جزيرة استوائية تعتمد كلياً على الطاقة الشمسية

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 2:44 مساءً
جزيرة استوائية تعتمد كلياً على الطاقة الشمسية
جزيرة استوائية تعتمد كلياً على الطاقة الشمسية
مروة الحديدي
Advert test

تمكنت جزيرة استوائية نائية جنوب المحيط الهادئ من تخليص نفسها من الاعتماد على الديزل باعتمادها الكلي على الطاقة الشمسية.

وذكر موقع صحيفة “ذا إندبندنت” البريطانية، أن جزير تأو التي تشكل جزءاً من جزر الساموا الأمريكية ، تستخدم أكثر من خمسة آلاف لوح شمسي و60 حزمة طاقة تسلا لتشغيل الجزيرة بأكملها. وقبل الانتقال إلى الطاقة المتجددة، كانت الجزيرة التي تشكل موطناً لـ 600 شخص، وتقع على بعد أربعة آلاف كيلومتراً قبالة الساحل الغربي للولايات المتحدة، تعتمد على مئة ألف برميل من الديزل لإنتاج الطاقة اللازمة.

وقال المدير التنفيذي لهيئة كهرباء ساموا الأميركية أوتو أبي مالاي، إن مشروع الانتقال إلى الطاقة المتجددة لم يكن سهلاً، وأن هذا المشروع هو خطة المستقبل الأفضل لجميع الجزر في المنطقة.

وكانت الطاقة تنقطع عن الجزيرة سابقاً عندما تحول الأحوال الجوية دون وصول سفن نقل الديزل، إلا أن الأمر اختلف الآن.

وأضاف أن استخدام الديزل له مضاره البيئية والاقتصادية أيضاً، موضحاً أنهم يريدون أن تعمل جزيرة ساموا الأميركية كلها على الطاقة الشمسية بحلول العام 2040، إلا أن الأولوية كانت لتأو لتمثل عينة الاختبار لمدى نجاح المشروع. وأشار مالاي أن المشروع تطلب الكثير من الجهد، إذ بدأ بناء الشبكة قبل عامين، وتأخرت العملية بسبب المشكلات الفنية وسوء الأحوال الجوية.

وأضاف أنه تم جلب مهندسين الطاقة الشمسية من خارج ولاية كاليفورنيا للمساعدة في مراقبة عملية البناء. وأوضح أن العبارات المستخدمة لنقل الألواح الشمسية إلى الجزيرة كانت تواجه أعطال في بعض الأحيان، الأمر الذي كان يجعلهم يتجهون إلى نقل الألواح بواسطة قوارب الصيد  الجزيرة من الممكن أن تنهار، الأمر الذي سيتطلب منها استخدام قوارب الصيد بحذر حتى تصل إلى الجزيرة.

Advert test
رابط مختصر
2016-11-30 2016-11-30
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة