مشروع المليون ونصف فدان .. “حلم مصر” الذي حوله الرئيس إلى حقيقة

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 16 نوفمبر 2016 - 4:17 مساءً
مشروع المليون ونصف فدان .. “حلم مصر” الذي حوله الرئيس إلى حقيقة
أحمد حسين الشيمي
Advert test

السيسي: مشروع المليون ونصف فدان فرصة لعودة مصر للريادة الزراعية

المشروع يعتمد على الزراعة العضوية دون استخدام المبيدات والأسمدة الكيميائية والهرمونات

الرئيس: 10 أفدنة لكل شاب بالتقسيط ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان

370 ألف فدان ضمن المشروع في المنيا وتم الانتهاء من حفر 600 بئر لتوفير مياه الري

المشروع يضم حقول تجارب وزراعات تنوع بيولوجي وصناعات زراعية

المساحات المطروحة للاستثمار في محافظة المنيا تصل إلى 23 ألف فدان

المشروع موزع على 17 منطقة أبرزها الفرافرة الجديدة وتوشكا وشرق سيوة وسيناء والمراشدة

وزارة الزراعة تنتهي من تركيب أجهزة الري المحوري للإنتاج والأسمدة العضوية

شباب الخريجين يحصلون على نصيب الأسد من المشروع بنسبة 25%

شريف إسماعيل: مشروع المليون ونصف فدان يسهم في الانطلاق خارج الوادي الضيق

التصنيع الرزاعي والإنتاج الحيواني والداجني والاستزراع السمكي ضمن المشروع

دائماً ما تعاني مصر ونشتكي من تقلص المساحات الزراعية، خاصة بسبب التعديات بالمباني على الأراضي الزراعية بعد ثورة يناير، حيث ضاعت آلاف الأفدنة خلال السنوات الماضية، وهي لن تعود إلى الزراعة مرة أخرى مهما حاولت الحكومة من فرض غرامات أو هدم المباني التي أقيمت عليها.

لذا فقد وضع الرئيس عبدالفتاح السيسي نصب عينيه تعويض هذه المساحات المهولة، بصورة تضمن لمصر اكتفائها الذاتي من المحاصيل الزراعية وفي نفس الوقت توفر فرص عمل لملايين الشباب في المشروعات الزراعية المختلفة.

2

السيسي: مشروع المليون ونصف فدان فرصة لعودة مصر للريادة الزراعية

في هذا السياق، أكد الرئيس السيسي في تصريحات له يونيو الماضي، أن هناك الكثير الذين يتصدون للمشروعات دون الإلمام بتفاصيلها، ودون أن يطلع على الإجراءات التى تتم فيها، مؤكدا أن مشروع المليون ونصف فدان، الذي يتم العمل فيه حاليًا استغرق عامان ليتم طرحه.

وأضاف أن المشروع عمل عليه كل أجهزة الدولة، وأكدت أن المياه التي سيبنى عليها المشروع من الأساس تكفي على الأقل لمدة 100 عام.

وأشار إلى أن مشروع الأربعة مليون فدان، ستغطي احتياجات 80% منه المياه الجوفية لمدة لا تقل عن 100 عام، والباقي من المياه السطحية، قائلا: “لن نضع كل هذه الاستثمارات في مشروع لن نجد له أحد أساسيات نجاحه مثل المياه، وغير هذا الكلام يصبح عبث، وهي فرصة لعودة مصر للريادة الزراعية”.

5

المشروع يعتمد على الزراعة العضوية دون استخدام المبيدات والأسمدة الكيميائية والهرمونات

وفي مايو الماضي، شهد الرئيس باكورة ثمار 7500 فدان قمح وشعير تم زراعتهم بأحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة حيث أعطي إشارة البدء في حصادهم ضمن المشروع القومي المليون ونصف فدان بواحة الفرافرة الذي أطلقه منذ 4 أشهر وذلك في خلال احتفالية كبري حضرة رئيس مجلس الوزراء وجميع الوزارات  المعنية وذلك بموقع المشروع .

ولعل أهم ما يميز مشروع المليون نصف فدان هو اعتماده على الأساليب التكنولوجيا الحديثة والزراعة العضوية “اورجنيك”، بعيداً عن استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة الكيميائية المهددة لحياة الإنسان والبيئة، بصورة تحقق التوازن بين الناتج الزراعي والحفاظ على البيئة والصحة.

1

الرئيس: 10 أفدنة لكل شاب بالتقسيط ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان

وفي أكتوبر الماضي، زف الرئيس للمصريين بشرى سارة، حيث أعلنت صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك:، قائلاً : “نوفر 10 أفدنة للشاب بالتقسيط ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان، وسيتم افتتاح مدينة الجلود بالروبيكى فى نوفمبر والعمل يجرى ﻹنشاء ألف ورشة بمدينة اﻷثاث بدمياط”.

3

370 ألف فدان ضمن المشروع في المنيا وتم الانتهاء من حفر 600 بئر لتوفير مياه الري

 كشف مسؤولون في المنيا أن 370 ألف فدان ستدخل ضمن مشروع المليون ونصف فدان ، وتم الانتهاء من توفير المياه لـ120 ألف فدان، وأعلنت شركة الريف المصري عن طرحها للشباب والمستثمرين بواقع 10 أفدنة للشاب، وأخرى للمستثمرين بتكلفة لا تتجاوز 18 ألف جنيه للفدان.وأكد المسؤولون أن المساحات المستهدف الاستثمار بها تقع بمنطقتين الأولى غرب المنيا، وتم الانتهاء من حفر 100 بئرا لتوفير مياه الري لمساحة 23 ألف فدان، والثاني يقع بطول 70 كم غرب المنيا، بمدخل طريق بني مزار- البويطي، وبعمق جنوبي 25 كم مترا، وتم الانتهاء من حفر 500 بئرا بها لتوفير مياه الري لمساحه 115 ألف فدان.

4

المشروع يضم حقول تجارب وزراعات تنوع بيولوجي وصناعات زراعية

وأشارت الخرائط التي نشرتها صحيفة “المصري اليوم”، إلى قيام هيئة التعمير بتخطيط المنطقة على شكل رأس مثلث من مدخل طريق بني مزار البويطي، شمالا امتداد على شكل مربع جنوبا، وتضم مساحات «ميناء جاف – حقول تجارب وزراعات تنوع بيولوجي– صناعات زراعية – قرى زراعية – قرى خدمية – بالإضافه إلى مناطق حماية وامتداد مستقبلي».

وقد تم تقسيم المناطق المطروحة للاستثمار على شكل مربعات بواقع 230 فدانًا لكل مربع تتوسطه بئرا جوفية، يتم توزيعها على الشباب بواقع 10 أفدنه للشاب الواحد، وبحد أدني 10 أفدنة وأقصى 20 فدانًا للبئر الواحدة، يتم أيضا من خلالها تشكيل جمعية للشباب للري من البئر والوفاء بالتزاماته.

7

المساحات المطروحة للاستثمار في محافظة المنيا تصل إلى 23 ألف فدان

فيما خصصت مساحات كبيرة للمستثمرين، يتم توزيعها طبقا لكراسة الشروط، والآبار الموجودة بكل منطقه، بما يتناسب مع المساحة المستهدف الاستثمار فيها قال المهندس كمال عبدالمنعم محمد البلتاجي، مدير عام الإدارة العامة للمياه الجوفية لشمال الوادي بالمنيا، أن المساحات المطروحة للاستثمار في المنيا، مقسمة إلى قسمين الأول غرب المنيا، وتم حفر 100 بئرا لتوفير المياه لمساحة 23 ألف فدان، والثانية غرب غرب المنيا، وتم الانتهاء من حفر 500 بئرا لتوفير المياه 115 ألف فدان، تضم متخللان ومساحات سكنية، حيث تم تقسيم المناطق لآبار تضم كل بئر 230 فدانا، ويشغلها من 10 – 20 خريج، يتم إنشاء جمعية زراعية لهم، بالإضافة إلى المساحات المخصصة للمستثمرين، وستكون قيمة التكلفة قليلة عن غيرها بما لا تزيد عن 18 ألف جنيه للفدان الواحد.

الجدير بالذكر، أن المساحات المستهدف زراعتها بالمنيا، تبلغ 370 ألف فدان، بينها 80 ألف فدان بالمرحلة الأولي، و140 فدان بالمرحلة الثانية، و150 ألف فدان بالمرحلة الثالثة، من خلال حفر الآبار، حيث يبلغ عدد الآبار بالمرحلة الأولى 500 بئرا غرب غرب المنيا، بالإضافة إلى 100 بئرا غرب المنيا.

8

المشروع موزع على 17 منطقة أبرزها الفرافرة الجديدة وتوشكا وشرق سيوة وسيناء والمراشدة

وبالإضافة إلى المنيا، فإن مشروع المليون ونصف فدان موزع على 17 منطقة تتضمن، الفرافرة الجديدة ومنطقة المغرة 426 ألف فدان، الوادي الجديد ومنطقة توشكا 360 ألف فدان، شرق سيوة 60 ألف فدان، منخفض القطارة ومنطقة الواحات 160 ألف فدان، سيناء 68 ألف فدان، غرب كوم أمبو 25 ألف فدان، المراشدة 12 ألف فدان.

وزارة الزراعة تنتهي من تركيب أجهزة الري المحوري للإنتاج والأسمدة العضوية

وقال عيد حواش، المستشار الإعلامي لوزير الزراعة، أنَّه تم عمل نموذج  بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى استزراع نحو 10 آلاف فدان، مشيرًا إلى أنَّه تم تركيب أجهزة الري المحوري للإنتاج والأسمدة العضوية على مساحة تقدر 1750 فدان.

9

شباب الخريجين يحصلون على نصيب الأسد من المشروع بنسبة 25%

و تابع:” سيتم زراعة الذرة الصفراء وعباد الشمس لإنتاج الأعلاف”، لافتًا إلى أن نظم توزيع المليون فدان تخضع إلى 4 أنماط أهمها: النمط الأول: شباب الخريجين والفئات الاجتماعية التي سيتم توزيعه 10 أفدنة لكل شخص، تحتوي على أسهم يتم تخصيص 25% من مشروع المليون فدان لتلك الفئات، وتتولى الحكومة توزيع المشروع، وسداد قيمة الأرض بعد فترة السماح بعد الزراعة مباشرة.

النمط الثاني: صغار المستثمرين يبدأ من 1000 فدان حتى 10 آلاف فدان، وتقوم الدولة ببدء تنفيذ البنية الأساسية، وتحصيل ثمن الفدان بعد زراعة وإنشاء شبكات زراعية، ويتم ذلك بنظان حق الانتفاع أو التمليك.

النمط الثالث: المستثمرين المصريين الكبار يبدأ من 10 آلاف لـ 50 ألف فدان، بنفس الشروط السابقة، كحق انتفاع  بعد تسديد ثمن الملكية.

النمط الرابع: المستثمرين العرب يبدأ من الـ10إلى 50 ألف فدان، كحق انتفاع وليس تمليك.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-09-22 13:18:51Z | http://piczard.com | http://codecarvings.com

شريف إسماعيل: مشروع المليون ونصف فدان يسهم في الانطلاق خارج الوادي الضيق

فيما قال رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، إن الهدف من إقامة المشروع ليس فقط الزراعة، بل يمتد إلى إنشاء مجمعات عمرانية جديدة، تسهم في الانطلاق خارج الوادي الضيق، وكذا الاستفادة من البنية الأساسية والتحتية التي تم تنفيذها بمختلف أنحاء الجمهورية، والتي تشمل شبكة الطرق، والآبار.

وأضاف أن وجود مراكز بحثية ومكاتب للإرشاد الزراعي سيسهم في زيادة الطاقة الإنتاجية للأراضي الزراعية .

وأشار إلى أن مشروع تنمية المليون ونصف المليون فدان سيسهم فى الحفاظ على الأراضي الزراعية في مناطق الدلتا، وسيعمل على خلق مناطق صناعية بجانب المناطق الزراعية، حيث تقوم على استغلال جميع المنتجات التي يتم زراعها في تلك المناطق كمدخلات في العمليات الصناعية ،بالإضافة إلى زيادة الرقعة الزراعية، مما يسهم في العمل على سد الفجوة الغذائية وتوفير كافة احتياجات المواطنين من المنتجات الزراعية، هذا فضلاً عن أنه يتيح المزيد من فرص الاستثمار داخل المحافظات الحدودية، ويوفر المزيد من فرص العمل للشباب.

13

التصنيع الرزاعي والإنتاج الحيواني والداجني والاستزراع السمكي ضمن المشروع

بينما قال رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب لشركة الريف المصري المهندس عاطر حنورة، إن جميع القطع المطروحة تشتمل على مساحات للزراعة، وأخرى للاستخدام في عدد من المجالات الإنتاجية والصناعية والخدمية، مثل مجال التصنيع الزراعى والإنتاج الحيواني والداجنى والاستزراع السمكى والمناطق اللوجيستية ومناطق صناعية لتعبئة المنتجات وتغليفها وغيرها، بالإضافة إلى إقامة عدد من مناطق الإعاشة والمناطق الإدارية التي تخدم المشروعات.

Advert test
رابط مختصر
2016-11-16
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة