دورية أمريكية: تدهور الأراضي العشبية يهدد البيئة في جنوب أفريقيا

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 5 يناير 2017 - 2:49 مساءً
دورية أمريكية: تدهور الأراضي العشبية يهدد البيئة في جنوب أفريقيا
محمد نبيل
Advert test

أكدت دراسة نشرت في دورية “ساينس” الصادرة عن الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم، أن الأنشطة البشرية الحقت أضراراً بالغة بالأراضي العشبية في جنوب أفريقيا، وهو ما يهدد وظائف طبيعية في البيئة.

وأضافت أن التوسع في أراضي المزارع ألحق أضرارا بالطبيعة تفوق الحد «الآمن» في 58 % من مسطحات اليابسة في العالم.

وبشكل عام قالت الدراسة، إن تنوع الحيوانات والنباتات في 58 % من اليابسة حول العالم -التي يقطنها 71 % من كل سكان المعمورة- انخفض لما دون الحد الآمن، فيما يرجع أساسا إلى التوسع في المزارع، وأيضا بسبب الطرق وزحف المدن الكبرى.

وعرف العلماء المناطق ذات الحد «الآمن» بأنها الأماكن، التي بها وفرة في الأنواع تشكل على الأقل 90 % مقارنة بمستويات التنوع في مناطق لم تمسها الأنشطة البشرية.

واستندت الدراسة في نتائجها إلى فحص 2.38 مليون سجل عن 39123 نوعا من الكائنات الحية في 18659 موقعا.

ويزيد هذا الانخفاض من مخاطر فقدان وظائف بيئية طبيعية مثل تلقيح الحشرات للمحاصيل الغذائية وقدرة التربة على إنتاج العناصر المغذية وقدرة الغابات على امتصاص ثاني أكسيد الكربون كوسيلة طبيعية لمقاومة التغير المناخي.

وقال كبير الباحثين في الدراسة تيم نيوبولد من جامعة كوليدج لندن: «إذا واصلنا استنزاف التنوع البيولوجي سنصل إلى حد يكون من الصعب جدا فيه دعم القطاع الزراعي».

Advert test
رابط مختصر
2017-01-05 2017-01-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة