مفاجأة .. النحل يراقب التلوث في العاصمة البلجيكية

wait... مشاهدةآخر تحديث : السبت 12 نوفمبر 2016 - 1:37 مساءً
مفاجأة .. النحل يراقب التلوث في العاصمة البلجيكية
مفاجأة .. النحل يراقب التلوث في العاصمة البلجيكية
أسامة فايد
Advert test

يتولى النحل مراقبة البيئة في العاصمة البلجيكية بروكسل منذ 20 أكتوبر الماضي، وتنفذ المشروع شركة BeeOdiversity المتخصصة بالمسؤولية الاجتماعية لقطاع الأعمال بدعم من مجموعة شركات. ولدى المشروع حالياً عشرة “مواقع مراقبة”، على أن يزداد العدد إلى 15 موقعاً من أجل وضع خريطة لأكثر من 80 في المئة من مساحة المنطقة ضمن “مؤشر النحل”.

ميزة النحل، بالمقارنة مع الوسائل التقليدية لمراقبة البيئة، أنه لا ينحصر ضمن منطقة محدودة المساحة، فهو قادر على جمع عدد أكبر من العينات من مناطق واسعة. وتفيد الشركة أن في وسع نحل قفير واحد أن يجمع اللقاح من أربعة بلايين زهرة في السنة ضمن مساحة سبعة كيلومترات مربعة من أجل تأمين الغذاء.

ويتيح تحليل العينات التي ينقلها النحل إلى القفير، أي اللقاح والرحيق والماء من الزهر، الحصول على بيانات عن كميات المبيدات والمعادن الثقيلة والتنوع النباتي وجودته الغذائية للنحل. بعد ذلك تتم معالجة هذه البيانات بهدف تحديد حالة المنطقة ووضع خرائط للمواقع الأكثر تعرضاً للتلوث، مع تحديد مصادر المبيدات والمعادن الثقيلة وسواها، من أجل اتخاذ الإجراءات التحسينية. وسوف تصبح نتائج تحاليل التلوث متاحة في مطلع 2017.

Advert test
رابط مختصر
2016-11-12 2016-11-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة