تطوير تقنية لكشف الأمراض السرطانية بإستخدام “الأنف الألكتروني”

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 16 فبراير 2017 - 1:21 مساءً
تطوير تقنية لكشف الأمراض السرطانية بإستخدام “الأنف الألكتروني”
Advert test

وأضاف البروفيسور: “حقيقة، ما اكتشفناه في أحدث دراساتنا ذات الصلة هو أن 17 مرضاً لها 13 مركباً مشتركاً توجد في أنواع مختلفة من الأمراض، ولكن مزيج المركبات وتكوينها يختلف من مرض لآخر، وهذا هو المميز بالفعل وما نتوقع بالفعل أن نراه ونستخدمه لتشخيص الأمراض من خلال التنفس”.

وأجرى باحثو المعهد في الآونة الأخيرة دراسة سريرية بأنها أكبر وأشمل دراسة تُجرى على الإطلاق في هذا المجال، وقالوا إن “الأنف الإلكتروني (نانونوز) نجح خلالها في إجراء عمليات تشخيص ناجحة بنسبة فائقة على 1404 مرضى”.

ومن بين الأمراض التي اكتشفها الأنف الإلكتروني سرطان الرئة وسرطان الرأس والعنق وسرطان المبايض وسرطان المثانة وسرطان البروستاتا وسرطان الكلية وسرطان المعدة ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي ومتلازمة القولون العصبي ونوعين من مرض الشلل الرعاش والتصلب المتعدد وارتفاع ضغط الدم الرئوي وتسمم الحمل ومرض الكلى المزمن.

وأوضح الفريق البحثي أن الأنف يستخدم مجموعة حساسات ذكية صناعية لتحليل البيانات التي يتم تلقيها من المستقبلات التي تشم رائحة زفير المريض.

وقال كبير الباحثين في الفريق : “فكرتنا الرئيسية هي أن نحاول تقليد ما يحدث في الطبيعة، مثلما نأخذ كلباً وندربه على شم روائح مخدرات، أو متفجرات، أو شخص مفقود، نحاول القيام بذلك بشكل صناعي، ونفعل ذلك باستخدام مواد بحساسات”، وأشار البروفيسور إلى أن شركات عديدة اشترت تصريح استخدام تلك التكنولوجيا وتحاول الاستفادة منها على صعيد تجاري.

وتكهن البروفيسور أن يتراوح سعر اختبار الأنف الإلكتروني (نانونوز) بين 4 دولارات و15 دولاراً، معبراً عن أمله في أن يستخدم الجهاز الذي يقدم بسعر معقول ولا يسبب ألماً على نطاق أوسع في أنظمة الرعاية الصحية مستقبلاً، وتتضمن الخطط المستقبلية للأنف الإلكتروني إدماجه في الهواتف الذكية.

وقال البروفيسور : “دعنا نفترض أننا سنكون ضمن جهاز هاتفك الذكي وأنه سيكون بوسعك اكتشاف المراحل المبكرة للمرض نفسه، بالتالي لو مارست ذلك يومياً، توجيه زفيرك نحو الجهاز فمن المحتمل أن تكتشف ذات يوم مرضاً، وهذا الإنذار سوف يُرسل لطبيبك وهذا سيكون أول إنذار بوجود مرحلة مبكرة للمرض في جسم مستخدم هذا الجهاز”.

Advert test
رابط مختصر
2017-02-16 2017-02-16
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة