التفتيش الصيدلي يبدأ إعدام الأدوية منتهية الصلاحية

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 29 مارس 2017 - 9:20 صباحًا
التفتيش الصيدلي يبدأ إعدام الأدوية منتهية الصلاحية
Advert test

قال الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، إنه سيتم إعدام الأدوية منتهية الصلاحية بواسطة التفتيش الصيدلي لضمان عدم إعادة تدويرها مرة أخرى، مؤكدًا أنه سيتم الانتهاء قريبًا من سحب جميع الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات، وذلك بعد صدور القرارات التنفيذية التي تنظم تنفيذ قرار السحب.

ونوه الوزير، خلال مؤتمر صحفي، بحضور وزيرة الاستثمار وممثلي صناعة الدواء في مصر، بأنه لن يتم السماح بتداول المكملات الغذائية في الأسواق إلا بالسعر الجبري بداية من إبريل المقبل، مؤكدا أن المكملات لم تكن في السابق تسعر جبريًا ومتروكة لحرية التداول بالسوق وفق هوى المستوردين.

وشدد الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، على أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا بقطاع الدواء وتطويره، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من قانون تنظيم البحوث الطبية، وسيعرض على البرلمان قريبا.

وتابع وزير الصحة أنه تم إصدار قرار وزاري لتسريع عمليات تسجيل الأدوية بعدما كان هناك بطء رهيب في التسجيل الدوائي، وأضاف أنه بموجب القرار الوزاري الجديد يتم الانتهاء من تسجيل أي مستحضر دوائي حاصل على موافقة هيئة الدواء الأمريكية والوكالة الأوروبية خلال شهر أو شهرين إذا حصل المستحضر على إحدى الموافقتين من الجهتين.

وأوضح وزير الصحة أنه يتم العمل على تسجيل الأدوية من خلال الملف الفني الموحد، لافتا إلى أنه تم إصدار اللائحة التنفيذية لقرار التسجيل الجديد، وتابع أنه بالفحص وجدنا 8026 دواء ما زالت تحت التسجيل.

واستكمل الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، أنه تم تشكيل لجنة عليا لمراجعة أسعار الأدوية المتداولة في السوق للقضاء على التشوهات السعرية في المستحضرات المتداولة بين المستحضرات الأصلية والمثيل.

وقال إنه تم تحريك أسعار الدواء مرتين الأولى في مايو 2016 والثانية في يناير 2017 لتوفير الدواء بعد ارتفاع سعر صرف الدولار، وأضاف أنه تتم مراجعة قواعد التسعير المختلفة لجميع المستحضرات الطبية بالسوق، مؤكدا أنه لن يتم السماح لأي شركة بتداول مكملات غذائية في السوق دون أن تكون مسعرة جبريًا من خلال الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة بداية من إبريل المقبل.

ولفت الدكتور أحمد عماد أنه سيتم الانتهاء من سحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق والصيدليات مؤكدا أنه تم إصدار القرارات التنفيذية التي تضمن تنفيذ قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية، مشيرا إلى أنه سيتم إعدام الأدوية منتهية الصلاحية بمعرفة التفتيش الصيدلى للقضاء على إعادة تدويرها.

وتابع الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، أنه تم إصدار قرار وزارى لوضع قواعد لاستيراد الأدوية وألبان الأطفال من الدول المرجعية وغير المرجعية، مشيرا إلى أنه تم توفير المستحضرات الحيوية من مشتقات الدم، وتابع نسعى حاليا لإنشاء مصنع لإنتاج مستحضرات مشتقات الدم، مؤكدا أن المخزون الاستراتيجى للمستحضرات الحيوية بوزارة الصحة يكفى 8 شهور.

وأضاف وزير الصحة أنه تم شراء مجمع لاحتياجات وزارة الصحة من أدوية مشتقات الدم، لافتا إلى أنه تم وضع ضوابط لتوزيع أدوية مشتقات الدم، وأنه تم توفير احتياجات السوق المحلية ووزارة الصحة من أدوية الأورام بواقع 119 دواء من 15 شركة على أن يتم التوريد خلال أيام.

وأوضح الدكتور أحمد عماد وزير الصحة أنه تم تشكيل لجان للعمل على دراسة وضع مستحضرات الشركة القابضة للأدوية وتقديم الدعم لها من الخبراء الماليين والفنيين داعيا جميع الشركات لتطوير خطوط إنتاجها.

ومن جانبها وجهت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار 3 رسائل لدعم قطاع الدواء وصناعته في مصر الرسالة الأولى تتضمن ضخ استثمارات كبيرة في قطاع الدواء خلال الفترة المقبلة.

وقالت سحر نصر إن الرسالة الثانية تتضمن تعديل قواعد وقوانين الاستثمار لتهيئة المناخ للعمل في مصر فيما يتعلق بنشاط المستثمرين.

وأضافت سحر نصر، أن الرسالة الثالثة تتضمن تشجيع المنافسة في السوق العربية والأفريقية والعالمية بحيث تعود مصر إلى ريادتها في مجال تصنيع الأدوية.

Advert test
رابط مختصر
2017-03-29 2017-03-29
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة البيئة و الصحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

جريدة البيئة والصحة