Advertisements

تقرير يكشف الخسائر المادية جراء التدهور البيئي في الأردن

wait... مشاهدةآخر تحديث : السبت 11 فبراير 2017 - 10:41 صباحًا
تقرير يكشف الخسائر المادية جراء التدهور البيئي في الأردن
Advert test

أظهرت دراسة أعدّها مكتب دراسات الطاقة والأبنية الخضراء أن قيمة الضرر الذي يسببه التلوث البيئي في الأردن بلغ 1.869 مليار دولار في العام الماضي ما نسبته 5 % من مجمل الدخل القومي الأردني.

وقال رئيس المكتب الدكتور أيوب أبو دية إن آخر دراسة في هذا المجال أجريت من قبل البنك الدولي في العام 2006 وأشارت إلى أن الأردن يخسر 2.2 – 2.3% من الدخل القومي بسبب التدهور البيئي، وبين أن ارتفاع الرقم في عام 2016 يؤشر على مدى تدهور الأوضاع البيئية في الأردن خلال السنوات الماضية مشيرًا إلى أن أغلب دول الشرق الأوسط لا يتجاوز حجم أضرار التدهور البيئي فيها 3 % من مجمل الناتج القومي في هذه الدول.

وأضاف أبو دية أنه تم احتساب أضرار الهواء والتعدين في الأردن مبينًا أنه إذا ما استمرت في ذات وتيرة التدهور البيئي فأن الكلف سترتفع مستقبلًا بشكل لا يمكن معالجة هذه الاختلالات معها، وطالب أبو دية الحكومة بأخذ موقف أكثر صرامة من التلوث البيئي بخاصة فيما يتعلق بمواقع التعدين السابقة في الرصيفة ووادي الزرقاء ومناطق تعدين البوتاس والفوسفات.   وأكد ضرورة إجراء الدراسات المتخصصة قبل البدء بأي مشروع تعديني مثل دراسة تقييم الأثر البيئي وغيرها للتأكد من عدم وجود أضرار على البيئة قد تزيد كلفها عن نواتج التعدين ذاته، وفيما يتعلق بمشروع تعدين النحاس في ضانا المزمع تنفيذه، بين أبو دية ضرورة الأحجام عن تنفيذه بخاصة وأن تكلفة إعادة المنطقة إلى حالتها الطبيعية لا تقل عن تكاليف المادة التي تم استخراجها وستكون أعلى من قيمة النحاس المستخرج بالإضافة إلى أضرارها على المياه الجوفية بعيدة المدى، وأشار إلى أن ضرر التدهور البيئي لا يقتصر على الضرر المادي والصحي بل يحرم الأجيال المقبلة من التمتع ببيئة سليمة وهواء نظيف

Advertisements
Advert test
رابط مختصر
2017-02-11 2017-02-11
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة