بالتفاصيل: شبكة الطرق في عهد السيسي .. انجازات على أرض الواقع    

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 10 نوفمبر 2016 - 4:49 مساءً
بالتفاصيل: شبكة الطرق في عهد السيسي .. انجازات على أرض الواقع    
مركز دراسات البيئة والصحة
Advert test

تهالك شبكة الطرق في مصر أثناء مبارك جعلها واحدة من أخطر دول العالم

وفاة 7 آلاف شخص سنوياً في مصر قبل الثورة بسبب حوادث الطرق والصحة تتكبد 6 مليارات جنيه

القاهرة الكبرى من أكثر المدن المتهالكة في بينة طرقها عام 2010

اكتمال منظومة الطرق سيؤدي إلى تراجع معدل الحوادث بصورة كبيرة 

مشروع السيسي القومي يتضمن تنمية 20.4% من إجمالي الطرق بتكلفة 36 مليار جنيه

المرحلة الأولى من مشروعات الطرق تشمل 1200 كيلو متر باستثمارات 13 مليار جنيه

رفع كفاءة الكباري بالتوازي مع شق طرق جديدة على رأس الأولويات

تطوير الطريق الدائري خلال العام المالي الجاري بتكلفة 396 مليون جنيه

مشروعات الجهاز المركزى للتعمير تصل إلى 632 كيلو متر بتكلفة 2.3 مليار جنيه

الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تفتتح المرحلة الثانية من الطريق الدائري الاقليمي

الطريق الدائري الأوسطي إضافة هامة لتقليل الكثافة المرورية داخل القاهرة

الانتهاء من المرحلة الأولى من طريق شرق بورسعيد ـ شرم الشيخ لخدمة تنمية قناة السويس

إعادة إنشاء طريق طابا رأس النقب لخدمة التنمية السياحية والاقتصادية

الانتهاء من طريق بني سويف الزعفرانية ومحور الضبعة

كوبري الشهيد أحمد عبد الفتاح للقضاء على الحوادث المرورية في محافظة الغربية

لا يمكن تحقيق تنمية حقيقية دون توافر شبكة واسعة من الطرق التي تعد بمثابة شرايين تعمل على ربط المجمعات الصناعية بالسكنية بالموانئ والمرافق البحرية، حتى تتحقق المنظومة المتكاملة التي تحقق أهدافها بعناية.

7

تهالك شبكة الطرق في مصر أثناء مبارك جعلها واحدة من أخطر دول العالم

وكما هو معروف كان شبكة الطرق في مصر أثناء حكم حسني مبارك من أسوأ شبكات الطرق على مستوى العالم، حيث كانت تعاني من الاهمال والفساد وعدم مطابقتها للمواصفات سواء محلية أو عالمية، خاصة في ظل وجود مافيا من شركات ومقاولين تتعمد تخريب البينية التحتية تحت سمع ومرأى نظام مبارك، وهو ما أدى بطبيعة الحال زيادة هائلة في حوادث الطرق، حتى صنفت مصر من قبل منظمة الحالية بأنها واحدة من أخطر 10 دول في العالم.

8

وفاة 7 آلاف شخص سنوياً في مصر قبل الثورة بسبب حوادث الطرق بخسائر 6 مليارات جنيه

ووفقًا للتقارير والدراسات الدولية، وقع في مصر أثناء مبارك ما يزيد عن 25 ألف حادث سنويًّا، تسفر عن وفاة حوالي 7 آلاف شخص، وإصابة 27 ألفًَا، بمعدل قتيل كل نصف ساعة، إضافة إلى خسائر مادية تتخطى الـ6 مليارات جنيه سنويًّا سواء لعلاج المصابين أو لاستيراد قطع غيار سيارات.

وأضافت “يتراوح المعدل العالمي لقتلى حوادث الطرق لكل 10 آلاف مركبة ما بين 10 و12، لكنه يصل في مصر إلى 25، أي ضعف المعدل العالمي، وأيضًا يبلغ عدد قتلى حوادث الطرق لكل 100 كم في مصر 131 قتيلاً، في حين أن المعدل العالمي يتراوح ما بين 4 و20 قتيلاً، أي أن المعدل في مصر يزيد على 30 ضعف المعدل العالمي، وأيضًا فإن مؤشر قسوة الحادث يوضح أن مصر يحدث بها 22 قتيلاً لكل 100 مصاب، في حين أن المعدل العالمي 3 قتلى لكل 100 مصاب”.

لكن معدل حوادث الطرق تراجع في عهد الرئيس السيسي وإن كان لم يصل بعد إلى المعدل المنشود، لكن مع اكتمال شبكة الطرق التي يتم تنفيذها الآن ستؤدي بلاشك إلى حدوث طفرة كبيرة في تقليل حواث الطرق، خاصة تلك المرتبطة بسوء الطرق ذاتها ووجود تقاطعات في أماكن حيوية.

9

القاهرة الكبرى من أكثر المدن المتهالكة في بينة طرقها عام 2010

ويوضح تقرير صادر عن مجلس الوزراء، أن في مقدمة الطرق التي تقع بها الحوادث طريق الصعيد، خاصةً في قنا وأسيوط وشرق الدلتا، مشيرًا إلى أن سبب 40% منها هو النقل الثقيل، و38% بسبب السيارات الخاصة.

وتعتبر القاهرة الكبرى من أكثر المدن المتهالكة في بنية طرقها ونظامها المروري، نتيجة ارتفاع الكثافة السكانية والمرورية بها؛ حيث يقطن بها ‏22%‏ من سكان مصر‏، وتضم 55%‏ من أماكن التعليم العالي‏، و46%‏ من أماكن أسرَّة المستشفيات‏،‏ و‏90%‏ من المراكز الطبية القومية والمتخصصة‏، و43%‏ من فرص العمل بالقطاع العام‏، و40%‏ من فرص العمل بالقطاع الخاص‏، و70%‏ من ودائع البنوك‏.

0

مشروع السيسي القومي يتضمن تنمية 20.4% من إجمالي الطرق بتكلفة 36 مليار جنيه

هذه نبذة مختصرة عن وضع الطرق أثناء مبارك، فخلال ثلاثين عاماً، فشل مبارك في تحقيق ما انجزه الرئيس عبد الفتاح السيسي في عامين، وهنا نعرض بالتفصيل المشروع القومي للطرق التي يعد على رأس البرنامج الرئاسي حيث تم إقراره في 22 يونيو 2014 لتنمية أكثر من 4800 كيلومتر تمثل 20.4% من إجمالى الطرق، بالإضافة إلى تطوير المناطق المحيطة بها، ويشمل المشروع 39 طريقاً باستثمارات تصل إلى نحو 36 مليار جنيه ليتم انجاز المشروع على مرحلتين.

المرحلة الأولى من المشروع : يتم تنفيذ عدة مشروعات لإنشاء طرق جديدة إلى جانب تطوير بعض الطرق القديمة والمتهالكة ، وتشمل انشاء 35 طريقا بطول 3400 كيلومتر وبتكلفة ما يقرب من 34 مليار جنيه، وجدير بالذكر أن تكلفة المرحلة الأولى للمشروع تم تمويلها من (صندوق تحيا مصر) بالإضافة إلى مساعدات من الخزانة العامة للدولة .

1

المرحلة الأولى من مشروعات الطرق تشمل 1200 كيلو متر باستثمارات 13 مليار جنيه

وقد تمت دراسة المرحلة الأولى من الخطة القومية للطرق بعناية فائقة مع جميع اجهزة الدولة ، ليتم الاستفادة منها على المدى القصير والمتوسط لتتكامل مع شبكة الطرق الحالية على مستوى الجمهورية ، وتم تكليف الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى بالإشراف الفنى على كافة شبكات الطرق الخاصة بالمشروع ، والتى يتم تنفيذها بمشاركة وزارة الدفاع ممثلة فى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، ووزارة الإسكان ممثلة فى الجهاز المركزى للتعمير .

وقد بدأت الهيئة العامة للطرق والكبارى فى تنفيذ 14 طريقا جديدا ضمن خطة المشروع القومى للطرق وذلك خلال عام 2014/2015 بأطوال تصل إلى 1200 كيلومتر وبتكلفة مبدئية 13 مليار جنيه وهى :

– الطريق الدائرى الإقليمى ( الإسماعيلية الزراعى / بنها ) بطول 33 كيلو متراً.

– طريق السويس ( من الإقليمى حتى السويس ) بطول 70 كيلو متراً.

– طريق ( شبرا / بنها ) بطول 40 كيلومتراً.

– وطريق ( خشم الرقبة ) بطول 110 كيلومتر .

وتقدر تكلفة طريقى (شبرا/بنها) و (خشم الرقبة ) بحوالى 3.4 مليارات جنيه .

– الطريق الدائرى الأوسط بطول 22 كيلومتراً ، يضم 4 حارات لكل اتجاه وعدد 6 أعمال صناعية ، بتكلفة تبلغ 500 مليون جنيه.

– رفع كفاءة طريق (وادى النطرون / العلمين)، وانشاء طريق خاص للشاحنات بتكلفة تقدر بحوالى 2 مليار جنيه

– طريق (جنوب الفيوم / الواحات) بطول 80 كيلومتراً وبتكلفة 372 مليون جنيه.

– طريق ( الفرافرة / عين الدالة ) بطول 90 كيلومتراً وبتكلفة 418 مليون جنيه.

– تطوير ورفع كفاءة وصلة نفق الشهيد أحمد حمدى حتى رأس سدر بطول 35 كيلومتراً وبتكلفة 150 مليون جنيه.

– انشاء وصلة طريق مزدوج بعرض 3 حارات لكل اتجاه بطريق (المنيا / رأس غارب) بطول 55 كيلومتراً وبتكلفة 771 مليون جنيه.

– ازدواج طريق ( قنا / سفاجا ) بطول 160 كيلومتراً، وبتكلفة 1.3 مليار جنيه.

– ازدواج طريق ( أسيوط / سوهاج / البحر الأحمر ) بطول 180 كيلومتراً، وبتكلفة 465 مليون جنيه.

– تنفيذ وصلة مزدوجة 3 حارات لكل اتجاه فى طريق ( سوهاج / الغردقة ) بطول 60 كيلومتراً وبتكلفة تبلغ 1.8 مليار جنيه.

– رفع كفاءة طريق ( الشيخ فضل / راس غارب ) بطول 90 كيلو متراً، وبتكلفة 783 مليون جنيه.

2

رفع كفاءة الكباري بالتوازي مع شق طرق جديدة على رأس الأولويات

كما اهتمت الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى بصيانة ورفع كفاءة الكبارى والتى يبلغ عددها حوالى 1724 كوبرياً على شبكة الطرق، وأعمال الصيانة التى تتم لكل كوبرى سواء كانت جسيمة أو روتينية أو طارئة، وخلال عام 2014/2015 بلغ عدد الكبارى التى تم عمل صيانة بها 186 كوبرياً، بالإضافة إلى عمل صيانة لكبارى الطريق الدولى الساحلى، وفقاً لتقرير مطول نشره موقع “أخبار مصر”.

تطوير الطريق الدائرى :-

نظرا لزيادة الكثافة المرورية ، وزيادة حمولات النقل التى تصل إلى 150 طنا حاليا ، فقد قامت الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى بزيادة عرض الطريق من 3 حارات إلى 4 حارات فى كل اتجاه ، وإنشاء طريق داعم بطول 30 كيلومتراً من طريق الأوتوستراد إلى طريق السويس ، مع عمل صيانة روتينية لعدد 53 كوبرياً ، وعمل صيانة جسيمة لعدد 11 كوبرياً ، بالإضافة إلى إنشاء عدد 13 منطقة انتظار تُستخدم لانتظار العربات أعلى الطريق الدائرى.

10

تطوير الطريق الدائري خلال العام المالي الجاري بتكلفة 396 مليون جنيه

ومن الأعمال التى تم تنفيذها تطوير الطريق الدائرى خلال عام 2015/2016 ما يلى : –

– رفع كفاءة عدد 40 كوبرياً أسفل الطريق الدائرى بتكلفة حوالى 80 مليون جنيه، ورفع الفواصل الطولية فى القطاع الرابع ( 9 د ) تقاطع طريق (القاهرة / الاسكندرية الصحراوى) حتى وصلة المريوطية .

– رفع كفاءة جميع منازل ومطالع الطريق الدائرى وعددها 165 منزلا ومطلعا مع تطوير الإنارة على الطريق الدائرى بتكلفة تقديرية 6 ملايين جنيه بالتنسيق مع الهيئة العربية للتصنيع لتوريد اللمبات الموفرة ، وأعمال النظافة الدورية، وأعمال تأمين سلامة المرور.

وتتم أعمال تطوير الطريق الدائرى على مرحلتين :-

المرحلة الاولى : رصف الطرق التى أسفل الطريق الدائرى فى المسافة من نفق السلام وحتى تقاطعه مع محور 26 يوليو بطول 32 كيلومتراً ، وبتكلفة تقديرية 280 مليون جنيه.

المرحلة الثانية : رصف الطرق التى أسفل الطريق الدائرى فى المسافة من تقاطع محور 26 يوليو وحتى تقاطع طريق ( القاهرة / الإسكندرية الصحراوى ) بطول 12 كيلومتراً ، وبتكلفة تقديرية 110 ملايين جنيه .

4

مشروعات الجهاز المركزى للتعمير تصل إلى 632 كيلو متر بتكلفة 2.3 مليار جنيه

ينفذ الجهاز المركزى للتعمير التابع لوزارة الإسكان عدد 3 مشروعات ضمن الخطة القومية للطرق بأطوال 632 كيلومتراً ، وبتكلفة تقديرية تصل الى 2.3 مليار جنيه وهى:-

  1. المحور التبادلى الجديد ( محور 30 يونيو ) الموازى لقناة السويس بطول 102 كيلومتر وبتكلفة تقديرية 600 مليون جنيه، ويهدف الطريق إلى ربط ميناء دمياط بموانىء مدينتى السويس وبورسعيد .
  2. محور يربط الفرافرة فى محافظة الوادى الجديد بمحافظة أسيوط بطول 310 كيلومترات وبتكلفة مليار جنيه ويهدف الى اقامة مجتمعات عمرانية لجذب المواطنين من منطقة الوادى والاستفادة من المعادن فى المنطقة .
  1. ربط مدينة بنى مزار بمحافظة المنيا بمدينة الباويطى فى الواحات البحرية بطريق يبلغ طوله 196 كيلومترا ، وهو طريق مزدوج كل اتجاه 3 حارات مرورية وبتكلفة تقدر بنحو 700 مليون جنيه ، ويهدف الى استكمال خط عرض لربط مناطق الجمهورية، يبدأ من ساحل البحر الأحمر عند رأس غارب حتى واحة سيوة على الحدود الغربية.

11

الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تفتتح المرحلة الثانية من الطريق الدائري الاقليمي

انتهت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من تنفيذ عدد كبير من الطرق والكباري في إطار الخطة الاستراتيجية للدولة لتطوير شبكة الطرق، والكباري، والمحاور الرئيسية والذى يعتبر باكورة التنمية في جميع أنحاء الجمهورية وتشمل :

افتتاح المرحلة الثانية من القوس الغربي للطريق الدائري الإقليمي من طريق القاهرة / الواحات وحتى طريق الاسكندرية الصحراوي

والذى يساهم في نقل الكثافات المرورية خارج القاهرة الكبرى وتيسير حركة النقل من وإلى المحافظات دون المرور بالعاصمة وقد تضمنت هذه المرحلة إنشاء طريق حر مزدوج بطول 60 كم وعرض 43 متر للاتجاهين بواقع 4 حارة مرورية لكل اتجاه، وإنشاء 4 أنفاق للدوران للخلف والتقاطع الحر مع امتداد طريق محور روض الفرج ، بالإضافة إلى إنشاء محطة لتحصيل الرسوم تشمل “5” حارات مرورية لكل اتجاه منها “2” حارة سماوية ليصبح إجمالي الطول المنفذ بالطريق الدائري الإقليمي” 279 ” كم من إجمالي ” 380 ” كم في المسافة من تقاطعه مع طريق القاهرة / بلبيس حتى طريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوي ماراً بـ ” 7 ” محافظات.

وقد تم إنشاء تلك المرحلة من محور روض الفرج في المسافة من علامة كم 39 طريق القاهرة / الإسكندرية الصحرواي وحتى تقاطعه مع الطريق الدائري الإقليمي بطول 28 كم للاتجاهين بواقع 4 حارة مرورية لكل اتجاه بالإضافة إلى المسار المخطط لخط السكة الحديد المكهرب بعرض ” 8 ” متر وتنفيذ نفقين لمنع التقاطعات السطحية .

12

الطريق الدائري الأوسطي إضافة هامة لتقليل الكثافة المرورية داخل القاهرة

ويعتبر الطريق الدائرى الأوسطى، إضافة هامة لتيسير الحركة المرورية داخل القاهرة ويساهم بشكل كبير فى تخفيف الكثافة المرورية على الطريق الدائرى حيث يمتد القطاع الاول من تقاطع طريق الأوتوستراد عند نفق المعادى حتى طريق القاهرة / العين السخنة لخدمة القادم من المعادى وحلوان باتجاه القطامية والقاهرة الجديدة والعين السخنة والعكس بطول ” 10 ” كم وعرض ” 11,5 ” متر للإتجاهين ، ويشمل 3 حارة مرورية لكل اتجاه بالإضافة إلى جزيرة وسطى بعرض متغير .

الانتهاء من المرحلة الأولى من طريق شرق بورسعيد ـ شرم الشيخ لخدمة تنمية قناة السويس

ولخدمة مشروعات تنمية محور قناة السويس والكيانات الاقتصادية والصناعية المخطط تنفيذها بالمنطقة، تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من طريق شرق بورسعيد / شرم الشيخ في المسافة من سرابيوم حتى كوبرى السلام بطول 52 كم وعرض 12 متر للاتجاهين ويضم الطريق 3 حارة مرورية لكل اتجاه بدلاً من حارة واحدة بما يساهم فى تسهيل حركة السيارات واستيعاب الكثافات المرورية بالمنطقة.

تطوير وتوسعة طريق الإٍسماعيلية / بورسعيد، والذى يمتد من مدينة الإسماعيلية حتى الطريق الدولي الساحلي بطول 68 كم ليكون طريق حر في الاتجاهين بواقع 4 حارة مرورية لكل اتجاه، عدا منطقة الإسماعيلية / القنطرة تشمل 3 حارة لعدم وجود مساحات على جانبي الطريق أو فى الجزيرة الوسطى لوجود ترعة بورسعيد غرب الطريق وأراضي زراعية شرق الطريق مباشرة وقد واجهت أعمال التطوير العديد من الصعوبات من بينها سوء حالة تربة التأسيس وارتفاع منسوب المياه الجوفية مما استلزم تنفيذ أعمال إحلال تربة بطول ” 30 ” كم وعمق ” 2,5 ” وقد تم تطوير 3 كبارى على الطريق لتتماشى مع أعمال التوسعة .

6

ولخدمة حركة التنمية السياحية والأنشطة الاقتصادية تم إعادة إنشاء طريق طابا رأس النقب بجنوب سيناء والذى أدت السيول لانهياره، وقد تم تأهيل الطريق ضد مخاطر السيول بواسطة وزارة الري والموارد المائية ويبلغ طولة 28 كم وعرضة 11 متر ويشمل 2 حارة مرورية لكل اتجاه وقد تم تنفيذ الطريق من بلاطات خرسانية وأسفلتية بالإضافة لتنفيذ أعمال تكسيات بالدبش بطول ” 20 ” كم للحماية ضد مخاطر السيول .

13

الانتهاء من طريق بني سويف الزعفرانية ومحور الضبعة

وأيضاً تم الانتهاء من طريق بنى سويف الزعفرانة، الذي يربط بين طريق الجيش التنمية شرق النيل وطريق السويس الزعفرانة بطول ” 158 ” كم وعرض 23 متر بواقع 3 حارة لكل إتجاه بالإضافة إلى جزيرة وسطى بعرض 7 متر .

ومحور  الضبعة، الذي يمتد من تقاطعه مع الطريق الدائرى الإقليمى حتى وصلة البرقان بطول 158,7 كم وعرض 24 متر بواقع 3 حارة مرورية لكل إتجاه بالإضافة إلى جزيرة وسطى بعرض 25 متر.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-07-11 02:02:43Z | http://piczard.com | http://codecarvings.com

كوبري الشهيد أحمد عبد الفتاح للقضاء على الحوادث المرورية في محافظة الغربية

علاوة على كوبرى الشهيد ملازم شرف: أحمد عبد الفتاح عبد الرحمن محمد، وقد تم انشاء الكوبرى أعلى مزلقان دفرة بمحافظة الغربية للقضاء على التقاطعات السطحية والحد من الحوادث المرورية ونقل الحركة المرورية من طريق القاهرة الإسكندرية الزراعى إلى طريق دفرة هيلانة والعكس بطول 1200متر وعرض 16 متر بواقع 3 حارة مرورية لكل إتجاه وبإرتفاع سبعة أمتار .

وكذلك كوبرى تقاطع طريق بنى سويف / الزعفرانة مع طريق الجلالة البحرية، وقد تم انشاء الكوبرى بتقاطع طريق بنى سويف الزعفرانه مع طريق هضبه الجلالة بعرض 42 متر بواقع 3 حارة مرورية لكل إتجاه وبإرتفاع سته امتار .

بعد هذا العرض المفصل لا يسعنا إلا القول أن مصر بالفعل في عهد الرئيس السيسي خطت خطوات غير مسبوقة فى مجال المشروعات القومية الكبري، فى إطار خطط الدولة للتنمية ودعم المقومات الحضارية وإقامة شرايين مرورية جديدة تعزز فرص الاستثمار والتنمية وتخفف العبء عن كاهل المواطنين، وبرغم التحديات والمصاعب ، فإن ما نشهده اليوم يجعلنا فخورين بما أُنْجِزَ على أرض الواقع من مشروعات فى شتى المجالات من شأنها أن تزيد مصر استقراراً لتحقيق آمال الأجيال القادمة .

Advert test
رابط مختصر
2016-11-10
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة