Advertisements

الإمساك المزمن.. أسبابه وطرق علاجه

wait... مشاهدةآخر تحديث : السبت 25 فبراير 2017 - 1:00 مساءً
الإمساك المزمن.. أسبابه وطرق علاجه
Advert test

يعاني من الإمساك الكبار والصغار وتعريف الإمساك هو عدم القدرة علي إخراج الفضلات لأكثر من يومين وتختلف عادة حالة الإخراج من شخص إلي آخر فهناك من يخرج مرة كل يوم وهناك من يخرج مرتين أو ثلاث كل يومين وهكذا.

يختلف تفسير الإمساك من شخص لأخر والجدير بالذكر أن الإمساك الحاد يظهر لفترة معينة في حالات الحميات وارتفاع درجات الحرارة حيث يفقد المريض الشهية مما ينتج عنه إصابته بالإمساك.

وهناك ما يسمي أيضًا بالإمساك المزمن وفيه يصعب علي المريض التبرز نظرًا لكمية البراز المتكونة وهذا يحدث في حالات فقدان الشهية أو الصوم أو قلة السوائل بالجسم.

ويعرف الإمساك أيضًا على انه إحدى الاضطرابات التي يتعرض لها الجهاز الهضمي وهو حالة يكون فيها البراز جاف وسميك أو قاسي مصحوب بألم عند إخراجه والسبب الرئيسي للإمساك هو قلة الماء أو تناول أطعمة لا تحتوي على الماء بكميات كافية.

فالبراز يمكث وقت طويل داخل المستقيم فيسمح للأمعاء بالامتصاص للماء الموجود داخل الفضلات مما ينتج عنه براز قاسي يصاحبه ألم.

– أسباب الإمساك

– انسداد القولون وأنبوبه بسبب أورام خبيثة او حميدة.

– ورم في القولون.

– فتق للشرج.

– تشنج في القولون.

– التهاب المرارة.

– الزائدة الدودية.

– بواسير.

– أسباب نفسية.

ويستطيع الإنسان مساعدة نفسه في معالجة الإمساك وذلك عن طريق تعديل بسيط في نظام أكله وأسلوب حياته وإذا لم يحدث تغير عليه استشارة الطبيب المختص.

– طرق علاج الامساك

– الألياف الغذائية حيث أنها ترفع منسوب المياه في جسم الإنسان وتقضي على الجراثيم المصاحبة للبراز مما ينتج عنه تقليص وقت العبور في الإمعاء وعدم تمكنها من أمتصاص الماء الموجود بالبراز.

– الاستعانة بالمواد الملينة.

– ممارسة الرياضة والتي تعمل على تليين عضلات القولون وبالتالي التخلص من الإمساك.

– تناول القهوة حيث تحتوي على الكافيين المنشط للجهاز الهضمي فعليك شرب كوب أو اثنين من القهوة للقضاء على الإمساك ولكن لا تفرط في تناولها.

– اعتماد زيت الزيتون فشرب ملعقة كبيرة من زيت الزيتون صباحا بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة يساعد  في التخلص من الامساك ويمكنك مزجه ببعض من عصير الليمون لتخفيف نكهته.

– تناول العسل الأسود فيعتبر العسل الأسود حقل للماغنسيوم والحديد والكثير من المعادن والفيتامينات  لذلك يمكنك أخذ ملعقة أو اثنين يوميا لعلاج الإمساك.

– الليمون فهو يحتوي على حمض الستريك الذي ينبه الجهاز الهضمي للسموم فيطردها وكذلك المواد غير المهضومة والمتراكمة على جدار القولون.

– العمليات الجراحية وذلك يكون في الحالات الصعبة والمتأخرة حيث يجري جراحة تستقضي بقطع جزئي للقولون في الحالات الصعبة لإتاحة المجال للتغوط.

Advertisements
Advert test
رابط مختصر
2017-02-25 2017-02-25
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة