Advertisements

دراسة تحذر من عودة الدهون بعد عمليات شفطها

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأحد 26 فبراير 2017 - 3:35 مساءً
دراسة تحذر من عودة الدهون بعد عمليات شفطها
Advert test

حذرت دراسة حديثة من أن السيدات اللاتي يخضعن لعملية شفط الدهون قد يكتسبن بعض الدهون في مناطق أعمق في البطن وهي نوع من الدهون غير صحية.

وقد وجد باحثون برازيليون أنه بعد شهور قليلة من إجراء جراحة شفط الدهون من البطن يكون هناك زيادة فيما يعرف بدهون الأحشاء visceral fat التي تحيط بأعضاء البطن.

ويمكن منع تكون هذه الدهون العميقة بممارسة الرياضة كونها ليست أنسجة خاملة، وإزالتها بالجراحة قد يكون لها نتائج هامة مثل نمو تعويضي لدهون الأحشاء والتي يمكن أن تصبح ضارة على المدى الطويل. فمثل تلك الدهون تتسبب في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والبول السكري في مقابل الدهون السطحية التي تتراكم أسفل البشرة.

واستعان الباحثون في هذه الدراسة بـ36 سيدة ذات أوزان طبيعية وممن خضعن لعملية شفط من الدهون لتحسين مظهر الجسم في بعض المناطق. وقد كنّ جميعاً لا يمارسن أي نشاط رياضي.

وقد قسّم فريق البحث أفراد العينة إلى مجموعتين: الأولى بدأت في ممارسة التمارين ثلاث مرات أسبوعياً بعد شهرين من إجراء الجراحة، والمجموعة الثانية لم تغير من عادتها الحياتية كالجلوس لفترات طويلة وعدم ممارسة أي نشاط رياضي.

ووجد فريق البحث بعد مرور أربعة أشهر أن السيدات اللاتي لم يمارسن أي نشاط رياضي زادت لديهن دهون الأحشاء بنسبة 10% في المتوسط بالرغم من عدم تغير مظهر جسمهم الخارجي.

وعلى العكس، السيدات اللاتي مارسن الرياضة لم يكتسبن أي دهون بالأحشاء، كما كتب الباحثون في الدراسة التي نشرت بجريدة Clinical Endocrinology and Metabolism.

ومن الواضح أن السبب وراء هذه الزيادة في دهون الأحشاء بعد إجراء جراحة إزالة الدهون السطحية.

صرحت بيناتي: “ولكننا نعتقد أن هذا قد يرجع لكون مخزون هذه الدهون خاصة نشط أيضاً أكثر من مخزون الدهون الأخرى”، إلا أنها عادت لتقترح سبباً آخر لذلك، وهو أن عملية شفط الدهون تدمر تركيبة خلايا الدهون تحت الجلد. لهذا فإن استعادة الدهون التي تحدث نتيجة أسلوب الحياة الذي يفتقر للنشاط يتوجه لخلايا دهون الأحشاء.

وتؤكد الباحثة ضرورة ألا ينظر لعمليات شفط الدهون كعلاج للبدانة وكبديل لاتباع حمية غذائية وممارسة النشاط البدني. كما أكدت ضرورة ممارسة السيدات اللاتي يخضعن لتلك الجراحة لممارسة الرياضة لتجنب تكون الدهون الضارة حول أعضاء الجهاز الهضمي.

Advertisements
Advert test
رابط مختصر
2017-02-26
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

admin