وكالة “ناسا”: تراجع درجات الحرارة العالمية بسبب انتهاء ظاهرة “النينو”

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 12:37 مساءً
وكالة “ناسا”: تراجع درجات الحرارة العالمية بسبب انتهاء ظاهرة “النينو”
وكالة “ناسا”: تراجع درجات الحرارة العالمية بسبب انتهاء ظاهرة “النينو”
أسامة فايد
Advert test

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” عن تراجع متوسط درجات الحرارة العالمية على الأرض بأكثر من نقطة مئوية منذ منتصف هذا العام، ويعتبر هذا الأمر أكبر تراجع لها على الأطلاق. وتأتي هذه الأنباء وسط أدلة متزايدة عن قرب انتهاء الدورة الأخيرة لارتفاع درجات الحرارة العالمية.

وأضافت الوكالة أنه نتيجة نهاية ظاهرة “النينو” المتمثلة بارتفاع في درجة حرارة سطح المحيط في جزء كبير من القسم الشمالي محيط الهادئ إلى غرب أميركا الوسطى.

وأوضح بعض العلماء الذين كان من بينهم الدكتور غافن شميدت، رئيس قسم المناخ التابع لناسا، أن الارتفاعات الأخيرة كانت في المقام الأول نتيجة لظاهرة الاحتباس الحراري على المدى الطويل. وذهب آخرون إلى القول بأن هذه المعدلات نتيجة ظاهرة النينو، وهي ظاهرة طبيعية معقدة تحدث كل بضع سنوات، وليس لها أي علاقة بانبعاثات الغازات الدفيئة التي تنتج عن البشر.

ويؤكد التراجع الجديد في درجات الحرارة أنهم كانوا على حق، ولظاهرة “النينو” تأثير كبير على درجات حرارة العالم، الذي يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة العادية في مساحات واسعة من العالم. فيما كان النينو لعام 2015-2016 الأقوى منذ بدأت القياسات الدقيقة، مع ارتفاع درجة حرارة المياه بنحو 3 درجات مئوية عن المعتاد. واستبدل الأن النينو بظاهرة النينا – حيث تنخفض درجة حرارة المياه في نفس المناطق عن المعتاد.

Advert test
رابط مختصر
2016-11-29 2016-11-29
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة