سلطنة عمان تمتلك 14 محمية طبيعية لحماية البيئة

wait... مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 20 فبراير 2017 - 8:30 صباحًا
سلطنة عمان تمتلك 14 محمية طبيعية لحماية البيئة
Advert test

حرصت سلطنة عمان على إعلان محميات طبيعية وصل عددها إلى نحو 14 محمية معلنة بمراسيم سلطانية وأوامر سامية بمساحات يبلغ مجموعها 9 آلاف و179 كيلومتراً مربعاً مشكلة ما نسبته 3 % من إجمالي مساحة السلطنة لتكون مناطق محددة الأبعاد جغرافياً تفرض عليها الحماية بموجب قوانين خاصة حفاظاً على تلك الموارد من الاستغلال الجائر أو الانقراض نتيجة المتغيّرات الطبيعية والتنموية.

ويرصد تقرير صادر عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بمناسبة اليوم العالمي للأراضي الرطبة (المحميات) والذي يوافق الثاني من فبراير من كل عام ما تضمه السلطنة من محميات طبيعية تتنوع بين بحرية وبرية بموارد فيزيائية وأحيائية إضافة إلى محميات الحماية والصون والإكثار والمناظر الطبيعية في مختلف مواقع السلطنة.

محمية القرم الطبيعية

تعد محمية القرم الطبيعية بمحافظة مسقط من المحميات البحرية التي تضم موارد أحيائية مثل أشجار القرم وطيور بحرية وبرية وبعض أنواع القشريات والروبيان وسرطان البحر والمحاريات والأسماك واستقطبت ألفين و20 زائراً في العام 2016.

محمية جزر الديمانيات الطبيعية

ومن المحميات البحرية أيضاً محمية جزر الديمانيات الطبيعية بمحافظة جنوب الباطنة وهي منطقة ذات منحدرات صخرية شاهقة وتضم موارد أحيائية مثل الشعاب المرجانية والأسماك والسلاحف البحرية الخضراء والشرفاف وأنواعاً أخرى من الطيور .

محمية السلاحف

أما محمية السلاحف برأس الجنز فتعد من أكثر المحميات استقطاباً للزوار حيث زارها في العام 2016 نحو 19 ألفاً و545 زائراً فهي من المحميات البحرية التي تضم شواطئاً رملية وجروفاً صخرية وسلاسل جبلية إضافة على مواقع أثرية.

محميات الخيران بساحل ظفار

وتضم محميات الخيران بساحل ظفار 9 محميات بحرية بمساحات يبلغ مجموعها 13.2 كيلومتر مربع، حيث تضم هذه المحميات ينابيع الماء والخيران والمناطق الأثرية بتنوع أحيائي يشمل أشجار القرم وأسماكاً وطيوراً متنوعة.

محمية الأراضي الرطبة

وفي محافظة الوسطى توجد محمية الأراضي الرطبة وهي محمية بحرية تضم ثلاثة أنواع من السلاحف (الزيتونية والحمسة الخضراء والريمانية)، كما تم تسجيل سبعة أنواع من الحيتان في المياه الساحلية، بينما توجد ثمانية أنواع من الدلافين.

محمية الكائنات الحية والفطرية بمحافظة الوسطى

وتضم محافظة الوسطى أيضاً محمية الكائنات الحية والفطرية وهي محمية برية بتنوع أحياء يشمل حيوانات برية كالمها العربية والوعل النوبي والوشق والغزال العربي والغزال الرملي والقط الرملي وطائر الحبارى إضافة إلى نباتات برية كالسمر والغاف والسلم.

محمية جبل سمحان

وفي محافظة ظفار توجد محمية جبل سمحان وهي محمية برية بموارد أحيائية تشمل النمر العربي والوعل النوبي والذئب العربي والضبع والغزال إضافة إلى أشجار التبلدي والفافاي الأفريقي وأشجار السمر وأشجار اللبان.

حديقة السليل الطبيعية

وفي محافظة جنوب الشرقية توجد محمية حديقة السليل الطبيعية وتضم أشجار السمر والغزال العربي والقط البري وبعض الثدييات الصغيرة و23 نوعاً تقريباً من الطيور البرية.

محمية جبل قهوان الطبيعية

وفي محافظة جنوب الشرقية أيضاً توجد محمية جبل قهوان الطبيعية وتضم جبالاً ذات ارتفاعات مختلفة وأودية متعرجة، كما توجد بها برك مياه عذبة.

ومن ضمن الموارد الأحيائية في محمية جبل قهوان الطبيعية يوجد الوعل العربي والغزال العربي والثعلب الأحمر والثعلب الجبلي والوشق والذئب العربي والنمس والقط البري والأرنب البري والقنفذ الأثيوبي والنسر الأصلع والنسر المصري ودجاجة الجبل والصبا والحجل والعربي ونوعان من الصقور والبوم والعقبان والحمام البري وقمرية النخيل والبلبل.

محمية الجبل الأخضر للمناظر الطبيعية

وفي محافظة الداخلية توجد محمية الجبل الأخضر للمناظر الطبيعية التي تضم سلاسل جبلية وأودية ومنحدرات صخرية بتنوع أحيائي يشمل أشجاراً برية وزراعية وبعض الحيوانات البرية.

محمية السرين الطبيعية

وتعد محمية السرين الطبيعية من محميات الحماية والصون وتضم مرتفعات جبلية وعيوناً مائية وأودية وكهوفاً بموارد أحيائية تشمل الوعل العربي والغزال العربي والثعلب الأحمر وثعلب بلاندفورد وأنواعاً من الطيور والزواحف والحشرات الخفافيش والنباتات البرية.

محمية رأس الشجر الطبيعية

ومن محميات الحماية والصون أيضاً هناك محمية رأس الشجر الطبيعية بموارد أحيائية تشمل الوعل العربي والغزال العربي والثعلب الأحمر وثعلب بلاندفورد وطيور وزواحف وخفافيش ونباتات برية.

محمية خور صلالة الطبيعية

وهي أراضٍ رطبة تشكل محمية للمناظر الطبيعية تضم أرضاً منبسطة وخوراً بتنوع أحيائي يشمل طيوراً مستوطنة وأخرى مهاجرة ونباتات برية وأخرى مائية.

محمية الخوير الطبيعية

وفي ولاية بوشر بمحافظة مسقط توجد محمية الخوير الطبيعية وهي محمية طبيعية تضم مناظر طبيعية في أرض منبسطة بتنوع أحيائي يشمل نباتات السمر البرية وطيوراً وزواحف.

Advert test
رابط مختصر
2017-02-20 2017-02-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة