العلماء يكتشفون انهيارًا أرضيًا قديمًا تحت سطح البحر

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأحد 19 فبراير 2017 - 11:49 صباحًا
العلماء يكتشفون انهيارًا أرضيًا قديمًا تحت سطح البحر
Advert test

اكتشف العلماء دليلًا على انزلاق الأرض تحت سطح البحر، والذي وقع قبل أكثر من 300 ألف عام، قبالة الحاجز المرجاني العظيم. وعثر العلماء على بقايا الانزلاق خارج اينيسفيل في شمال ساحل كوينزلاند في أستراليا.

ووجدوا كتل كبيرة وأخرى صغيرة مبعثرة على عمق 1350 مترًا، على بعد 30 كيلو من البقايا الرئيسية للانزلاق المعروفة “Gloria Knolls”، واكتشف العلماء بقايا من انهيار الرواسب التي تقدر بـ 32 كم مكعب في الحجم عند القيام برسم ثلاثي الأبعاد، لخرائط متعددة على الأرض في أعماق البحار.

وأوضح الدكتور روبين بيم العالم في جامعة جيمس كوك، قائلًا “شعرنا بالدهشة لاكتشاف مجموعة التلال المبعثرة، وفي منطقة منخفض كوينزلاند التي يفترض أن تكون مسطحة نسبيًا تم العثور على 8 تلال وبعضها بارتفاع 100 متر، و3 كيلو متر طول”، وبينت الدكتورة أنجيل بوغا برنابي من جامعة غرنادا أن الحفريات المرجانية القديمة، عمرها 302 ألف عام ما يعني أن الانزلاق الأرضي كان قديمًا.

وحددت العينة التي أخذت على عمق 1170 مترًا أنواع مرجانية عاشت في المياه الباردة وسياط البحر المرجانية وشعاب الخيزران المرجانية والرخويات، ويعتقد العلماء أن هذا الاكتشاف في عمق الحاجز المرجاني، يكشف عن مناظر طبيعية أكثر تعقيدًا عما كان معروف سابقًا، وهناك حاجة إلى مزيد من رسم الخرائط، وأخذ العينات لتقييم مخاطر موجات تسونامي، على ساحل ولاية كوينزلاند والتي تفرضها الانهيارات الأرضية تحت سطح البحر.

Advert test
رابط مختصر
2017-02-19 2017-02-19
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة