صحة النواب توجه انتقادات حادة لمشروع الحكومة للتأمين الصحي على الأطفال

wait... مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 14 نوفمبر 2016 - 1:44 مساءً
صحة النواب توجه انتقادات حادة لمشروع الحكومة للتأمين الصحي على الأطفال
أسامة فايد
Advert test

وجه أعضاء مجلس النواب بلجنة الصحة انتقادات حادة للمشروع الذي قدمته الحكومه، والخاص بالتأمين الصحى على الأطفال، مطالبين بضرورة تقديم استجواب عاجل لرئيس مجلس النواب، يطالبون فيه وزير المالية بالإفصاح عن مصير مبلغ 1،6 مليار جنيه والمخصص لسد عجز موارد التأمين الصحى لسد حاجة الفقراء من العلاج.

كما طالبوا بضرورة إعفاء بعض الحالات المعدمة والغير قادرة على سداد اشتركات التأمين الصحى على أن تتحملها الدولة، جاء ذلك خلال مناقشة اللجنة والنظر لقرار رئيس جمهورية مصر العربية بمشروع قانون في شأن تعديل بعض أحكام القانونين رقمي 79 لسنة 1975 بإصدار قانون التأمين الاجتماعي ورقم 99 لسنة 1992 في شأن نظام التأمين الصحي على الطلاب والمرسوم بقانون رقم 86 لسنة 2012 بشأن التأمين الصحي على الأطفال دون السن المدرسي، وتبحث اللجنة تخصيص مبلغ من حصيلة الضريبة العامة على المبيعات المفروضة بالقرار رقم (12) لسنة 2015 لصالح التأمين الصحي على الطلاب، بالاشتراك مع مكتب لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة.

وقال الدكتور أيمن أبوالعلا وكيل لجنة الصحه والذي أدار النقاش إنه تم الموافقة علي مشروع القانون المقدم من الحكومة من حيث المبدأ، بحيث تتم بعض الإضافات التى تتناسب مع القانون ولا تمثل عبأ على الأسر المصرية، وأضاف “أبوالعلا” أن الصيغة التى وردت بالقانون لم تمكن الضرائب من تحصيل القيمة التى وردت بالقانون لأن المشروع غير مفهوم وواضح، والاقتراح الأخير بتخصيص مبلغ 12 جنيها بحيث يتم توريد 40 قرشا يتم خصمه من قيمة الضرائب على السجائر روتيني ولا يسبب الهدف من توفير موارد لصالح التأمين الصحى، وفقاً لما نشرته صحيفة “اليوم السابع”.

وأكد “أبوالعلا ” أن هيئة التأمين الصحى تقع فى ورطة كبيرة بسبب عدم سداد مبلغ مليار و600 ألف جنيه رفضت وزارة المالية تسديده لصالح التأمين، وبالتالي أصبح التأمين عاجزا عن سداد المستحقات المطلوبة منه لسد العجز فى المستشفيات الحكومية، التى تعاني هي الأخرى من ضعف إمكانياتها.

وشدد الدكتور أحمد مرشد عضو اللجنة علي ضرورة تقديم استجواب عاجل يتهم فيه وزير المالية إلي تسببه في ضياع مبلغ 1،6 مليار جنيه مخصص للتأمين الصحى فى الموازنة لم يورد لصالحه، واتفق معه في الرأى النائب سامى المشد.

وقال النائب الوفدى حسنى حافظ أن التأمين الصحى هيئه غير هادفة للربح وعلى وزارة المالية تحميل الأعباء التى يتكبدها التأمين لصالح طبقه معدمه من الشعب المصري، ولا يجوز بأى شكل من الأشكال التقليل من موارد التأمين مهما كانت الظروف، قائلا “ما يتم استقطاعه بمثابة عشوة لوزير المالية “، مشددا على ضرورة إعفاء بعض الطلبة من دفع الاشتركات على أن تتحملها وزارة المالية.

وطالبت الدكتوره شاديه ثابت نائب الوفد بأن تبذل الدوله كل الجهود لتوفير العجز الذى تتحمله هيئة التأمين وذلك لتقديم خدمه مميزه لرواد مظلة التأمين، وما تم عرضه من الحكومة لسد العجز غير كافي لتوفير الخدمات العلاجيه للمرضى.

ويرى النائب الوفدى هانى أباظه بضرورة إرجاء المشروع المقدم من الحكومة، وذلك لان المجلس بصدد إعداد مشروع كامل للتأمين الصحى، ولا يجوز معالجة جزأ على حساب الاخر، مؤكدا أن الأموال المخصصة ضئيلة جدا لن تفي بمستحقات المنتفعين، وقال “أنا اعتقد أن القانون لا يغير من الامر شيئا لأن أوضاع التأمين الصحى غير مرضية للجميع.

ويري الدكتور على حجازى رئيس هيئة التأمين الصحى أن مقترح اللجنة التشريعية بزيادة قيمة الاشتراك من 12 جنيها إلى 15 جنيها ليس بجديد بل من سنة 1992، ولكي تقترح بأن تعفي الأطفال من دفع الاشتراكات لابد من إجراء دراسة، وليس للهيئة علاقة بالتكافل الاجتماعي، وأيضا ليس لنا علاقة باعفاء المصاريف الدراسية.

وقال حجازي، إن هيئة التأمين الصحى بحاجة الى أربع أضعاف الميزانية المقررة له لكي تليق بالشعب المصري، مؤكدا أن الهيئة تتكبد تكاليف باهظة لعلاج 59 مليون مريض في السنة قد يتكلف عمليات فقط بمبلغ 320 مليون جنيه.

Advert test
رابط مختصر
2016-11-14 2016-11-14
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة