا طبيعتنا” شعار يلخص أهداف ورؤية جمعية البيئة السعودية

ومن نشاطات الجمعية تشجيع و نشر الأبحاث, وعقد الجلسات العلمية كالندوات والدورات وغيره، إضافة إلى إصدار مجلة علمية ونشرات دورية في مختلف تخصصات العلوم البيئية باللغة العربية وللارتقاء بمستوى التعليم في مجال العلوم البيئية ومواكبته للتقدم العلمي تشجيع الإبداع العلمي مثل تطبيقات الذكاء والمحاكاة والحاسب الآلي والاستشعار عن بعد والتقنيات الأخرى المتعلقة بالعلوم البيئية .تبادل المعلومات والخبرات مع المهتمين بالبيئة وتنظيم الرحلات العلمية.

ويلخص شعار جمعية البيئة السعودية وعد الجمعية “تجمعنا طبيعتنا” ويتمثل ذلك في الترابط الموجود بين العناصر المختلفة التي ترمز إلى البيئات المختلفة في المملكة العربية السعودية، والتي يجمعها شكل واحد وهو شكل النخلة الشعار الرسمي للمملكة، فالنخلة رمز النمو والعطاء تجسد مفهوم التنمية البيئية المستدامة. أما الألوان المتدرجة باللون الأخضر الداكن والأخضر فهي مستوحاة من تدرجات ألوان سعف النخيل.

5

ورشة عمل المرأة والطفل والبيئة و البرنامج الوطني للتوعية البيئية أبرز أنشطة الجمعية

ومؤخراً نظمت جمعية البيئة السعودية فعاليات عدّة ومتميّزة، منها ورشة العمل الأولى للمرأة والطفل والبيئة، والتي أقيمت في فندق بارك حياة بجدة، واستمرت لمدّة أربعة أيام متتالية ما بين 21- 24 من شهر أكتوبر الماضي.

حول هذا الحدث الفريد قالت الدكتورة ماجدة أبو راس نائب رئيس مجلس إدارة جمعية البيئة السعودية، والتي تقود هذا الحدث: “إن ورشة العمل البيئية تعتبر أول وأضخم فعاليات بيئية يتم توجيهها للأسرة على مستوى السعودية والشرق الأوسط، حيث كانت تلك الفعاليات بمثابة تثقيف متكامل وشامل عن الوعي البيئي، ومدى ارتباطه الوثيق بصحة أفراد الأسرة، وعلى وجه الخصوص الأم والطفل.

وأضافت قائلة: “إن القائمين على هذه الفعاليات وضعوا وسائل عدّة ومتنوعة لتوعية جميع أفراد الأسرة. وقد حظي الطفل بمساحة واسعة من الاهتمام، لأن حساسيته تجاه التلوث البيئي مرتفعة مقارنة مع كبار السن، فجاء التركيز على الطفولة لتنمية وعيهم بطرق وأساليب تثقيفية تعليمية متنوّعة، وفي نفس الوقت، تحمل بين طيّاتها الكثير من مسارات الترفيه والتسلية .

وأوضحت أن كوكب الأرض الموجه للطفل سيكون الدخول عليه عبر وفود مدرسية، أو عبر مجموعات من خارج المدرسة، وتتكوّن كل مجموعة من 300 طفل وعدد من المشرفين، وتم تحديد الفئات العمرية من 3- 8 سنوات، أو من فئة 9 – 15 سنة. وحين يتجوّل الأطفال في أرجاء الكوكب سيمرّون على مجموعة من الزوايا التعليمية والتثقيفية منها: علماء البيئة الصغار، الزراعة، إعادة التدوير ( فن وابتكار )، الطيور، استخدام الماء بذكاء، ضوء وطاقة، الطباخ الصغير، البحر ، وزاوية البر.

كما تم عرض مسرحيات وأفلام تقدّم جرعات رائعة من التوعية البيئية، بالإضافة إلى برامج وألعاب مسليّة تقوم بمهمة التثقيف البيئي. ويستطيع كل طفل استمرارية الاستفادة منها، من خلال تخزينها عبر أجهزة الجوال الخاصة.

يذكر أن ورشة العمل الأولى للطفل والمرأة والبيئة، تعد من الأحداث البيئية الأكثر تميّزاً على مستوى دول الخليج والعالم العربي، والذي كانت بمثابة بادرة يتم من خلالها رفع مستوى الوعي البيئي في المجتمع، وتكريس ثقافة الاهتمام بالبيئة، وتأكيد أن التوعية البيئة تبدأ من البيت والأسرة، وعلى وجه الخصوص من المرأة والطفل، وتم تخصيص رابطاً إلكترونياً تفاعلياً مع الجميع، وعنوانه (www.sens.org.sa)، وبالتالي كانت لدى الجميع فرصة سانحة في التفاعل المثمر، لترسيخ مفهوم بناء ثقافة التوعية البيئية.

ولاشك في أن جمعية البيئة السعودية تسعى من خلال مبادراتها التطوعية لتكوين فريق تطوعي من الشباب السعودي في كل مدينة يعمل على رصد المواقع المستهدفة مع وضع إشارات تنبيهيه توضح نوع المشكلة، وتحمل الألوان التالية: اللون الأصفر للنفايات، اللون الأسود : للحفر، اللون البني :المياة المهدرة والراكدة، اللون الأحمر : للامن والسلامة، اللون الأزرق :تلوث الشواطئ، كما أن الفريق الوطني للمبادرة ( مواطن ومقيم ) سيعملان على دعم ومساندة الجهات الحكومية ذات العلاقة لاكتمال منظومة التنمية المستدامة في السعودية.

وتهدف المبادرة التي أطلقتها الجمعية مؤخراً إلى تحمل المسؤولية المجتمعية وان نكون يداً بيد مواطن وساكن ومسؤول وجهة حكومية شركاء إستراتيجيين لتنمية وخدمة المجتمع.

وانطلاقاً من ذلك أطلقت الجمعية البرنامج الوطني للتوعية البيئية والتنمية المستدامة فريق المواطنة البيئية التطوعي كأحد برامج بيئتي (علم _ اخضر _ وطن _ اخضر) . لتفعيل دور الأفراد في المساهمة والمشاركة والمساندة للجهد الحكومي في الارتقاء ببيئة وسلامة الوطن من خلال مبادرة ساكن ومسؤول وتشكيل أول فريق تطوعي بيئي بالألوان في المدن السعودية سيقوم بعدة مهام أبرزها، التبليغ الفوري عن النفايات الغير نظامية، التبليغ الفوري عن حفر الشوارع، التبليغ الفوري عن المياه المهدرة، التبليغ الفوري عن مشاكل الأمن والسلامة، والتبليغ الفوري عن تلوث الشواطئ، إضافة إلى التطبيق الالكتروني على الهواتف الذكية.

6

سمو الأمير تركي بن ناصر .. تاريخ حافل ومسيرة مشرفة

وإلى جانب جمعية البيئة السعودية يشغل سمو الأمير تركي منصباً تطوعياً وهو رئاسته لمجلس إدارة الجمعية السعودية للتوحد بجده، وهو رئيس هيئة أعضاء شرف نادي النصر السعودي.

كما شغل سموه الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة بمرتبة وزير، ونائب القوات الملكية السعودية والقائد السابق لقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران، ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شئون البيئة، المستشار الخاص لوزير الطيران، نائب قائد القوات الجوية .. وغيرها.

كما حصل سموه على عدة دورات تدريبية دولية ومحلية، منها دورة الأسلحة الاعتراضية بريطانيا عام 1973، دورة مدرس طيران بريطانيا في نفس العام، دورة دراسية للحساب والهندسة بريطانيا 1974، دورة القيادة والأركان بريطانيا 1977، دورة كلية الحرب في الولايات المتحدة 1981، دورة تأهيل على طائرات (ف -15) مدتها (6 أسابيع) في الولايات المتحدة 1982، دورة على طائرات التورنيدو الدفاعية ببريطانيا 1989، بالإضافة إلى دورات الطيران داخل المملكة، ودورة الحفاظ على الأمن الدولي في واشنطن.

وحصل سموه على عدد كبير من الأوسمة والأنواط، منها وسام الملك عبد العزيز (درجة الأولى)، وسام تحرير الكويت، وسام نجمة الامتياز العسكري الباكستاني، وسام الاستحقاق الأمريكي من درجة قائد (نوط الجدارة)، وسام الاستحقاق الوطني بدرجة قائد من القوات الفرنسية، وسام الشرف الفرنسي (درجة فارس)، ميدالية الصقر للطيران (درجة أولى)، ميدالية الصقر للطيران (درجة ثانية)، ميدالية الحرم، نوط تحرير الكويت، نوط الخدمة (30 سنة)، نوط القيادة، نوط المعركة، نوط المعلم، نوط الإتقان، نوط درع الجزيرة، نوط الإدارة، نوط الأمن، نوط الذكرى المئوية.

Advertisements
Advert test
رابط مختصر
2016-11-04
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة