Advertisements

باحث يطالب وزير الصحة السعودي بتفعيل المكالمات الهاتفية

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 5 يناير 2017 - 2:05 مساءً
أشرف الباز
Advert test

طالب باحث ومدرب في سلامة المرضى، وزير الصحة السعودي، الدكتور توفيق الربيعة، بضروة تفعيل برنامج المكالمات الهاتفية.

وأكد الباحث سلطان المطيري، على ضرورة الاستفادة من برنامج المكالمات الهاتفية لمتابعة المرضى بعد خروجهم، حيث يتم التواصل مع المرضى بعد خروجهم عبر الهاتف للتأكد من حصولهم على المعلومات الكافية ومعرفة مدى التزامهم بالعلاج الموصوف.

وأضاف المطيري، بأن إعادة تنويم المرضى خلال ثلاثين يوما من خروجهم يصنف من ضمن الأحداث السلبية، وتعرف الأحداث السلبية بأنها الأضرار التي يتعرض لها المرضى أثناء حصولهم على الرعاية الصحية وتدل على وجود تقصير في الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، ومن الأمثلة على ذلك هي أخطاء العمليات الجراحية والأخطاء الدوائية والعدوى المرتبطة بالرعاية الصحية.

ولفت المطيري، إلى أن المفهوم السائد لدى العديد من مستفيدي الرعاية الصحية بأن الأحداث السلبية مقتصرة على وجود المريض في المستشفى وهذا غير صحيح، بل إنه وفي حال خروج المريض من المستشفى ثم أعيد تنويمه مرة أخرى خلال ثلاثين يوم فإنه يعتبر من ضمن الاحداث السلبية، أيضاً فان ارتفاع معدل إعادة تنويم المرضى يدل على وجود تقصير في جودة الرعاية الصحية ويؤدي إلى خسائر مالية في ميزانيات وزارة الصحة بالإضافة إلى اشغال الأسرة مما ينتج عنه عدم توفر سرير لمرضى آخرين.

Advertisements
Advert test
رابط مختصر
2017-01-05 2017-01-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة