“الغربان” تهاجم المواطنين في استراليا

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 12:54 مساءً
“الغربان” تهاجم المواطنين في استراليا
“الغربان” تهاجم المواطنين في استراليا
عبدالرحمن نبيل
Advert test

عادةً ما تحذر السلطات الأسترالية خلال فصل الربيع من هجمات طائر العقعق، إلا أن الغربان زادت من معاناة المواطنين، عندما بدأت في الفصل ذاته بهجوم عدائي لم تشهده البلاد من قبل، ليرجح العلماء أنها ستندرج قريباً في قائمة «الكائنات التي ستحاول قتلك في أستراليا».

وقال عالم البيئة في جامعة «غريفث» الأسترالية داريل جونز، إنه لاحظ أعراضاً تشير إلى تطور سلوك الغربان بشكل مثير للاهتمام، خصوصاً بعدما رأي غراباً يبني عشا خارج مكتبه، وفق ما نشر موقع «ماشبيل».

وأورد جونز أنه بمرور الوقت ازداد السلوك السلبي للغربان وبدأت الاقتراب من خلف رأسي على بعد ثلاثة سنتيمترات، إلا أنها ذات مرة هاجمته على حين غيرة، مفسراً ذلك بأن هذا التغير يعود إلى التحضر السريع. وأوضح أن هذه الطيور تحصل على أكوام من المواد الغذائية في العديد من الأماكن السكنية، حتى أصبحت معتادة وبشكل تدريجي على وجود البشر حولها، لتفقدت أخيراً خوفها اتجاههم وبدأت في الهجوم عليهم.

ويتميز الغراب بمستوى ذكاء مرتفع نسبياً مقارنة بغيره من الطيور، ويتجنب إلى حد كبير البشر بدافع الخوف. ولكن حدثت تغيرات سلوكية هامة على مدى الـ10 سنوات الماضية، لتتغلب على هذا الخوف. يشار إلى أن هجمات الغربان باتت سائدة في بعض المناطق من فانكوفر وكندا، وقدم الباحث جيم أوليري في العام الماضي خريطة لحالات انقضاض الطيور على مدنيين. وأوضح ان هذه الهجمات كانت أشد خلال مواسم التعشيش، عندما كانت تحمي صغارها بقوة.

Advert test
رابط مختصر
2016-11-29 2016-11-29
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة