نصائح للأمهات لتغذية الأطفال بعد الفطام

wait... مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 20 فبراير 2017 - 12:03 مساءً
نصائح للأمهات لتغذية الأطفال بعد الفطام
Advert test

الفطام، أمر يقلق الأمهات لدرجة التوتر، فتأتي الأم وتؤجل فكرة الفطام ولكن إلى متى، عادة ينصح بفطام الأطفال من الرضاعة بعد عمر السنتين، ولا ينصح قبل هذه الفترة لأن الرضاعة الطبيعية تعمل على تقوية مناعة الطفل وتكوينه سيكولوجيا وبعد الفطام مباشرة يجب الاهتمام بالتغذية السليمة القائمة على تكافؤ جميع العناصر من نشويات وبروتين ودهون وبعض المعادن والحديد والفوسفات والكالسيوم والمغنيسيوم.

فالفطام ليس منع الطفل عن الرضاعة تماماً كما هو شائع بين الكثير منا، لكنه إدخال طعام خارجي للطفل مع لبن الأم، والعمر المناسب لبدايته ما بين أربعة وستة أشهر.

ومن الاطعمة التي يجب أن تهتم بها الأم بعد فطام طفلها:.

1- القرع:.

أهم ما يميزه هو إحتواؤه على الحديد والكالسيوم وفيتامين “أ” الضرورية جدا للطفل في هذه المرحلة، كما أنه طري جدا يسهل على الطقل ابتلاعه، فضلا عن كونه مهدئ مثالي للطفل فيريح معدته ولا يسبب له أي مشاكل بتناوله.

2-البيض:.

صفار البيض من أفضل الأطعمة السهلة والمفيدة للطفل بعد الفطام لإحتوائه على الأوميغا 3 التي يحتاجها جسم الطفل بقوة في ذلك الوقت كما أنه يحتوي على عنصر الحديد (الحديد الحيواني الذي يمتصه الجسم بطريقة أسرع من الحديد النباتي).

3-السبانخ :.

إذ تفرض نفسها في قائمة غذاء الطفل بعد الفطام لإحتوائها على الحديد، الكالسيوم، الماغنسيوم، إضافة إلى فيتامينات  A، B، C الأساسية في تقوية الجهاز المناعي للطفل. وتقدم مسلوقة ومهروسة للطفل حتى يسهل ابتلاعها.

4-الملوخية:.

الخيار الأمثل برأي الأطفال أولا قبل أمهاتهم لحلو مذاقها وسهولة بلعها ذلك إضافة إلى احتوائها على فيتاميني “أ، ب” ونسبة عالية من الحديد كما أنها غنية بالبروتين والألياف.

5-البروكولي:.

يحتوي على الألياف والكالسيوم بنسب عالية ويسهل اعطاؤه للطفل كشوربة.

6-الأفوكادو:.

أفضل الغذاء بعد الفطام لكونها وجبة غذائية متكاملة إذ تحتوي على فيتامين “أ” والبوتاسيوم، ويمكن هرسه بسهولة للطفل.  وتعتمد طريقة الطهي والتحضير على عمر الطفل عند الفطام.

Advert test
رابط مختصر
2017-02-20 2017-02-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة