بالتعاون مع البيئة السعودية.. مركز الملك عبدالله يبحث مستجدات “كورونا”

wait... مشاهدةآخر تحديث : السبت 26 نوفمبر 2016 - 1:45 مساءً
بالتعاون مع البيئة السعودية.. مركز الملك عبدالله يبحث مستجدات “كورونا”
بالتعاون مع البيئة السعودية.. مركز الملك عبدالله يبحث مستجدات “كورونا”
أشرف الباز
Advert test

انطلقت بمركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية (كيمارك) فعاليات يوم البحث الدوري في “مستجدات متلازمة الشرق الأوسط التنفسية كورونا ” بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة وجامعة أكسفورد لتسليط الضوء على مستجدات الأبحاث في هذا المجال.

واستُهل اللقاء بكلمة المدير التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني الدكتور بندر القناوي ثمن فيها الدعم المادي والمعنوي الذي توليه الحكومة الرشيدة لدفع العملية البحثية إلى المستويات العالمية المأمولة ، كما شكر جهود الباحثين الدؤوبة في تتبع المستجدات في مجال الأمراض المعدية والأوبئة مشيداً بالدور الذي يقدمه مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية (كيمارك) في احتضان المشاريع البحثية الحيوية التي تسهم في دفع عجلة المسيرة العلمية.

وأوضح المدير التنفيذي لمركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية الدكتور أحمد العسكر خلال اللقاء أن (كيمارك) دأب على تخصيص أيام بحثية دورية سنوياً لمناقشة نوع معين من الأمراض ومتابعة تطور المراحل البحثية فيها كيوم أبحاث السرطان وأبحاث كورونا وأبحاث أمراض القلب وكذلك أبحاث أمراض الأعصاب والسكري حيث أسند العمل فيها إلى لجان بحثية معتمدة للتقييم والمتابعة.

بعد ذلك ذكرت رئيسة قسم الأمراض المعدية بمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية الدكتورة حنان بلخي أنه تم تقديم مايربو على 33 بحثاً في مجال الدراسات الوبائية والأمراض المعدية المتعلقة بالكورونا ومن أبرزها مشروع تطوير لقاح كورونا بالتعاون مع وزارة الزراعة والمياه والبيئة السعودية وجامعة أكسفورد والذي قارب على الاستخدام التجريبي في الجمال.

واستعرضت البحوث الإكلينيكية والأساسية المتعلقة بالفيروس المقدمة من المركز وسيتم وبشكل دوري لمتابعة المستجدات والتطورات في تقديم البحوث المعتمدة والاستمرارية في استقطاب المزيد من الدراسات والأبحاث في هذا المجال .

ثم بدأت الأوراق العلمية المطروحة التي ناقشت العديد من المفاهيم العلمية مثل الكشف عن الإصابة بالفيروس وتحديد مصادره وطرق انتقاله وكذلك تحليله السريع والذي يمكن الأطباء من التشخيص السريع للفيروس وإيجاد طرق الوقاية المناسبة منه والتجارب على اللقاحات المستجدة.

Advert test
رابط مختصر
2016-11-26
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة