وكيل وزارة البيئة السعودية: 50 مليار دولار استثمارات مطلوبة لقطاع المياه

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 12:32 مساءً
وكيل وزارة البيئة السعودية: 50 مليار دولار استثمارات مطلوبة لقطاع المياه
وكيل وزارة البيئة السعودية: 50 مليار دولار استثمارات مطلوبة لقطاع المياه
أشرف الباز
Advert test

قال وكيل وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، منصور المشيتي، إن المملكة قد تحتاج إلى استثمار أكثر من 50 مليار دولار في قطاع المياه بدعم من صناديق خاصة لتلبية الطلب المتزايد، وذلك في خضم سعيها إلى تنويع مصادر دخلها الاقتصادي مع تراجع أسعار النفط.

وأضاف أن خصخصة قطاع المياه يتطلب الكثير من استثمارات رأس المال، موضحا أن تقديرات المسؤولين تشير إلى أن “متطلبات رأس المال التي نحتاج إليها في السنوات الخمس المقبلة ستصل إلى مئتي مليار ريال سعودي”.

من جانبه أوضح محافظ إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة علي الحازمي أن المصانع المستقبلية ستطرح من خلال مناقصات للقطاع الخاص.

وتعد مؤسسة تحلية المياه واحدة من الدوائر التي ستخصخص ضمن خطة المملكة للإصلاح الاقتصادي، التي تشمل تعزيز دور القطاع الخاص واستثماراته، كما كشف الحازمي أن “كل شيء بات جاهزا للخصخصة”.

وتشكل تحلية المياه المصدر الرئيسي للوفاء بحاجات المملكة إضافة للمياه الجوفية، كما تحتضن السعودية أكبر منشأة لإنتاج مياه البحر المحلاة في العالم.

ويسجل الطلب على المياه في السعودية زيادة سنوية بأكثر من 5%، حسبما أفاد الحازمي في افتتاح المنتدى الذي يستمر يومين.

وبحلول عام 2020، تهدف المملكة إلى توفير 52% من المياه المحلاة من خلال “شركاء استراتيجيين”.

Advert test
رابط مختصر
2016-11-29 2016-11-29
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة