Advertisements

نكشف تفاصيل أزمة «الثروة السمكية» مع محافظ بورسعيد

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأحد 29 يناير 2017 - 1:09 مساءً
نكشف تفاصيل أزمة «الثروة السمكية» مع محافظ بورسعيد
Advert test

 

كشفت مصادر مطلعة بشرطة المسطحات المائية ببورسعيد، إن الهيئة العامة للثروة السمكية حررت محضرًا ضد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، اتهمته فيه بمخالفته القانون لإصداره قرارًا بهدم جزء من بحيرة المنزلة المملوكة للهيئة.

 

وأشارت المصادر إلى أن هيئة الثروة السمكية اتهمت في المحضر رقم 110 إداري الجنوب المحافظ بمخالفته قانون الثروة السمكية رقم 124 لسنة 1983، من خلال ردم نحو 2800 فدان بمنطقة “قعر البحر” ببحيرة المنزلة، بدعوي بناء عمارات سكنية. وأن المحافظ أصدر قراره دون الرجوع إلى وزارات الزراعة والدفاع والداخلية والبيئة والإسكان والتنمية المحلية خاصة وأن الأرض الجاري ردمها ملك لهيئة الثروة السمكية”.

 

من جانبه، أكد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد عدم صحة إصداره قرار بردم جزء من بحيرة المنزلة، مؤكدًا أن ما تردد حول قيام المحافظة بردم أجزاء من بحيرة المنزلة والمزارع السمكية الخاصة بالمواطنين هو كلام عار تمامًا من الصحة ولا يمت للحقيقة بأية صلة. وأوضح “الغضبان”، في بيان له، أن هذه المنطقة التي ظهرت في الصور تقع ضمن المخطط الاستراتيجي العام والحيز العمراني لمدينة بورسعيد، وأن مايتم حاليًا هو أعمال رفع منسوب لمسطح مائي مغلق ينمو به “الهيش” بغزارة وهي مياه راكدة لاتصلح للصيد أو الاستزراع السمكي.

 

وأشار إلي أن هذه المنطقة سوف تشهد إنشاء 361 عمارة بإجمالي 8 آلاف و441 وحدة سكنية بالإضافة إلى 10 آلاف وحدة سكنية جديدة لحل أزمة إسكان الشباب ومواطني المحافظة، مطالبًا أبناء بورسعيد بعدم الالتفات لأي أخبار مغلوطة أو أكاذيب الغرض منها زعزعة الاستقرار. وأكد محافظ بورسعيد علي أن المحافظة لاتدخر جهدًا في الحفاظ علي البيئة والثروة السمكية بها وتسعي للنهوض بها، ولم ولن يتم اتخاذ أي إجراء يوثر سلبيًا علي البيئة بالمحافظة، مختتمًا بيانه بالتأكيد علي أن هذه المنطقة يوجد بها العديد من التعديات الغير قانونية من بعض الأفراد واستغلالها في أعمال التهريب والأعمال المخالفة للقانون منذ سنوات، وأن المنتفع الرئيسي من هذه المنطقة هم أبناء بورسعيد لاستكمال مشروعات الاسكان.

 

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد عبد الباقي رئيس هيئة الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن الهيئة أرسلت اعتراضا إلى محافظ بورسعيد وعدد من الجهات في الدولة على قرار المحافظ بردم نحو 2800 فدان ببحيرة المنزلة بمنطقة قعر البحر لبناء 331 عمارة سكنية، مشيرًا إلى أن الهيئة أبلغت شرطة المسطحات المائية بمخالفة قرار المحافظ للقانون.

وأوضح عبد الباقي أن محافظ بورسعيد يخالف القانون حيث لا يجوز ردم أي مسطح مائي إلا بعد الرجوع إلى وزارات الزراعة والدفاع والداخلية والبيئة والإسكان والتنمية المحلية والمحافظة، لافتًا إلى أن الأرض التي تريد المحافظة ردمها في بحيرة المنزلة هي ملك لهيئة الثروة السمكية، وتابع: “محافظ بورسعيد ادعى عند التواصل معه أن الأعمال التي تتم في بحيرة المنزلة هي لرفع منسوب البحيرة وأن المنطقة التي يتم الردم فيها كلها بوص وورد نيل ولا تصلح للصيد وهو كلام غير صحيح لأن القرار صادر عنه بردم البحيرة لبناء مساكن إلى جانب أن المحافظ غير متخصص ليصدر الأحكام بخصوص صلاحية المنطقة للصيد من عدمها”.

 

Advertisements
Advert test
رابط مختصر
2017-01-29 2017-01-29
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة