Advertisements

مركز الأهرام للدراسات يناقش مستقبل التأمين الصحي في مصر

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 16 فبراير 2017 - 12:17 مساءً
مركز الأهرام للدراسات يناقش مستقبل التأمين الصحي في مصر
Advert test

نظم مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية أمس، ورشة عمل بعنوان “مستقبل التامين الصحي تحديات وخبرات دولية شارك فيها الدكتور محمد العماري رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب والدكتور أيمن أبو العلا وكيل لجنة الصحة والدكتور مجدي مرشد عضو لجنة ذاتها وجون تيزارد الخبير الاستراتيجي في منظومة الصحة بالمملكة المتحدة وجوريش ريدفيرن خبير منظومة الصحة في المملكة المتحدة ، وتناولت ورشة العمل مستقبل التامين الصحي في مصر وإمكانية الاستفادة من التجارب العالمية في منظومة التامين الصحي .

ورَسَّخَ الدكتور أيمن أبو العلا وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب أن مشروع التامين الصحي هو حلم لكل المصريين ولكن الأمر يتعلق بضرورة تحقيق عدة تحديات أولها استدامة التمويل لفترات طويلة دون النظر لأية تغيرات، التحدي الثاني المنشأة الصحية التي تقدم الخدمة الصحية ويجب تحضيرها بِصُورَةِ مميز لتقديم الخدمة الطبية، التحدي الثالث وهو الأهم الكادر الطبي ويتعين تدريبه بِصُورَةِ مميز لأنه المفتاح الأهم لنجاح هذا المشروع، التحدي الرابع والأخير هو أهمية حوسبة المنظومة الصحية بِصُورَةِ كامل.

وأضاف أبو العلا في كلمته أن التجربة الإنجليزية مبنية على الضرائب وليس الاشتراكات وهو مغاير للقانون المصري المزمع إقراره مشيرا إلى أن التجربة الإنجليزية مميزة من حيث الخدمة ولكن يقابلها مشكلة التمويل، لافتًا إلى أن الخطأ المتواجد في مصر هو أن وزارة الصحة تقوم بتقديم الخدمة وتمويلها وتتلقيها ومراقبتها.

وأشار أبو العلا إلى أن قانون التأمين الصحي الجديد يجب تجزئته إلى ثلاثة قوانين، الأول يتعلق بقانون هيئة التأمين الصحي ويتحتم أن يتضمن التمويل المستدامة والدراسة الاكتوارية وشراء الخدمات من القطاعين العام والخاص، والثاني قانون الهيئة العامة للرعاية الصحية والمستشفيات وتحسين البيئة الصحية للمستشفيات ،والثالث قانون الجودة بالتوازي مع تدريب أطباء الرعاية الأولية من أَثْناء دبلومة سريعة وتحضير الخريجين وتطبيق نظام الحوسبة لمقدمي الخدمة لكي نتمكن من مراجعة المطالبات.

Advertisements
Advert test
رابط مختصر
2017-02-16 2017-02-16
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة