الإعلان عن الفائزين بجائزة السميط للتنمية الأفريقية في مجالي الصحة والأمن الغذائي  

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 10:14 صباحًا
الإعلان عن الفائزين بجائزة السميط للتنمية الأفريقية في مجالي الصحة والأمن الغذائي  
الإعلان عن الفائزين بجائزة السميط للتنمية الأفريقية في مجالي الصحة والأمن الغذائي  
عبدالرحمن نبيل
Advert test

سلم أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح جائزة السميط للتنمية الأفريقية في مجالي الصحة والأمن الغذائي، في احتفال أقيم في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية على هامش القمة العربية الأفريقية الرابعة.

فاز بالجائزة في مجال الصحة البروفسور كيفين مارش من الأكاديمية الأفريقية للعلوم وجامعة أوكسفورد، تقديراً لجهوده في تحسين حياة الأطفال في القارة الأفريقية حيث أمضى نحو ثلاثة عقود عمل خلالها في مجالات العلوم والسياسات والتدريب وبناء المؤسسات، لا سيما تلك المتعلقة بمكافحة الملاريا وأمراض معدية أخرى وأمراض الجهاز التنفسي وسوء التغذية.

أما جائزة الأمن الغذائي فمنحت، مناصفة، للمركز الدولي للبطاطا ومقره بيرو، تقديراً لجهوده المتواصلة في تحسين نوعية التغذية من المواد الغذائية الأساسية خاصة البطاطا الحلوة في قارة أفريقيا، وتحسين وتطوير أصناف جديدة من محصول البطاطا المدعوم بفيتامين أ في النظام الغذائي لملايين الأسر الأفريقية، مستهدفاً مواجهة الآثار المدمرة لنقص هذا الفيتامين الذي يعد أحد الأشكال الأكثر خطورة لنقص التغذية في العالم النامي. وتسلمت الجائزة ممثلة المركز الدكتورة باربرا ويلز.

كما فاز بجائزة الأمن الغذائي، مناصفة، المعهد الدولي للزراعة الاستوائية ومقره نيجيريا، وذلك لتطبيقاته الرائدة في تحسين نوعية التغذية من المواد الغذائية الأساسية ولإنجازاته في مجال تحسين النوعية الغذائية للبقوليات والذرة. وقد أسهمت جهود المعهد في تحسين مستويات التغذية للملايين في القارة الأفريقية من خلال تحسين الغلة والجودة الغذائية لمحاصيل الأغذية الأساسية الرئيسية مثل الكاسافا (المنيهوت) والموز والذرة عبر منطقة جنوب الصحراء الأفريقية. وتسلم الجائزة ممثل المعهد الدكتور نترانيا سانجينجا.

وتمثل جائزة عبدالرحمن السميط للتنمية الأفريقية إحدى مبادرات أمير الكويت التي أعلنها في القمة العربية – الأفريقية الثالثة التي استضافتها الكويت عام 2013، وتضمنت تخصيص جائزة مالية سنوية للأبحاث التنموية في أفريقيا بقيمة مليون دولار. وذلك لتكريم ذكرى الدكتور عبدالرحمن السميط الذي كرس حياته لدعم القضايا الإنسانية والأعمال الخيرية في مجال الصحة والتعليم والغذاء للأشخاص الأقل حظاً في الدول الأفريقية. وتدير الجائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (KFAS) ومجلس أمناء الجائزة.

Advert test
رابط مختصر
2016-12-06 2016-12-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة