Advertisements

تناول الأسماك الزيتية يعكس أضرار الجهاز المناعي

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأحد 19 فبراير 2017 - 12:10 مساءً
تناول الأسماك الزيتية يعكس أضرار الجهاز المناعي
Advert test

كشفت دراسة جديدة أن تناول قطعتين من السمك الدهني، أسبوعيا، يمكنه عكس الأضرار الناجمة عن النظام الغذائي المعتمد على الوجبات السريعة، وتعد زيادة الوزن من مخاطر الإكثار من الوجبات السريعة، والتي يمكن أن تمنع الجسم من إنتاج أجسام مضادة كافية، ما يجعل الجهاز المناعي أكثر عرضة للبكتريا والفيروسات، وغيرها من الأمراض وفقا لما أشار إليه العلماء، ووجدت الدراسة أن تناول طعام من سمك السلمون والرنجة بشكل منتظم يعكس الأضرار التي لحقت بالجهاز المناعي بواسطة السمنة.

واختبر الباحثون من جامعة جون مورس، في ليفربول الإنكليزية، اثنين من المكملات الغذائية المحتملة لمعرفة ما إن كان يمكن عكس التغيرات الناجمة عن نظام غذائي معتمد على الوجبات السريعة، حيث تم تقييم الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في الأسماك الزيتية والأعشاب البحرية وكذلك حمض “2-hydroxyoleic” وهي مادة مشتقة من حمض الأوليك، وفي الدراسة التي نشرت في مجلة “Experimental Physiology”، تم تغذية 23 فأرًا بوجبات غذائية للتأكد من إصابتها بالسمنة، وظهرت علامات الإجهاد التأكسدي وشيخوخة الجهاز المناعي من قبل الباحثين، وتم تقسيم الفئران إلى مجموعتين وتم إعطائهم مكملات غذائية إما من أوميغا 3 أو حمض “2-hydroxyoleic”، وبعد 8 أسابيع فحص الباحثون القوارض ووجدوا أن المكملات الغذائية قللت من آثار السمنة على الجهاز المناعي، وحصلت المجموعة التي تغذت على “2-hydroxyoleic” على أكبر تحسن.

وأكدت مؤلفة الدراسة الدكتورة فاطمة بيريز دي هيريديا: “هذه هي أول دراسة نحن على علم بها توضح فعالية حمض “2-hydroxyoleic” في عكس التغيرات المناعية المرتبطة بالسمنة مع تحسين الأكسدة”، ونصحت هريديا الناس بالاعتماد على حمية البحر الأبيض المتوسط بما في ذلك تناول قطعتين من الأسماك من النوع الزيتي مرة أسبوعيا لجنى فوائد حمض “2-hydroxyoleic”، وحذرت فاطمة من أن هذه الآثار ربما لا تحدث عند الذين يعانون من سمنة مفرطة”.

وتابعت الدكتورة فاطمة: “ليس من الواضح ما إن كان يمكن الحصول على فوائد هذه المكملات الغذائية لدى من يعانون من زيادة الوزن، وربما يكون هذا هو الحال لدى بعض الناس ولكن للبعض الأخر ربما يجب عليهم إنقاص الوزن للحصول على هذه الفوائد”، ويأتي ذلك بعد الأبحاث التي أشارت إلى أن تناول الأسماك الزيتية مرة واحدة أسبوعيا يحسن فرصة مرضى “سرطان القولون” في البقاء على قيد الحياة، ويعتقد أن أحماض أوميغا 3 الموجودة في سمك السردين والسلمون تمنع نمو الورم وتحد من تدفق الدم إلى الخلايا السرطانية وفقا لخبراء أميركيين”.

Advertisements
Advert test
رابط مختصر
2017-02-19 2017-02-19
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة