Advertisements

4 براكين تقترب من الانفجار وتنذر بكارثة بيئية حول العالم

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 10:55 صباحًا
4 براكين تقترب من الانفجار وتنذر بكارثة بيئية حول العالم
Advert test

سلط موقع الإلكترونى لصحيفة ” ديلى ميل ” الضوء على وجود 4 براكين فى أيسلندا على وشك الانفجار، وهذا وفقا لتحذيرات “Pall Einarsson” العالم الجيوفيزيائى فى جامعة أيسلندا، والبراكين هى Katla, Hekla, Bárðarbunga و Grímsvötn، وتم تتبعها عن كثب من قبل الجيوفيزيائين، ولكن من الصعب جدا التنبؤ متى سيحدث الانفجار، وشدته.

– Katla   : هو البركان الأقل نشاطا فى الآونة الأخيرة، وسبق واندلع آخر مرة عام 1918، ولكن وفقا للعلماء فالبركان تظهر عليه علامات تدل أنه ينشط فى الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى حدوث بعض الهزات فى سبتمبر، ويعد هذا المستوى من الهزات كافيا لإرسال الانصهار للأعلى عبر القشرة.

Hekla : يقع فى الجزء الجنوبى من البلاد، والمعروف باسم “بوابة جهنم”، البركان هادئ منذ ستة عشر عاما، لكن البيانات التى تم جمعها فى يونيو من العام الماضى كشفت أنه بدأ ينشط،  ويثور البركان حوالى مرة واحدة كل 10 سنوات، لكنه ظل خامد منذ فبراير 2000.

– Bárðarbunga : يعد البركان الأكثر نشاطا فى الآونة الأخيرة، ففى عام 2014 كسر الثوران البركانى الرقم القياسى للحمم والرماد فوق مرتفعات أيسلندا لمدة ستة أشهر، وكان اندلاعBardarbunga الأقوى من نوعه فى أوروبا منذ أكثر من 2400 عاما، ومن المتوقع أن ينفجر قريبا.

Grimsvotn : هو أقرب بركان لـ Bardarbunga، ومن المرجح أن يكون مشابها له فى الانفجار، ففى عام 2011 اندلع البركان وأدى لتصاعد سحابة ضخمة من الرماد فى السماء، وبسببها تم إلغاء الكثير من رحلات الطيران، وهناك علامات تشير إلى أنه يمكن أن يندلع مرة أخرى فى المستقبل القريب.

Advertisements
Advert test
رابط مختصر
2017-02-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة