حل لغز “الضباب الكبير” الذي أودى بحياة 12 ألف شخص في لندن بعد 64 عاماً

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأحد 20 نوفمبر 2016 - 1:54 مساءً
حل لغز “الضباب الكبير” الذي أودى بحياة 12 ألف شخص في لندن بعد 64 عاماً
حل لغز “الضباب الكبير” الذي أودى بحياة 12 ألف شخص في لندن بعد 64 عاماً
أسامة فايد
Advert test

في عام 1952 تعرضت العاصمة البريطانية لندن لظاهرة ضباب غريبة، أدت إلى وفاة 4 آلاف شخص، ونقل 150 ألف آخرين إلى المستشفيات لوجود مشكلات في التنفس، إلى جانب نفوق عدد كبير من الحيوانات، وقدرت دراسات لاحقة أن يكون عدد القتلى تجاوز حينها 12 ألفاً، لكن السبب وراء هذه الظاهرة لم يكن معروفاً إلا منذ أيام قليلة.

حيث توصل الباحثون اعتماداً على بيانات التلوث الحالي الحاصل في الصين، إلى أن الحدث الكارثي كان نتيجة لجزئيات حمض الكبريتيك الذي اختلط بالضباب الطبيعي ليغطي المدينة بأكملها بالضباب القاتل، وقال أستاذ الكيمياء في جامعة “تكساس آيه إم” إن الناس لم يعرفوا أن الكبريتات كان مساهماً كبيراً في نشأة الضباب، وأن جزئيات حمض الكبريتيك تشكلت من ثاني أكسيد الكبريت الصادرة عن احتراق الفحم المستخدم من قبل السكان ومحطات توليد الطاقة وغيرها من الوسائل.

وأضاف أنه لم يتضح بعد كيفية تحول ثاني أكسيد الكبريت إلى حمض الكبريتيك، ويعتبر “الضباب الكبير” الذي عاشته لندن العام 1952 أكبر تلوث هوائي شهده التاريخ الأوروبي، ما دفع البرلمان البريطاني في العام 1956، إلى وضع إجراءات جديدة تمنع استخدام الوقود السيء في الصناعة وتحظر الدخان الأسود، وتضمنت الإجراءات سن “قانون الهواء النظيف”.

Advert test
رابط مختصر
2016-11-20 2016-11-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة