منظمة “فاو”: هناك حاجة ملحة لتكيف الزراعة مع تغير المناخ

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 1:48 مساءً
منظمة “فاو”: هناك حاجة ملحة لتكيف الزراعة مع تغير المناخ
منظمة “فاو”: هناك حاجة ملحة لتكيف الزراعة مع تغير المناخ
أسامة فايد
Advert test

يحتاج العالم إلى مضاعفة الإنتاج الزراعي والحيواني في الوقت الذى يتزايد السكان باستمرار، فيما يهدّد تغيّر المناخ الزراعة والمحاصيل والأمن الغذائي للكرة الأرضيّة وسكّانها.

وفي تقرير أصدرته قبل أيام، لفتت «منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة» (فاو) إلى الحاجة الملحّة لتكيّف الزراعة مع تغيّر المناخ، سعياً إلى مجابهة الجوع.

وذكّرت بأنّ القضاء على الفقر والجوع يتصدّران أهداف التنمية المستدامة وصولاً إلى العام 2030، كما يمثّلان محوراً أساسيّاً في «اتفاقية باريس- 2015» العالميّة عن تغيّر المناخ. وأشارت الـ «فاو» إلى وجود 800 مليون جائع يعانون نقصاً مزمناً في التغذية، محذرةً من احتمال زيادة أعداد الجوعى، ومعظمهم من صغار المزارعين والرعاة، بأثر مكابدتهم تقلّبات المناخ، والارتفاع المستمر في درجات الحرارة، وزيادة وتيرة الكوارث الطبيعيّة وغيرها.

وحذر تقرير الـ «فاو» أيضاً من عدم استقرار أسعار الأغذية، لافتاً إلى أنّ ظواهر التطرّف في المناخ ربما أدّت إلى انخفاض كبير في إنتاج المحاصيل الغذائيّة الرئيسيّة كالذرة والقمح والرز وفول الصويا. وأورد تقديرات بأنه مع حلول 2100، ربما ينخفض إنتاج القمح إلى 50 في المئة، والرز إلى 30 في المئة، وفول الصويا إلى 60 في المئة. وبيّن أن مصائد الأسماك ستهبط في المناطق المداريّة بمقدار 40 في المئة مع حلول 2050.

وفي تقريرها، نبّهت الـ «فاو» إلى أن تلك المعطيات تأتي في وقت يتبيّن فيه أن إطعام سكان الأرض في العام 2050، يتطلّب زيادة الإنتاج الزراعي بقرابة 60 في المئة. وتناولت تقارير أخرى للـ «فاو» مسألة الحلول التي تضمن تكيّف الزراعة مع آثار تغيّر المناخ. وتحدثّت عن حلول عدّة منها الحدّ من استخدام الوقود الأحفوري الذي يتسبب بتراكم غازات التلوّث في الغلاف الجوي، ووقف هدر الغذاء، وتحويل المخلّفات الزراعيّة والحيوانيّة إلى غاز حيوي يمكن أن يكون مصدراً بديلاً ومتجدّداً للطاقة وغيرها.

وكذلك حضّت الـ «فاو» على تبنّي الإدارة الجيّدة للمياه، وزراعة أنواع من المحاصيل تستطيع تحمّل ارتفاع درجات الحرارة، وحماية التربة، وإنشاء مصائد للأسماك وغيرها.

Advert test
رابط مختصر
2016-12-06 2016-12-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة