وزير الصحة يجتمع مع ممثلي غرفة صناعة الأدوية

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 1 ديسمبر 2016 - 1:35 مساءً
وزير الصحة يجتمع مع ممثلي غرفة صناعة الأدوية
أسامة فايد
Advert test

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن وزير الصحة أحمد عماد راضي، سيجتمع مع ممثلي غرفة صناعة الدواء؛ للتناقش حول توفير الأدوية بالسوق، اليوم الخميس.

ودبّت خلافات بين وزير الصحة وشركات الأدوية خلال اجتماعهم الأخير، فرغم تأكيد “راضي” التزام الشركات الكامل بتوفير كافة المستحضرات الدوائية خلال المرحلة الحالية إلا أن ممثلي الشركات أبلغوه بعدم قدرتهم على تحمل أعباء تكلفة الإنتاج منذ تحرير أسعار الصرف.

ودفع قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف، شركات الأدوية إلى تحجيم الاستيراد ووضع ضوابط للتوزيع، الأمر الذي تسبب في نقص عدد من الأدوية الحيوية وألبان الأطفال والمستلزمات الطبية.

وأوضح مجاهد أن الوزير سيناقش مع الشركات سبل توفير الأدوية التي تشهد نقصًا بالسوق، مشددا في الوقت ذاته أنه لن يتطرق لتحريك أسعار الأدوية خلال الفترة الراهنة.

وأضاف “الوزير سيظل في اجتماعات مع شركات الأدوية حتى يتم توفير العقاقير بالسوق المصري، حتى لا يعود أي ضرر على المريض في أي وقت”.

وأكد وزير الصحة في وقت سابق رفضه إجراء أي تحريك لأسعار الأدوية خلال الفترة الراهنة. وقال مصدر لمصراوي إن “راضي” أكد للشركات تأجيل زيادة الأسعار خلال الشهور الثلاثة المقبلة على الأقل والتفاوض مجددًا لزيادة الأسعار في شهر أبريل المقبل، الأمر الذي أثار حفيظة ممثلي غرفة صناعة الدواء، الذين طالبوه بحلول عاجلة وعدم الانتظار حتى العام الجديد.

وبحسب الدكتور محي حافظ وكيل المجلس التصديري للصناعات الطبية وعضو مجلس إدارة غرفة صناعة الدواء، فإنهم وضعوا حلين للتفاوض مع وزارة الصحة؛ الأول تحريك انتقائي في أسعار بعض الأدوية، والآخر دعم الحكومة للشركات بشكل مباشر عن طريق توفير الاعتمادات الدولارية عند حد 8.88 جنيهًا للدولار -أسعار الصرف قبل تعويم الجنيه- مثلما تدعم الدولة المحروقات وبعض السلع الأخرى على حد قوله.

Advert test
رابط مختصر
2016-12-01 2016-12-01
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة