نقص فيتامين “D” يرفع خطر الإصابة بالخرف

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 23 فبراير 2017 - 11:50 صباحًا
نقص فيتامين “D” يرفع خطر الإصابة بالخرف
Advert test

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة ادنبره، أن نقص فيتامين (د) الذي تعتبر الشمس المصدر الأساسي له،  يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالخرف.

ومن المعروف بالفعل أن علم الوراثة والجينات يمكن أن ترفع خطر الإصابة بالخرف، كما يمكن أن يسببها التدخين أو زيادة الوزن، ولكن وجدت الدراسة الجديدة أن عدم وجود آشعة الشمس يمكن أن يزيد من الخطر.

وأوضح الباحثون أنه تم العثور على من يعانون من انخفاض مستويات فيتامين “D” فى أجسادهم ولديهم خطر الإصابة بالخرف، لافتين إلى أنه يجب تناول المكملات أو قضاء المزيد من الوقت في الخارج لحماية أنفسهم.

وأشار الباحثون إلى أن فيتامين “D” ، يحصل عليه الناس عندما يعرضون الجلد لآشعة الشمس، ويساعد على مسح البروتين المتراكم فى المخ المسئول عن مرض الزهايمر.

وقال الدكتور توم روس، من مركز أبحاث الخرف الزهايمر باسكتلندا، “إن هدفنا النهائي هو منع أو تأخير ظهور الخرف، مؤكداً أن فيتامين D يحفز خلايا الدم البيضاء التى تسمى “البلاعم”، التي تساعد على مسح تراكم بروتينات “اميلويد بيتا” التي تسبب فقدان الذاكرة”.

Advert test
رابط مختصر
2017-02-23 2017-02-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة