Advertisements

شوربة البروكلي مفتاح الصحة والجمال

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 22 فبراير 2017 - 8:35 صباحًا
شوربة البروكلي مفتاح الصحة والجمال
Advert test

يعتبر البروكلي من احد الاغذية الصحية التي ينصح بها مختلف خبراء التغذية لتعدد فوائدها، حيث ينتمي البروكلي إلى الفصيلة الصليبية التي تضم الملفوف، والزهرة، والبروكلي الغني بمضادات الأكسدة التي تساعد في منع الإصابة بالسرطان، وتحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة، ويحتوي البروكلي على كمية قليلة من السعرات الحرارية وعلى فيتامين ج وفيتامين أ وحامض الفوليك، والحديد، والكاليسوم، والبروتين. يحتوي البروكلي على البايوفلافونيدات وهي من المواد الهامة في الوقاية من السرطان، وعلى الألياف التي تساعد في منع تكون الطفرات في الخلايا، وتساعد الأنزيمات على أداء وظائفها في الجسم.

البروكلي وهو من مجموعة ( الملفوف (الكرنب) والقرنبيط الزهرة) , وهو غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من التلف والسرطان وتحوي على كميات وافرة من المعادن والفيتامينات الأساسية.

فوائد البروكلي الصحية

1. التهاب المفاصل : التجارب الأخيرة على الخلايا والأنسجة للفئران تبين أن البروكلي غني بالكبريت ، والسلفورافان ، ومنع الانزيم الذي يدمر الاربطة , ويعتقد أن زيادة البروكلي في النظام الغذائي يساعد على إبطاء و منع هشاشة العظام . 2. السرطان : وقد تبين أيضا ان السلفورافان في البروكلي يقتل الخلايا الجذعية السرطانية ، وبالتالي يقتل الجذر ويمنع نمو الورم . والجلوكورفانين يعزز أنزيمات الخلايا التي تحمي من التلف الجزيئي من مسببات السرطان الحامض النووي هو جزء حاسم في الوظائف الطبيعية للخلايا ,حيث ان تنظيم التعبير الجيني امر ضروري جدا للتحكم في جميع وظائف الجسم . يقمع الحامض النووي أيضا الجينات الغريبة مثل الجينات المتعلقة بالأمراض الفيروسية وغيرها ، والحامض النووي الغير طبيعي يلعب دورا حاسما في تطور جميع أنواع السرطان . – إحدى الدراسات التي نشرت في بلوس واحد ، أن تناول أربع حصص من البروكلي في الأسبوع يمكن أن يحمي الرجال من سرطان البروستاتا . حصة واحدة من البروكلي تشمل حوالي اثنين من الرماح، لذلك تناول فقط 10 رماح من البروكلي في الأسبوع . – في هذه الدراسة ، جمع الباحثون عينات من الأنسجة على مدار فترة الدراسة ووجدوا ان الرجال الذين اكلوا البروكلي ظهرت لديهم مئات التغيرات المفيدة في الجينات المعروفة بأنها تلعب دورا في مقاومة السرطان . 3. ضغط الدم و صحة الكلى : السلفورافان في البروكلي أيضا أن يحسن بشكل كبير من ضغط الدم ووظائف الكلى . وفقا لدراسة أخرى اجريت على فئران لديهم ارتفاع في ضغط الدم مع ضعف في وظيفة الكلى , وتم اعطائهم مركب السلفورافان وقد لوحظ تحسن في وظيفة الكلى وخفض ضغط الدم . 4. مضاد للشيخوخة ويحسن صحة الجهاز المناعي : السلفورافان أيضا يحفيز مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة في الجسم التي يمكن أن تقلل الاكسدة وتبطئ التراجع في الجهاز المناعي الذي يحدث مع التقدم في العمر . 5. صحة القلب، خصوصا لمرضى السكر : السلفورافان يشجع إنتاج الإنزيمات التي تحمي الأوعية الدموية، ويقلل من عدد الجزيئات التي تسبب تلف الخلايا – المعروفة باسم الاكسجين التفاعلي (ROS) بنسبة تصل إلى 73 % . مرضى السكري يكونون أكثر عرضة لتطور أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية و السكتات الدماغية – وكلاهما مرتبط بالأوعية الدموية التالفة . – اكل البروكلي قد يساعد على عكس هذا الضرر . 6. الحد من نسبة الكولسترول في الدم : مثل العديد من الأطعمة الكاملة ، البروكلي يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على التخلص من الكوليسترول من الجسم . 7. صحة العظام : البروكلي يحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم وفيتامين K ، وكلاهما مهم لصحة العظام والوقاية من هشاشة العظام . 8. الهضم : البروكلي هو من الكربوهيدرات والغني بالألياف التي تساعد في عملية الهضم ، ومنع الإمساك، ويحافظ على انخفاض نسبة السكر في الدم، ويمنع الإفراط في تناول الطعام . وعلاوة على ذلك، كوب من البروكلي يحتوي على الكثير من البروتين بمثابة كوب من الأرز أو الذرة مع نصف السعرات الحرارية . 9. قلوية الجسم : مثل العديد من الخضروات ، البروكلي يساعد على إبقاء الجسم قولي واقل حامضية والتي لها العديد من الفوائد الصحية لجميع وظائف الجسم .

فوائد البروكلي الجمالية

بالنسبة للعناية بالبشرة: هذا النوع من الخضار غني بالمواد المضادّة للأكسدة والفيتامينات C و EE التي تحفّز إنتاج الكولاجين، وتحافظ على صحّة البشرة، وحماية أغشية الخلايا، كما أنّ هذه الخصائص وتحديداً الفيتامين C تمنع شيخوخة الجلد، وتقلّل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والتصبّغات الجلديّة. كما يحتوي البروكلي مادة تسمّى بـ glucoraphanin التي تعمل على إصلاح تلف الجلد، وإعطائه التوهّج الطبيعي. ولا نغالي إذا اعتبرناه بمثابة الكريم الواقي من أشعّة الشمس، نظراً لفعاليّته القصوى في هذا المجال، فالبروكولي يمتص التأثيرات السلبيّة، مانعاً وصولها إلى خلايا الجلد من خلال إنتاج الإنزيمات الوقائية التي تدافع ضد الأضرار الناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. أما عن العناية بالشعر: فبما أنّ الشعر الصحي يتطلّب باقة من الفيتامينات المغذية، يمكنك التأكد أن البروكلي يحقّق لك الهدف بسهولة، بفضل احتوائه الفيتامين A، C، E، و 5 B B12 والحديد والزنك، التي تعزّز نمو الشعر، من خلال تحفيز إنتاج الزهم، وزيادة إفرازه، كما أنّها تعمل كمرطب طبيعي ومكيف لفروة الرأس من دون نسيان احتواء البروكلي الكالسيوم الذي يقوّي بصيلات الشعر. هذه المواد تمنع أيضاً من تساقطه، وتحافظ على صحّة أطرافه.

Advertisements
Advert test
رابط مختصر
2017-02-22 2017-02-22
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة