البيئة السعودية تطلق برنامج وطني لتطوير الثروة السمكية

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأحد 13 نوفمبر 2016 - 2:08 مساءً
البيئة السعودية تطلق برنامج وطني لتطوير الثروة السمكية
البيئة السعودية تطلق برنامج وطني لتطوير الثروة السمكية
أشرف الباز
Advert test

أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية برنامجاً وطنياً لتطوير قطاع الثروة السمكية، لأهميتها في «تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة». ويمثل هذا البرنامج خطوة على طريق تسعى فيه الوزارة إلى تطوير القطاع وزيادة إنتاجيته للوصول إلى 100 ألف طن من المنتجات السمكية بحلول العام 2020، وتحقيق إنتاجية مستهدفة تبلغ 600 ألف طن في 2030.

وكان البرنامج اُعتمد في بداية سبتمبر الماضي، ليتوافق مع أهداف خطط التنمية والمبادرات الوطنية، بتقليل الاعتماد على النفط وتطوير المجتمعات الريفية وخلق فرص العمل للجنسين في مناطق المملكة، من خلال اطلاق «منتدى إرشادات ومعايير صناعة الاستزراع المائي للأقفاص العائمة في المملكة»، والذي من المتوقع أن يوفر حوالى 200 ألف فرصة عمل حتى العام 2030.

ويدعم برنامج التحول الوطني الأبحاث التطبيقية لتعزيز إنتاجية الثروة السمكية، عبر تطوير مرافئ الصيد في المناطق الساحلية لخدمة الصيادين، وخلق مراكز سياحية بالشراكة مع القطاع الخاص، وتأسيس شركات جديدة للاستزراع المائي.

وارتفع حجم إنتاج السعودية من الأحياء المائية «المستزرعة» العام الماضي إلى 30 ألف طن، بمعدل نمو في الاستزراع السمكي قدر بـ16 في المئة سنوياً، فيما بلغت نسبته في المصائد العائمة إثنين في المئة سنوياً، بحسب المدير العام لأبحاث الثروة السمكية في جدة المهندس محمد هزاع.

وتزايد اهتمام رجال أعمال سعوديين ودوليين أخيراً، في الاستثمار بمجال الاستزراع السمكي البحري، نظراً إلى مردوده الجيد والأسواق الجاذبة، في الوقت الذي تشير فيه إحصاءات حديثة إلى أن معدل متوسط استهلاك الفرد السعودي من الأسماك بلغ 11.5 كيلوغرام سنوياً، مقارنة مع المعدل السنوي العالمي 18.5 كيلوغرام.

وتشكل مشروعات الاستزراع المائي في المياه الداخلية 30 في المئة من إجمالي مشروعات الاستزراع المائي في المملكة، إذ يعود نجاح مشروعات الاستزراع المائي والقدرة على المحافظة على منتجاتها خالية من أية إصابات أو أمراض إلى برنامج «الأمن الحيوي» الذي تطبقه وزارة البيئة والمياه والزراعة، بوصفه «صمّام الأمان» لهذه المزارع، إضافة إلى الجهود المبذولة من الوزارة في توعية المزارعين والمستثمرين في هذا القطاع.

Advert test
رابط مختصر
2016-11-13 2016-11-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة