“شوربة العدس” الحل السحري لتدفئة الجسم في الشتاء

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأحد 1 يناير 2017 - 9:02 مساءً
“شوربة العدس” الحل السحري لتدفئة الجسم في الشتاء
Advert test

تعتبر شوربة العدس هي الخليط السحري الذي اجتمعت فيه فوائد البقوليات لما لها من فوائد مبهرة وتشتهر في البلاد العربية ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، كما أنها من الأطعمة التي تمد أجسامنا بالدفء في فصل الشتاء وتمد الجسم بالطاقة اللازمة له، تعرف في هذا المقال على فوائد شوربة العدس الصحية.

العدس تفضله سيدة المنزل لأنه لا يحتاج إلى وقت كبير في طهيه، كما يسهل على كبار السن والأطفال تناوله، ومع هذا كله يقدم قيمة غذائية متميزاً عن غيره من البقوليات، وله أشكال عديدة منتشرة في الأسواق مثل العدس الكامل أو الأحمر والشهير في وجبات الكشري المصري الذي يمكن تناوله مع الأصدقاء في محلات الكشري، والعدس المجروش الذي هو المكون الرئيسي لشوربة العدس الصحية لنا.

فوائد العدس العدس وجبة خفيفة على المعدة ومهمة جداً لصحة الإنسان وتحسين عملية التمثيل الغذائي لرفع معدلات الأيض. مصدراً عالياً للبروتين والأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية للجسم. يحتوي على السكريات قليلة التعدد وهي تعمل على نمو البكتريا النافعة في الأمعاء، والمصطلح الطبي لها (Oligosaccharides). يحتوي على كميات من معدن الحديد، والطهي يساعد الجسم أكثر على امتصاص الحديد الموجود في العدس. يحتوي العدس على معادن هامة جداً للجسم مثل الزنك والنحاس والمنغنيز والموليبدينوم، ويختلف محتوى السيلينيوم في العدس من بذرة إلى الثانية حسب تغذية الأرض المزروع فيها. يحتوي العدس على كميات من معدن البوتاسيوم. يحتوي على كمية قليلة من الصوديوم. مصدرا للفولات والثيامين والريبوفلافين. مفيد لمرضى القلب الذين يتناولون عقار الوارفارين، لانخفاض فيتامين ك يحتوي العدس على العديد من مركبات الفيتوكيميكال (Phytochemicals)، حيث إنه يعتبر أحد أهم مصادرها في الحمية الغذائية. العدس مهم لإنقاص الوزن لأنه وجبة منخفضة السعرات الحرارية، كما أنه منخفض الدهون. يحتوي على المعادن الهامة للجسم الفسفور الكالسيوم الماغنسيوم والكبريت. غني بالكربوهيدرات.

Advert test
رابط مختصر
2017-01-01 2017-01-01
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

admin