“الشاورما” تثير جدل هائل في السعودية

wait... مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 2:33 صباحًا
“الشاورما” تثير جدل هائل في السعودية
“الشاورما” تثير جدل هائل في السعودية
أسامة فايد
Advert test

انتقد سعوديون إعلاناً نشره أحد أشهر مطاعم الشاورما بالمملكة قال فيه: “سمِّ بنتك شاورما أو ولد شاورمر واحصل على مكافأة شاورما مدى الحياة”، وذلك من خلال تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر.

حيث اعتبر البعض هذا الإعلان استخفافاً بالعقول، مشيرين إلى أنها أنها ليست الوسيلة الأمثل للتسويق. فيما وصفه آخرون بالطريقة الذكية التي ستشجع وتدفع السعوديين لارتياد المطعم.

فيصل الرشيد، مدير التسويق في المطعم، أوضح أن التغريدة كانت عبارة عن دعابة لمتابعي حسابهم بهدف التواصل والتفاعل مع زبائنهم بشكل أقرب.

وأضاف أن قرابة 85%من مرتادي المحلات ومتابعيها هم دون 30 سنة، ويمتازون “بخفة الدم” على حدّ وصفه، موضحاً أن من يتابع ويطلع على حسابهم في تويتر يرى بوضوح طريقة التواصل العفوية بينهم وبين المتابعين.

وأضاف أن التغريدة جاءت من باب المزحة؛ “فنحن نعلم ونعرف جيداً أنه لا يمكن أن يسمي شخص شاورما أو شاورمر، وأن قانون الأحوال المدنية يمنع التسمية بتلك الأسماء؛ فكيف نطلب ذلك ونخالف الأنظمة؟” على حدّ قوله.

المحامي والمستشار القانوني يعقوب المطير، أوضح لـ”هافينغتون بوست عربي” أن “هناك أسماء تخالف الشرع ولا يجوز التسمية بها، كما أن هنالك أسماء تخالف مقتضيات التعاليم والتقاليد المرعية في المجتمع وتخالف الذوق العام؛ لا يجوز التسمية بها، ومن حق السلطات المختصة متمثلة بالأحوال المدنية رفض الأسماء بما تملكه من سلطات تقديرية”.

وبين المطير أن “قيام أحد المحلات أو الشركات بعمل إعلاني يتضمن المطالبة بتسمية أحد الأبناء أسماء غير لائقة وتخالف الأنظمة العامة؛ يحق لهيئة التحقيق والادعاء العام مقاضاته لنص المادة (٦) من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية والعقوبة بالسجن 5 سنوات وغرامة لا تزيد على 3 ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين”.

Advert test
رابط مختصر
2016-12-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة