Advertisements

الأمطار تقضي على 70% من محاصيل المزارع في السعودية

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 22 فبراير 2017 - 8:21 صباحًا
الأمطار تقضي على 70% من محاصيل المزارع في السعودية
Advert test

كشف مصدر في وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية  أن المزارع المكشوفة معرضة لخسائر كبيرة نتيجة الأحوال المناخية الممطرة على عكس المزارع المحمية؛ أكد مستثمران تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة الشرقية خلال الأيام الثلاثة الماضية في القضاء على ما بين 70- 80% من الحقول المكشوفة لغالبية المزارع الممتدة في مناطق “طفيح، أبو معن، غرب مطار الملك فهد، و غيرها من المناطق”.

ووصلت الخسائر لدى بعض المزارع إلى نحو 150 ألف ريال؛ جراء التدمير الكامل لأشجار المنتجات الزراعية المختلفة، وتعرض المزارع للصقيع.

وأوضحا أن الأضرار تختلف من مزرعة لأخرى، بيد أن الأضرار طالت جميع المزارع؛ نظرا لكثافة الأمطار التي جرفت بعض الحقول بشكل كامل.

وذكر محمد المرزوق “مستثمرأن الأضرار اقتصرت على الحقول المكشوفة، فيما لم تتأثر الحقول المحمية؛ بسبب وجود البلاستيك الذي منع دخول المياه بداخلها.

ولفت إلى أن نسبة الأضرار تختلف باختلاف نوعية المنتج، إذ بلغت نسبة التدمير في حقول الطماطم 100%، و80% لمحصول الفلفل الحار، ونفس النسبة للفلفل البارد، و 60% لحقول الكوسا في حين تضررت حقول الملفوف، والخس، والزهرة بنسبة 90% لكن الثمار الصغيرة لم تتضرر بسبب قدرتها على المقاومة.

وأشار إلى أن غالبية مزارع المنطقة الشرقية تركز على زراعة الطماطم، إذ تبلغ نسبة زراعتها نحو 30%، بينما تقدر نسبة حقول الفلفل البارد 20%، والملفوف، والخس، والزهرة نحو 40% من إجمالي الحقول المكشوفة.

من جهته قال حسين مدن “مستثمر”: “الأيام القليلة القادمة ستكشف القيمة السوقية لمختلف المنتجات الزراعية، خصوصا في ظل تضرر مساحات واسعة من الحقول المكشوفة، إذ إن الأسعار الحالية للطماطم المحمية 8 ريالات للصندوق “5 كغم”، ولا يتجاوز سعر الطماطم المكشوفة 3 ريالات للصندوق، ويبلغ سعر الخيار 4 ريالات للكرتون “2.5 كغم”، و الفلفل البارد 6 ريالات للصندوق”5 كغم”، والزهرة 20 ريالا للكرتون زنة”14 كغم”، والملفوف بسعر 7 ريالات للكرتون”14 كغم”، والخس بسعر 15 ريالا للكرتون”14 كغم”، و الخس العربي بسعر 15 ريالا، والفلفل الحار بسعر 3 ريالات للصندوق”4 كغم”.

من جانبه، أكد مصدر في مديرية الشؤون الزراعية بالمنطقة الشرقية أن إمارة الشرقية تعمد لتشكيل لجنة من ثلاثة جهات “الإمارة، والدفاع المدني، ووزارة البيئة والمياه والزراعة”، وتنفذ جولات ميدانية لتقدير حجم الأضرار التي ضربت الحقول المكشوفة والمزارع في المنطقة؛ تمهيدا لرصد مبالغ التعويض.

وأشار إلى أن الأمطار تضرب الحقول المكشوفة التي تعرضت للتدمير بشكل مباشر، إلا أن البيوت المحمية في المزارع بمنأى عن الأضرار الناجمة عن الأمطار الكثيفة.

وذكر أن المديرية في المنطقة الشرقية لم تتلق بلاغات خلال الساعات القليلة الماضية، مستدركا: “مديرية الزراعة تلقت خلال الأسبوع الماضي بلاغات بشأن تعرض الحقول المكشوفة لموجة صقيع”.

وبين أن الآلية الحالية تنص على ضرورة تقديم البلاغات لإمارة الشرقية بشأن الأضرار المالية.

Advertisements
Advert test
رابط مختصر
2017-02-22 2017-02-22
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة