عاصمة السنغال تنضم لأكبر شبكة مدن في العالم لمواجهة التغير المناخي

wait... مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 2:16 مساءً
عاصمة السنغال تنضم لأكبر شبكة مدن في العالم لمواجهة التغير المناخي
عاصمة السنغال تنضم لأكبر شبكة مدن في العالم لمواجهة التغير المناخي
ابتسام محمود
Advert test

قدم رؤساء بلديات المدن الكبرى في العالم مؤخراً في مكسيكو توصياتهم لتقليص انبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفيئة الى النصف، تحت طائلة “دفع ثمن التراخي” والفشل في تحقيق الهدف العالمي الرامي الى حصر ارتفاع معدلات الحرارة دون عتبة درجتين مئويتين.

وقالت رئيسة بلدية باريس آن ايدالغو في كلمة القتها بالاسبانية هي الاولى لها بصفتها رئيسة تجمع “سيتيز 40” “سي 40” وهي اكبر شبكة لمدن العالم، “في مواجهة التردد الذي يبديه بعض رؤساء الدول والانكفاء الذي يشل حركة اخرين، ردنا يأتي عبر التحرك واتباع طريقة واحدة تقوم على هدم الجدران ومد الجسور”.

واضافت ايدالغو “المدن هي في طليعة التغيير (…) لكن علينا التحرك سريعا”، وذلك قبل استلامها غرسة صغيرة من رئيس بلدية ريو دي جانيرو ادواردو باييس وهو سلفها على رأس هذه المنظمة.

وعلى سبيل المثال، اعلن رؤساء بلدية باريس ومكسيكو ومدريد في بيان مشترك عزمهم التخلص الكامل من السيارات العاملة بالديزل بحلول سنة 2025، “وذلك لتحسين جودة الهواء للسكان”.

ويضم تجمع “سي 40” 90 مدينة بينها ريو دي جانيرو وكراكاس ونيويورك وباريس ودكار وجوهانسبرغ واديس ابابا وسيول وبكين وشنغهاي واثينا واسطنبول ولندن. ويبلغ عدد سكان هذه المدن مجتمعة 650 مليون نسمة وهي تمثل 25% من اجمالي الناتج المحلي العالمي.

وانضمت مدن ميديين (كولومبيا) ودكار (السنغال) ومونتريـال (كندا) وكوالالمبور (ماليزيا) الى المنظمة خلال قمة مكسيكو.

وأظهرت دراسة لرؤساء البلديات قدمت الخميس بعنوان “ديدلاين 2020” (الموعد النهائي 2020)، أن ثلث الانبعاثات تنجم مباشرة عن انشطة للمدن كالبنى التحتية والتخطيط الحضري ووسائل النقل.

وحذر رؤساء البلديات من انه “في حال استمرار انماط الاستهلاك والبنى التحتية في النمو بالوتيرة الحالية، ستكون الانبعاثات الصادرة في العالم بحلول السنوات الخمس المقبلة كفيلة بتخطي عتبة الدرجتين مئويتين” المحددة كسقف للاحترار المناخي بموجب اتفاق باريس.

ولمواجهة هذا التحدي، ستحتاج المدن المنضوية في تجمع “سي 40” الى 375 مليار دولار من الاستثمارات خلال السنوات الاربع المقبلة.

وقالت بلدية باريس “نحن نعي ان التمويل سيكون عصب السلام (…) سنسعى للحصول على هذا المال”.

ومن بين مطالب ائتلاف البلديات اتاحة حصول المدن على التمويل المخصص للبرامج المناخية الدولية (كتلك المرتبطة بالصندوق الاخضر على سبيل المثال.

وسلم تجمع “سي 40” الخميس جوائزه التكريمية لإحدى عشرة مدينة تقديرا لجهودها البيئية خلال العام الماضي، من بينها باريس وكوبنهاغن (الدنمارك) وكوريتيبا (البرازيل) وأديس ابابا (اثيوبيا) وشينزين (الصين) ويوكوهاما (اليابان) وسيدني وملبورن (استراليا).

Advert test
رابط مختصر
2016-12-05 2016-12-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة