الصحة البحرينية: لم نسجل إصابة بشلل الأطفال منذ 23 عام

wait... مشاهدةآخر تحديث : السبت 5 نوفمبر 2016 - 2:12 مساءً
الصحة البحرينية: لم نسجل إصابة بشلل الأطفال منذ 23 عام
الصحة البحرينية: لم نسجل إصابة بشلل الأطفال منذ 23 عام
أحمد حسين
Advert test

أكدت وكيل وزارة الصحة الدكتورة عائشة مبارك بوعنق ان البحرين خالية من مرض شلل الأطفال، وأن سجلات وزارة الصحة لم تشهد تسجيل أية حالة بهذا المرض منذ العام 1993. وأشارت بوعنق إلى أن معدلات التغطية بجرعات شلل الأطفال في البحرين تجاوزت 95%‏.

جاء ذلك خلال حفل تدشين تمرين المحاكاة لفاشية شلل الاطفال الذي اقيم بفندق الدبلومات، وتحت رعاية وكيل وزارة الصحة الدكتورة عائشة مبارك بوعنق وبتنظيم من قبل ادارة الصحة العامة بوزارة الصحة وبالتنسيق مع المكتب الاقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، بمشاركة الدكتور طارق السيد المنسق الإقليمي لعمليات لمحاكاة لفاشية الأطفال.

ورحبت د. بوعنق في كلمتها بكافة المشاركين في عملية المحاكاة، وأشارت إلى أن هذه العملية تأتي تأكيدا لفعالية الخطط ومدى استعداد الوزارة للتعامل والاستجابة عند حدوث الفاشية.

وأكدت بوعنق في كلمتها أن مملكة البحرين ممثلة بوزارة الصحة قد حققت العديد من الانجازات بدعم من القيادة الرشيدة وبجهود العاملين في كل من القطاعين الحكومي والخاص وعلى المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، حيث لم تسجل حالات لفيروس شلل الأطفال البري المشتق من اللقاحات؛ وذلك لارتفاع معدلات التغطية بثلاث جرعات روتينية لشلل الاطفال والتي تجاوزت 95% منذ أكثر من عقد.

وأشارت وكيلة وزارة الصحة إلى وجود نظام حساس للكشف المبكر عن حالات الشلل الفجائي الرخو الذي وصلت معدلاته للمعايير العالمية المنشودة، حيث لم يثبت مخبريا اصابة أي من هذه الحالات بفيروس شلل الاطفال البري أو الفيروسات المشتقة من اللقاحات.

وأكدت أن البحرين سباقة في تطبيق التوصيات العالمية للوقاية من الأمراض المعدية بصفة عامة والمستهدفة بالتطعيم بصفة خاصة، إذ تم في هذا العام وفي إطار الإستراتيجية العالمية لإتمام الشوط الأخير لمكافحة شلل الأطفال والمضي قدما نحو الهدف العالمي المتمثل في السحب التدريجي لسلالات فيروس لقاح شلل الأطفال الفموي، فقد تم التحول من لقاح شلل الأطفال الفموي الثلاثي التكافؤ إلى اللقاح الفموي ثنائي التكافؤ، وذلك يأتي تماشيا مع التوصيات العالمية وتحقيقا للهدف العالمي للقضاء علىمرض شلل الأطفال.

وأشارت د. عائشة بوعنق إلى أنه قد تم إدخال لقاح شلل الأطفال غير الحي (المعطل) منذ عام 2008 كجرعة أولى، وتمت إضافة الجرعة الثانية منه في عام 2015 كخطوة استباقية في هذا الإطار. ومن جهتها، أوضحت رئيسة لجنة الاشهاد لاستئصال شلل الاطفال ومديرة إدارة الصحة العامة الدكتورة مريم الهاجري أنه قد تم عمل هذه الورشة التدريبية لاختبار خطة التأهب لفاشية الاطفال بمملكة البحرين من قبل مسئول التنسيق الاقليمي، وذلك لتحديد أي ثغرات فيها ومن ثم تحديثها.

Advert test
رابط مختصر
2016-11-05 2016-11-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة