انقسام مجلس النواب بشأن الالتزام بأسعار أدوية الأمراض المزمنة

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 18 يناير 2017 - 1:56 مساءً
انقسام مجلس النواب بشأن الالتزام بأسعار أدوية الأمراض المزمنة
أسامة فايد
Advert test
اتهم عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، الدكتور عصام الدين مأمون، وزير الصحة، الدكتور أحمد عمادالدين، بالتحايل على قرار اللجنة بشأن عدم زيادة أسعار أدوية الأمراض المزمنة، مشيراً إلى أن اللجنة اشترطت على وزير الصحة مسبقًا أن لا تشمل زيادة أسعار الدواء أدوية الأمراض المزمنة على الإطلاق.
ولفت إلى أنه إذا ثبت أنه تمت خروقات واضحة للتسعيرة والاتفاقات مع البرلمان، سيكون هناك وقفة و سيستخدم البرلمان أدواته الرقابية.
من جانبه، أوضح النائب عصام القاضي، أن وزارة الصحة التزمت بتوصيات لجنة الصحة فيما يخص رفع أسعار 15% من الأدوية المحلية و20 % من الأدوية المستوردة فيما عدا قرار الحكومة برفع 5 % فقط من أدوية الأمراض المزمنة مشيرا إلى انه يمكن تدارك هذه الزيادة فيما بعد.
وأشار القاضي إلى أن لجنة الصحة أوصت بتشكيل لجنة دائمة لمتابعة تسعيرة الادوية ومراجعة أسعار الأدوية بشكل دوري طبقاً لسعر صرف الدولار، مؤكداً أنه بعد تراجع واستقرار الأسواق من الطبيعي ان تقوم لجنة متابعة تسعيرة الأدوية بتخفيض أسعار الادوية التي انخفضت مدخلات انتاجها.
وأضاف القاضي، أن شركات الأدوية التزمت بتوفير كافة المنتجات الناقصة في الأسواق خلال فترة وجيزة علي الرغم من الأصناف الحيوية التي يعتمد عليها المرضى بشكل دوري مشيرا إلى انه سوف تكون هناك متابعة بشكل دائم في تطورات ملف الدواء حتى لا تكون هناك ازمات اخرى وسوف يتم اتخاذ كافة الاجراءات التي تؤدى الى انتعاشه في سوق الدواء.
Advert test
رابط مختصر
2017-01-18
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة و الصحة