Advertisements

وقت الشاشة للأطفال .. 14 معلومة مهمة

wait... مشاهدةآخر تحديث : السبت 25 فبراير 2017 - 1:13 مساءً
وقت الشاشة للأطفال .. 14 معلومة مهمة
Advert test

الآباء المشغولون دائما يرون أن أسرع طريقة ممكنة للترفيه عن أطفالهم هي السماح لهم باللعب بالهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، والأجهزة اللوحية، ويشعرون بالفخر لذكاء الأطفال، وسرعتهم في اكتساب المهارات الرقمية بسبب وقت الشاشة. ولكن العديد من الخبراء يشعرون بالقلق حيال الكثير من الوقت الذي يقضيه الطفل أمام الشاشة وهو ما يضر به.

ويعتقد الأطباء أن الكثير من وقت الشاشة يمكن أن يؤثر على نمو دماغ الطفل، ويعيق اهتمامه وتركيزه، بالإضافة إلى مشاكل التغذية وتناول الطعام، كما أن المزيد من وقت الشاشة يعني أن الأطفال الرضع والأطفال الصغار لديهم نمط حياة مستقر، في حين أنه ينبغي أن يمارس الأطفال نشاطا بدنيا لمدة ثلاث ساعات على الأقل يوميا من أجل نمو صحي.

وتبين أن حوالي 92.2٪ من الأطفال الذين بلغت أعمارهم سنة واحدة أو أقل قليلا، استخدموا بالفعل المحمول أو أحد الأجهزة اللوحية، إذا ما هي العوائق التنموية؟ إليك بعض الحقائق التي يقدمها موقع momjunction:

1. يحتاج دماغ الطفل حوالي 18 شهرا لربط الرموز الموجودة على شاشة بالعالم الحقيقي، وبالتالي الأطفال تحت هذا العمر لا يستطيعون استحضار الصور الغريبة التي تظهر على الشاشة.

2. أدمغة الأطفال بحاجة إلى التعلم من أناس حقيقيين في العالم الحقيقي من حولهم، ولكن المزيد من وقت الشاشة يضع أمام الطفل عقبة في التعلم من التجارب الحية.

3. بعد فترة من الوقت يدمن الأطفال الجلوس أمام هذه الشاشات حتى أنهم يرفضون تناول الطعام، وبهذه الطريقة فإن وقت الشاشة يؤثر على شهية طفلك.

4. يعتقد العلماء أن المزيد من وقت الشاشة يؤدي إلى ضعف مهارات القراءة واللغة، والتأثير السلبي على الذاكرة على المدى القصير، ومشاكل في النوم، وحالة محتملة من البدانة في المستقبل.

5. مع مرور الوقت، لا يستطيع طفلك قراءة تعبيرات وجهك، ومعرفة نبرة صوتك، وفهم لغة الجسم، والتفاعل معك.

6. الحد من وقت الشاشة مسؤولية تقع على الآباء، حيث أن متوسط ​استخدام الآباء لكلمات اللغة يبلغ حوالي 9400 كلمة في الساعة في وجود الأطفال، ويقل عدد الكلمات في حالة وجود التلفزيون حيث يصل إلى 770 كلمة في الساعة، وهو ما يعني وجود عدد أقل من الكلمات التي يتعلمها طفلك ويكتسبها في حال المكوث أمام الأجهزة اللوحية.

7. الأطفال الصغار الذين يشاهدون التلفزيون أكثر، من المعروف أن اهتمامهم بالوقت يقل كثيرا.

8. مع مرور الوقت واستمرار الطفل في قضاء وقت طويل أمام الشاشات، فإنه يفشل في اكتساب المهارات اللازمة لمواجهة التحديات؛ ليصبح الطفل مبرمجا في عدم التعامل مع المواقف التي يواجهها.

وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بمنع الأطفال الرضع تماما عما يسمى بوقت الشاشة، وهناك عدد قليل من الخبراء الذين يعتقدون بأن العلماء لا يقدمون إلا السلبيات فقط فيما يتعلق بقضاء الطفل وقته أمام الشاشة، ويعتقدون أن الدراسات العلمية يجب أن تظهر حجم البيانات حتى لا ينزعج الآباء من مجرد مخاوف قد لا تكون حقيقية.

وللتغلب على مخاوفك عليك الإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بوقت الشاشة للأطفال” target=”_blank”>وقت الشاشة للأطفال:

  1. 9. متى يمكنك السماح بوقت الشاشة لطفلك؟

ما يوصي الخبراء هو أنه لا ينبغي أن تعطي الأطفال دون سن الثانية أي وقت للشاشة على الإطلاق، لأن وقت الشاشة لا يوفر للأطفال فرصة للتفاعل معك أو مع غيرهم من الأطفال، لأنه يعيق اكتساب اللغة والمهارات.

بعد سن الثانية، يمكن لطفلك يستغل وقت الشاشة في مشاهدة وسائل حل المشكلات، ودروس الرياضيات، والعلوم، والسلوك الاجتماعي الإيجابي، ومشاهدة البرامج التفاعلية والاستكشافية والإجابة على الأسئلة الصعبة، ولكن يجب تحديد وقت الشاشة وألا يتم ترك الأمر مفتوحا حتى لا يصبح مدمنا.

10. ما المدة المتاحة لوقت الشاشة؟

يجب ألا يزيد وقت الشاشة للأطفال” target=”_blank”>وقت الشاشة للأطفال على ساعة واحدة في اليوم، وذلك للأطفال من عمر سنتين حتى خمس سنوات.

إذا كان هناك سبب ما يجعلك تسمح لطفلك باستخدام الجهاز اللوحي أو الهاتف، فلا تسمح بألا يزيد الوقت عن 20 دقيقة في المرة الواحدة، وكن على استعداد أن تفعل شيئا أكثر إثارة للطفل بعد ذلك.

11. هل أسمح لطفلي بقضاء وقت الشاشة أثناء تناول الطعام؟

لن يساعد ذلك طفلك على إدراك الكم الذي يأكله، أو التلذذ بطعم الطعام في المقام الأول، كما أن السماح بقضاء وقت الشاشة أثناء تناول الطعام قد يجعل طفلك أكثر عرضة لتناول الطعام بمقدار أكثر أو أقل، بالإضافة إلى أنك لن تستطيع أن تحدد ما يكفيه من الطعام لهذا اليوم.

12. هل التطبيقات التعليمية مفيدة للأطفال؟

بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، فليس هناك دليل على فوائد لاستخدام التطبيقات، لأنه مشاهدة الشاشة قد تحد من مهارات التفكير لدى طفلك.

13. هل قراءة الكتب الإلكترونية أمر جيد لطفلك؟

سوف يفوت طفلك التفاعل معك بسبب وسائل الإعلام التفاعلية المبرمجة، بالإضافة إلى أن الكتاب الإلكتروني قد يجعل طفلك يتخطى التفاصيل التي من شأنها أن تؤدي إلى عالم وهمي عند الأطفال؛ بدلا من ذلك صمم مكتبة لطفلك أو ركنا للقراءة، فالكتب التقليدية لديها ميزات كما أنها تحفز دماغ طفلك.

14. كيف تحافظ على وقت الشاشة المحدد لطفلك؟

ببساطة عليك إزالة أجهزة التلفاز وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية من غرفة طفلك، وأبعد الهواتف المحمولة عن متناول أيديهم.

إذا كان يجب عليك منح طفلك بعض الوقت أمام الشاشة، فعليك مراقبة الوقت جيدا، واختيار البرامج التي تساهم في العملية التعليمية، وابتعد عن الألعاب التي توقف ضحكات طفلك، كما يجب خلق مساحة جيدة للتواطل مع الطفل والاستماع إليه، وتبادل الأدوار بينكما.

Advertisements
Advert test
رابط مختصر
2017-02-25 2017-02-25
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة