البيئة تنجح في اجتياز مراجعة المنظمة البحرية الدولية

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأحد 27 نوفمبر 2016 - 2:16 مساءً
البيئة تنجح في اجتياز مراجعة المنظمة البحرية الدولية
مروة الحديدي
Advert test

نجحت وزارة البيئة المصرية في اجتياز المراجعة الإلزامية التي تقوم بها المنظمة البحرية الدولية.

وتم خلال المراجعة الإلزامية مناقشة ممثلي جهاز شئون البيئة التابع للوزارة في كيفية تنفيذ بنود الاتفاقية الدولية لمنع حدوث التلوث من السفن، وكذلك الصكوك الإلزامية والمدونات الصادرة عن المنظمة، والقرارات والمستندات الخاصة بالتنفيذ من حيث التشريعات القانونية الصادرة في ذلك الشان حيث تم مراجعة  ومناقشة كافة المواد القانونية الواردة بالقانون رقم 4 لسنة 1994.

كما قامت اللجنة بمناقشة ما يقوم به جهاز شئون البيئة من اجل تمكين الجهات المنوط بها منع التلوث من السفن حيث اطلع اعضاء اللجنة علي الخطوط الارشادية التي يعدها جهاز شئون البيئة لمنع التلوث  وأيضا كيفية استقبال المخلفات  من السفن متضمنا جميع الخطوات وحتي التخلص الامن منها، بالاضافة الي حصر حوادث التلوث بالبيئة البحرية واعداد التحليل الاحصائي والاتجاهي لها وموافاة قطاع النقل البحري بها كنقطة اتصال وطنية بالمنظمة البحرية الدولية  طبقا للمدونة الصادرة في ذلك الشأن، وفقاً للدكتورة منال طنطاوى رئيس الادارة المركزية للمناطق الساحلية والبحرية والبحيرات.

ووفقاً لطنطاوي، أطلعت اللجنة على القرارات الصادرة بشان تنظيم العمل بالفروع الاقليمية لجهاز شئون البيئة لتمكينها من القيام بمهامها في دائرة نطاق عملها والتفتيش علي المنشات الخاصة بالتخلص الامن من المخلفات الخطرة.

من جانبه، قال الكيميائى احمد قاسم شتا مدير عام ادارة الازمات بوزارة البيئة والمنسق الوطنى لخطط الطوارئ البيئية أن اللجنة أطلعت كذلك على خطه الطوارئ الوطنية لمكافحة التلوث البحرى والاستراتيجية المصريه لمكافحة التلوث البحرى والتاكيد على شمولها التنسيق بين كافة الجهات المعنية على كافة مستويات الاستجابه، كما انها لم تغفل التقنيات المختلفة التى تستخدم فى اعمال المكافحة مثل استخدام المشتتات ، بالاضافة الى نماذج من قوائم المعدات الموجودة بالمراكز المختلفة بمصر ونماذج المتابعة والتدقيق والتى تتم عليها للتاكد من وجودها فى حالة استعداد كامل وكفاءة ، كما استفسرت لجنة التفتيش على التدريبات المختلفة التى تتم على مستويات الخطة ،وقد ابدت اللجنة رضاها التام عن ما وجدته فى مصر بخصوص خطط الطوارئ لمواجهة التلوث البحرى.

Advert test
رابط مختصر
2016-11-27 2016-11-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة