وزير البيئة: نعمل على إعادة تأهيل محطتي “كيما” 

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 1 ديسمبر 2016 - 1:41 مساءً
وزير البيئة: نعمل على إعادة تأهيل محطتي “كيما” 
مروة الحديدي
Advert test

أكد وزير البيئة، خالد فهمي، أن الموقف البيئي لشركة الصناعات الكيماوية وخاصة الصرف الصناعي مسموح له أن يصرف على شبكة الصرف الصحي بمعايير ينظمها قرارا من وزير الإسكان.

وأوضح أن كل ما يخص الصرف الصحي مسئولية وزارة الإسكان ولكن وزارة البيئة تتقاطع معها في الجزء الخاص بالصرف الصناعي، مشيراً أن إلى مصنع “كيما” يتم معالجته الصرف الصناعي داخليا، ولكنه مازال عنده مشاكل خاصة باشتراطات وزارة الإسكان أما فيما يخص محطتي كيما 1 وكيما 2.. فقد تم إعادة تأهيل المحطتين على أساس المعالجة الثنائية ثم رفع الصرف الخاص بهم إلى منطقة العلاقي لري الغابات الشجرية بها.. ولكن تم اكتشاف أن المنطقة لا تصلح بسبب التربة الصخرية.

وأضاف أن شركة الصناعات الكيماوية “كيما” من أقدم المصانع فخر الصناعة المصرية في الستينيات والسبعينيات وأنه قام بالتفتيش على هذا المصنع بنفسه  وقام جهاز شئون البيئة بعمل 22 حملة تفتيش 19 منها انتهت إلى النيابة.

 وأوضح فهمي أن المصنع حصل على الموافقات البيئية منذ عام 2009، والوضع الحالي يؤكد أن هناك مصنع جديد في  تصميمه والاشتراطات البيئية تضمن لنا أن يكون متوافق ييئيا، لافتا إلى أن الوزارة لم يكن لها أي اعتراض من الناحية البيئية بالإضافة إلى أنه اقتصاديا يوفر 500 فرصة عمل .. قائلا .. نحن مع المصنع في ثوبه الجديد وسنتابع التفتيش أثناء الإنشاء حتى لا يكون هناك أي إخلال بالاشتراطات البيئية .

وأضاف أنه تم الاتفاق فيما بين وزراء الإسكان والبيئة والصحة والزراعة على ضرورة الاتجاه إلى أنظمة المعالجة الثلاثية رغم  تكلفتها الزائدة بنسبة 40% ومن هنا كان هناك ضرورة لتخصيص استثمارات  جديدة لرفع  كفاءة المعالجة في محطتين  كيما 1 و2 إلى المعالجة الثلاثية.. بمعايير تجعل المياه أفضل من مياه الترع ونهر النيل، مؤكدا أن هذا القرار اتخذ لهدفين وهما مواجهة قلة الموارد المائية وعدم وجود تخلص آمن  لمياه الصرف الصناعي، مشددا على أن وزارة البيئة ليست معنية بقضية الصرف الصحي ولكن القطاع البيئي يشمل الإسكان والتنمية المحلية والري والزراعة والكهرباء.

وأكد أن البعد البيئي يتقاطع مع كل القطاعات وبالتالي لابد أن يكون الهم الأول للوزارة هو وضع السياسات والخطط والمتابعة وليس التنفيذ.

Advert test
رابط مختصر
2016-12-01 2016-12-01
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة