مركز بريطاني: 906 مليار دولار من عائدات الشركات مرتبطة بإزالة الغابات في العالم

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 8 ديسمبر 2016 - 11:07 صباحًا
مركز بريطاني: 906 مليار دولار من عائدات الشركات مرتبطة بإزالة الغابات في العالم
مركز بريطاني: 906 مليار دولار من عائدات الشركات مرتبطة بإزالة الغابات في العالم
سماهر نبيل
Advert test

توصلت دراسة إلى أن نحو 906 مليارات دولار من عائدات الشركات ما زالت مرتبطة بإزالة الغابات في العالم، على رغم التقدم المحرز في هذا الصدد.

وتشير الدراسة التي أعدها برنامج الإفصاح عن انبعاثات الكربون، ومركزه بريطانيا، إلى أن نحو ربع عائدات الشركات تعتمد على سلع ذات صلة بعملية إزالة الغابات. وهذه السلع هي منتجات الماشية وفول الصويا وزيت النخيل ومنتجات الأخشاب.

استندت الدراسة إلى معلومات كشفها 365 مستثمراً في أعمال تصل قيمتها إلى نحو 22 تريليون دولار. وقالت كاتي ماكوي، رئيسة وحدة الغابات في برنامج الإفصاح عن انبعاثات الكربون، إن الشركات تتغافل عن تأثير إزالة الغابات في سبيل تحقيق النمو.

وأضافت: «نطالب الشركات في عصرنا هذا، الذي يتسم بالتدقيق على نحو متزايد، بالتفاعل أكثر مع مصادر التوريد ومناقشة مخاطر إزالة الغابات في غرف الاجتماعات»، مشيرة إلى أن المخاطر والفرص الكبرى موجودة في مصادر التوريد، و«سوف نطلب من الشركات الكشف عن معلومات ذات صلة بهذا الأمر، والتعاون مع الموردين لتفعيل خطوات تنطوي على تغيير».

ولفتت الدراسة إلى أن المؤشرات التنظيمية في اتفاقيات دولية مهمة مثل اتفاقية باريس للمناخ تجعل الحد من انبعاثات الكربون في الأنشطة الاقتصادية والمالية، وكذلك اقتصاد ما بعد سنة 2020، معتمدين بشكل كبير على طرق مغايرة بعيدة عن إزالة الغابات.

وأملت ماكوي أن يتحرك عالم الشركات في الاتجاه الصحيح، مضيفة: “لم نشهد على الإطلاق شفافية بمثل هذه الأهمية، ورصدنا شركات تسأل عن مزيد من الشفافية، ونحن سعداء بأن الكثير من المستثمرين انضموا لبرنامجنا”.

Advert test
رابط مختصر
2016-12-08 2016-12-08
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة